الادارة البيئية وأثرها في تعزيز جودة الخدمة
الكلمات المفتاحية:
الإدارة البيئية، جودة الخدمة، مدارس التعليمالملخص
هدف البحث الى معرفة تأثير الإدارة البيئية في تعزيز جودة الخدمة من وجهة نظر المُعلمين بمدارس التعليم العام ببلدية الخمس مع تقديم بعض التوصيات التي من شأنها أن تسهم في تحسين جودة الخدمات استنادا لما ظهر عن البحث من نتائج ، وقد تم اتباع المنهج الوصفي والتحليلي باستخدام أسلوب المسح الشامل لمجتمع البحث والمتمثل في مُعلمين مادة العلوم في مدارس التعليم العام ببلدية الخمس والبالغ عددهم (62) مُعلم وبنسبة استجابة ( 100%) واستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS لتحليل البيانات ، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد الإدارة البيئية(التشريعات–التخطيط الاستراتيجي – منع التلوث ) في تعزيز جودة الخدمات وكانت أهم التوصيات العمل على التحديث المستمر في استرتيجيات العملية التعليمية المتبعة داخل المدارس لرفع كفاءة جودة الخدمات التعليمية ، ونشر الثقافة البيئية بين الكادر التعليمي والطلاب.
المراجع
- أحمد (2017) تأثير الثقافة التنظيمية في تبني نظـام الإدارة البيئيـة بالمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة شركة صناعة الأنابيب البلاستيكية بعين وسارة الجلفة، رسالة ماجستير، جامعة محمد أبوضياف المسيلة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
- الغافود (2021) العوامل المؤثرة في جودة الخدمات المصرفية بالمصارف التجارية في ليبيا - دراسة ميدانية على مصرف الجمهورية فرع زليتن، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، الجامعة الأسمرية.
- الطاهر (2021) الإدارة البيئية كاليه لتحسين الأداء البيئي للمؤسسة الاقتصادية – دراسة حالة مؤسسة اسمنت عين التونة، مجلة الحقوق والعلوم الانسانية المجلد (14) العدد (3)
- لعبيدي، آخرون (2017) الإدارة البيئة في المؤسسات الصناعية الجزائرية بين الواقع ومتطلبات التنمية المستدامة – دراسة حالة مؤسسة الاسمنت بسطيف الجزائر، مجلة رؤى الاقتصادية، جامعة الشهيد حمد لخضر، كلية العلوم الاقتصادية، الجزائر.
- قطب (2009) الإدارة البيئية ودورها في اتخاذ قرارات التوافق البيئي - دراسة الأثر البيئي- المراجعة البيئية، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية فلسفة العلوم البيئية.
- صبره، آخرون (2020) دور الإدارة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة، مجلة الدراسات والبحوث البيئية، جامعة مدينة السادات.
- سعدالله (2017) جودة الخدمات وأثرها في تحقيق رضا الزبائن دراسة ميدانية البنك الإسلامي السوداني وبنك الادخار والتنمية الاجتماعية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة شندي، جمهورية السودان.
- Minjoon Jun and Sergio Palacios, (2016),"Examining the key dimensions of mobile banking service quality: an exploratory study", International Journal of Bank Marketing, Vol. 34 Iss 3 pp. 307 - 326
- Corneliu, Bente, The Quality of Banking Services-A Basic Premise of a Bank Sustainability, Annals of Faculty of Economics 1.2 (2013): 430-439.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.