ضوابطُ إعمال التّعليل المقاصدي في فهم النّصّ القرآني (التّوظيف العلماني) "دراسةٌ تحليليّةٌ نقديّةٌ"
الملخص
تلجأ بعض الخطابات المعاصرة إلى فهم النص القرآني بآلياتٍ جديدةٍ، أفرزها تطور العلوم اللغوية والفلسفية؛ بحجة أن قواعد الفهم الموروثة عن القدامى ليست كافيةً لتحصيل فهمٍ يناسب الواقع المعاصر، ويحلّ مشكلاته، ومن هذه الآليات آلية قصد المؤلف، التي قعد لها الفيلسوف الهرمينوطيقي جورج غادمير.
والذي تجدر الإشارة إليه أن توظيف المقاصد في فهم القرآن الكريم ليست بالشيء الجديد في الفكر الإسلامي، فقد ظهرت تفسيراتٌ أخرى لآيات القرآن الكريم منذ زمن الصحابة -رضي الله عنهم- ولم يغبْ هذا الفهم إلا في بعض فترات جمود الفكر الإسلامي. إذن ما هذه الضوابط التي تحكم استحضارَ هذه المقاصد، أثناء فهم النص القرآني؟، وما تجليات الانحراف في الفهم عند عدم الالتزام بها؟.
إن التوظيف العلماني للنظر المقاصدي، ينبثق من المرجعية العلمانية التي لا تعترف بالمنظومة الفكرية والسلوكية للإسلام، وإنما تسعى لزعزعة الثوابت الدينية؛ لذلك فالنظر المقاصدي -وَفق هذا الاتجاه- يقوم على اعتبار علل النصوص لاشتقاق معانٍ لا صلة لها بظاهر النص؛ لأن هذا التيار لم يحترم تلك الضوابط، التي أقرها العلماء المبرزون الذين أسّسوا لهذا العلم.
المراجع
ـ القرآن الكريم.
الاتجاه الهرمينوطيقي في الدراسات القرآنية، لعبد الرحيم بودلال، مؤتمر القراءات الجديدة للقرآن الكريم، 2007م.
الإسلام بين الرسالة والتاريخ، لعبد المجيد الشرفي، ط1، 2001م، دار الطليعة، بيروت.
الإسلام والعصر تحديات وآفاق، د. طيب تيزيني، سلسلة حوارات القرن الجديد، ط2، 1420هـ/2002م، دار الفكر، دمشق.
الإسلام وضرورة التحديث، لفضل الرحمن، ترجمة: إبراهيم العريس، ط1، دار الساقي، بيروت، 1993م.
إشكاليات القراءة وآليات التأويل، لنصر حامد أبوزيد، المركز الثقافي العربي، 1992م، بيروت.
أصول التشريع الإسلامي، لمحمد فتحي الدريني، الشركة المتحدة للتوزيع، دمشق.
البحث في تاريخ المقاصد "نشأته ومستقبله وتطوره"، د. أحمد الريسوني، بحث مقدم لندوة مقاصد الشريعة التي نظمتها مؤسسة الفرقان بلندن، 2005م.
البحر المحيط، لبدر الدين الزركشي، تحرير: عبد الستار أبو غدة، طبعة وزارة الأوقاف، الكويت.
البعد المصدري لفقه النصوص، د. صالح قادر زنكي، العدد: (133)، كتاب الأمة، 1427هـ/2006م.
التحرير والتنوير، للشيخ الطاهر بن عاشور، ط، 1984م، الدار التونسية للنشر، تونس.
تعليل الأحكام، للدكتور. محمد مصطفى شلبي، دار النهضة العربية، بيروت 1981م.
تقديم لكتاب النص الشرعي وتأويله الإمام الشاطبي أنموذجا، لعمر عبيد حسنة، كتاب الأمة عدد:117.
التوظيف التفسيري لدرس المقاصد، للدكتور: صالح زنكي، الندوة العالمية للفقه وأصوله، ماليزيا، 2006م.
خلافة الإنسان بين الوحي والعقل، لعبد المجيد النجار، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط2، 1413هـ/1993م.
دراسة في فقه مقاصد الشريعة بين المقاصد الكلية والنصوص الجزئية، يوسف القرضاوي ، ط1، 1427هـ/2006م، دار الشروق، القاهرة.
الدين من وجهة نظر الهرمينوطيقا" الإسلام بين التاريخ والحقيقة" لزهير الخويلدي، د. ط ، د. ت .
السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها. د يوسف القرضاوي – ط 1. مؤسسة الرسالة، 1422هـ/2001م.
ضوابط المصلحة، لمحمد سعيد رمضان البوطي، ط4، مؤسسة الرسالة، 1402هـ/1972م.
ضوابط في فهم النص، لعبد الكريم حامدي، كتاب الأمة العدد: 107، سبتمبر 2005م، 1426هـ، السنة الخامسة والعشرون.
العدالة الاجتماعية في الإسلام، لسيد قطب، ط1414هـ/1993م، دار الشروق، بيروت.
فقه المقاصد وأثره في الفكر النوازلي، د. عبد السلام الرافعي، 2004م، إفريقيا الشرق.
في مفهومي القراءة والتأويل، د. محمد المتقن، مجلة عالم الفكر، العدد الثاني، المجلد 33، أكتوبر: ديسمبر، 2004م.
القرآن والتشريع قراءة جديدة لآيات الأحكام، للصادق بلعيد، منشورات الحلبي، 2004م، بيروت.
ماهية الهرمينوطيقا، لأحمد واعظي، مجلة المحجة، العدد: 9، 2003م – 1423هـ.
مقاصد الشريعة الإسلامية، للشيخ الطاهر بن عاشور، 1366هـ، دار سحنون للنشر، تونس.
مقاصد الشريعة الإسلامية وسبل تحقيقها في المجتمعات المعاصرة ماليزيا. غشت: 2008م.
مقاصد الشريعة وأثرها في الإصلاح والتشريع ووحدة الأمة، عبد الله زبير، مقال منشور بأعمال الندوة العالمية للفقه وأصوله.
المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، د. يوسف حامد العالم 1412هـ/1991م.
من العقيدة إلى الثورة، لحسن حنفي، 1981م، مكتبة مدبولي، القاهرة.
الموافقات في أصول الشريعة، لأبي إسحاق الشاطبي، تحقيق: عبد الله دراز، دار المعرفة، بيروت، دون تاريخ.
نحو ثورة في الفكر الديني، لمحمد النويهي، ط1، 1983م، منشورات دار الآداب، بيروت.
النص الوعي الواقع، نحو نظرية مقاصدية تأويلية، لجمال باروت.
النظر المقاصدي وأولوياته الراهنة، د. محمد رفيع، ندوة مقاصد الشريعة وسبل تحقيقها في المجتمعات المعاصرة، ماليزيا، 2006م.
نظرية المقاصد عند الشاطبي، لأحمد الريسوني، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1401هـ/1991م.
نقد الخطاب الديني، لنصر أبو زيد، ط1، 1992م، سينا للنشر.
نقد النص، لعلي حرب، 1993م، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.