مقاصد الشريعة وأهدافها وكيفية تفعيلها في المناهج الدراسية

المؤلفون

  • د. محمد بولوز أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - المغرب

الملخص

أريد أن أستهل كلمتي هذه بنداء وجهه د. ماجد عرسان الكيلاني، في مقدمة كتابه: "هكذا ظهر جيل صلاح الدين، وهكذا عادت القدس"، للتربويين والمشرفين على مؤسسات التربية وإداراتها ليتبينوا سنة الله في التغيير، التي تتلو على أسماعهم صباحَ مساء، إن الله لا يغير ما بقوم من أحوالٍ أسيفةٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم من معتقداتٍ وأفكار ومفاهيمَ واتجاهاتٍ وطرائقَ تفكيرٍ وقيمٍ ومعاييرَ، ويجسدوا هذا التغييرَ في مراجعة مناهج التربية والتعليم وطرائقها وصفات العاملين فيها والقائمين عليها، واستبدال ذلك كله بنماذج مختلفةٍ قادرةٍ على رد إنسانية الإنسان المسلم التي شوهتها مؤسساتٌ تربويةٌ أَرسَى أصولَها ووضع مناهجَها وتطبيقاتها بعوث الاستعمار الثقافي وخبراؤه، ثم تابع التخريبَ ضحايا الاغتراب التربوي، فكانت ثمرة تخريبِهم إخراجَ أجيالٍ لم تتقن إلا الهزيمة واستمراءَ الذل والتبعية والتثاقلَ إلى الأرض وتركَ الجهاد، وعبادةَ المال وأربابه، والركونَ إلى ثقافة الاستهلاك لمنتوجات يستوردونها، ويتلفون المواردَ المحليةَ من أجل تسويقها.

فأثمن فكرة المراجعة هذه والتأسيس من جديد للبناء على أسس سليمة كما أثمن العناية بمحور المقاصد الشرعية وكيفية تفعيلها في المناهج التعليمية، فماذا يقصد بتلك المقاصد؟ وما أهميتها؟ وكيف يتم تفعيلها داخل نسيجنا التربوي؟ وما هو مضمون تلك المقاصد؟ تلك بعض الأسئلة تحاول هذه الورقات الإجابة بما تيسر عليها.

 

المراجع

هي مصنفة بحسب ورودها في العرض إلا من بعض الاستثناءات:

- محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، (ت: 354هـ)، "صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان"، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ط: 2، مؤسسة الرسالة، بيروت 1414هـ، 1993م.

- الآمدي: "الإحكام في أصول الأحكام".

- محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله، (ت: 671هـ)، "الجامع لأحكام القرآن"، تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني، دار الشعب، القاهرة: 1372م، ط: 2.

- ابن عاشور: "التحرير والتنوير".

- ابن حجر: "فتح الباري شرح صحيح البخاري".

- أحمد بن إدريس القرافي المالكي، (ت: 684هـ)، "الأمنية في إدراك معنى النية"، ط: 1، دار الكتب العلمية، بيروت: 1984م.

- محمد بن محمد بن محمد بن حسن بن علي بن سليمان بن عمر، (ت: 879هـ)، "التقرير والتحبير في علم الأصول الجامع بين اصطلاحي الحنفية والشافعية"، ط: 1، دار الفكر، بيروت: 1996م.

- ابن عاشور: "مقاصد الشريعة الإسلامية"، بتحقيق الأستاذ: محمد الطاهر الميساوي، ط: 1، دار النفائس، الأردن، ودار الفجر، كوالالمبور: 1999م.

- علال الفاسي: "مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها" دار الغرب الإسلامي، ط: 5، 1993م.

- أحمد الريسوني: "نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي"، دار الأمان، الرباط، ط: 1، 1991م.

- أحمد الريسوني: "المنحى المقاصدي في فقه ابن رشد".

- أحمد الريسوني: "الفكر المقاصدي قواعده وفوائده".

- أحمد الريسوني: "الكليات الأساسية".

- أبو حامد الغزالي: "المستصفى".

- علي أحمد مدكور: "منهج تدريس العلوم الشرعية"، ط: 1991م.

- ابن رشد الحفيد: "بداية المجتهد ونهاية المقتصد".

- ابن رشد الحفيد: "الضروري في السياسة".

- أبو إسحاق الشاطبي: "الموافقات".

- د. إبراهيم بن حمد القعيد: "العادات العشر للشخصية الناجحة"، دار المعرفة للتنمية البشرية، ط: 1، 1422هـ، الرياض، السعودية.

- "معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية والمقاصدية".

- "مجلة البيان"، السنة: 18، العدد: 192، شعبان: 1424هـ، أكتوبر: 2003م.

- محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري، (ت: 405 هـ)، "المستدرك على الصحيحين"، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط: 1، دار الكتب العلمية، بيروت: 1411هـ، 1990م.

- محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، (ت: 256 هـ)، "الجامع الصحيح المختصر"، تحقيق: مصطفى ديب البغا، ط: 3، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت: 1407هـ، 1987م.

- أحمد بن الحسين بن علي البيهقي أبو بكر، (ت: 458 هـ)، "المدخل إلى السنن الكبرى"، تحقيق: د. محمد ضياء الرحمن الأعظمي، دار النشر: دار الخلفاء للكتاب الإسلامي، الكويت: 1404هـ.

- أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي، (ت: 307 هـ)، "المسند"، تحقيق: حسين سليم أسد، دار المأمون للتراث، دمشق: 1404هـ، 1984م، ط: 1.

- محمد أبو زهرة: "تاريخ المذاهب الفقهية".

- الزركشي: "البحر المحيط".

-الإمام الشافعي: "الرسالة".

- أحمد بن حجر الهيتمي، (ت: 974 هـ)، "الفتاوى الفقهية الكبرى"، الناشر: المكتبة الإسلامية.

- السيوطي: "الرد على من أخلد إلى الأرض وجَهِل أن الاجتهادَ في كل عصرٍ فرضٌ".

- محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي: "الفكر الإسلامي".

-أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكري، (ت: 382 هـ)، "أخبار المصحفِينَ"، تحقيق: صبحي البدري السامرائي، ط 1، عالم الكتب، بيروت: 1406هـ.

- القاضي عياض اليحصبي: "ترتيب المدارك".

- المهدي الوافي: "الإمام مالك وكتابه الموطأ".

ندوة الإمام مالك، نشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.

- محمد بن حبان بن أحمد أبي حاتم التميمي البستي، (ت: 354 هـ)، "الثقات"، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، بحيدر آباد، الدكن الهند، ط: 1، 1393 هـ، الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية.

- صالح محمد صغير مقبل: "محمد بن علي الشوكاني وجهوده التربوية".

- عبد المجيد تركي: "مناظرات في أصول الشريعة بين ابن حزم والباجي".

- أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي، (ت: 463 هـ): "تاريخ بغداد"، دار الكتب العلمية، بيروت.

-الكسندو روشكا: "الإبداع العام والخاص"، عالم المعرفة، ع: 144 دجنبر: 1989م.

- عمر عبيد حسنه: مقدمة كتاب الأمة "النظم التعليمية عند المحدثين"، كتاب الأمة، ع34، رجب: 1413هـ.

- الحسن بن عبد الرحمن الرامهرمزي، (ت: 360 هـ)، "المحدث الفاصل بين الراوي والواعي"، تحقيق: محمد عجاج الخطيب، ط: 3، دار الفكر، بيروت: 1404هـ.

- إبراهيم بن الصديق: "مالك المحدث"، في "ندوة الإمام مالكٍ".

- المكي اقلانية "النظم التعليمية عند المحدثين..."، "كتاب الأمة"، ع 34 رجب: 1413هـ.

- محمد بن جعفر الكتاني، (ت: 1345 هـ)، "الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة"، تحقيق: محمد المنتصر محمد الزمزمي الكتاني، دار البشائر الإسلامية، ط: 4، بيروت: 1406هـ، 1986م.

- محمد الدريج "النصوص التربوية".

- د. عبد المجيد النجار، "فقه التدين فهما وتنزيلا"، كتاب الأمة: ع 22، سنة: 1410هـ.

- "ابن قيم الجوزية: "إعلام الموقعين عن رب العالمين".

- سليمان بن داود بن الجارود الفارسي البصري الشهير بأبي داود الطيالسي، (ت: 204هـ)، (مسند أبي داود الطيالسي)، دار الحديث، بيروت.

- عبد الكريم التواتي: "المنهجية في مدرسة مالك بن أنس وفي أصول مذهبه"، ندوة الإمام مالكٍ.

- د. همام عبد الرحيم سعيد: "الفكر المنهجي عند المحدثين"، "كتاب الأمة" ع: 16 محرم: 1408هـ.

- عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السلمي، (ت: 660 هـ)، "الإمام في بيان أدلة الأحكام"، تحقيق: رضوان مختار بن غريبة، دار البشائر الإسلامية، ط: 1، بيروت: 1407هـ.

- أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر بن قاضي شهبة (ت851 هـ): "طبقات الشافعية"، تحقيق: د. الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب، بيروت 1407هـ.

التنزيلات

منشور

2017-05-30

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مقاصد الشريعة وأهدافها وكيفية تفعيلها في المناهج الدراسية. (2017). مجلة أصول الدين, 2, 168-246. https://journals.asmarya.edu.ly/jod/index.php/jod/article/view/46