حاجة الإنسان إلى الدّين الإلهي

المؤلفون

  • د. عبد الحميد مدكور قسم الفلسفة الاسلامية/ كلية دار العلوم/ جامعة القاهرة/ مصر

الملخص

الإنسان من وجهة النّظر الدّينيّة كائنٌ متديّنٌ، وليس التدينُ –عنده– شيئًا وافدًا عليه من خارج فطرته، بل إنّه شيءٌ كامنٌ فيها، ويدلّ على هذا المعنى أدلّة كثيرة. منها قول الله عزَّ وجلَّ: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾، ومنها قول الرسول e: "ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يُمجسانه...".

فالحاجة إلى العقيدة –إذن– حاجة فطرية أصلية، تدفع الناس إلى الاستجابة لها دون إحساس بالنفور أو الكراهية، ويظل الأمر على هذا النحو ما دامت النفس على فطرتها الأصلية، التي هي –عند المؤمنين– أثر من آثار الميثاق الأوّل الّذي أخذه الله تعالى على البشريّة، كما سبق القول.

ولكن الحاجة إلى العقيدة ليست محصورةً في هذا الدّافع الفطري وحده، بل إنّ هناك دوافع وأسبابًا أخرى تقدّم للإنسان حوافز للتّديّن، بما تقدّمه له من خيرات وكمالات تتعلّق بحياته وأخلاقه وخصائصه النّفسيّة وأحواله الاجتماعيّة، ونهضته الحضاريّة، بحيث يجد العقل نفسه مدفوعًا إلى التّديّن، إن لم يكن بحكم الفطرة وحدها، فبحكم هذا الخير الّذي يتحقّق له فردًا أو جماعة من وراء التّديّن والاعتقاد الصّحيح.

 

المراجع

القرآن الكريم برواية حفص.

-ابن خلدون= المقدمة، دار القلم، بيروت، 1984م.

-ابن رشد= تهافت التهافت، تحقيق د/ سليمان دنيا. دار المعارف ط2/ 1971م.

-ابن كثير= البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله عبد المحسن التركي، دار هجر للطباعة، 1417هـ، 1997م.

-ابن هشام= سيرة ابن هشام، تحقيق الأستاذ مصطفى السقا وآخرين، طبعة الحلبي، ط2/ 1955م.

-الغزالي= إحياء علوم الدين.

-فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة، ضمن القصور العوالي من رسائل الإمام الغزالي، مكتبة الجندي.

-الإمام أحمد= مسند أحمد (مختصرًا).

-برتراند رسل= تاريخ الفلسفة الغربية، ترجمة: د/ زكي نجيب محمود، لجنة التأليف والترجمة والنشر، ط 3/ 1978م.

-جان فال وآخرون= ما هي الوجودية، ترجمة د/ عبد المنعم حفني مكتبة مدبولي 1977م.

-جان فال= من تاريخ الوجودية، ضمن نصوص مختارة، ترجمة الأستاذ فؤاد كامل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط 1/ 1987م.

-جون ماكوري= الوجودية، ترجمة د/ إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة د/ فؤاد زكريا، طبع الكويت 1982م.

-سانتلاتا= المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الإسلامي. نشر د/ محمد جلال شرف. دار النهضة العربية، بيروت 1981م.

-الطبري= تاريخ الطبري، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1407هـ.

-فرانكلين – ل – باومر= الفكر الأوروبي الحديث، ترجمة د/ أحمد حمدي محمود. الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1989م.

-فؤاد كامل= مدخل إلى فلسفة الدين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984م.

-فؤاد محمد شبل= توينبي مبتدع المنهج التاريخي الحديث الهيئة المصرية العامة للكتاب ط1/ 1975م.

-قوت القلوب= أبو طالب المكي.

-كانْت= نقد العقل العلمي، ترجمة الأستاذ/ أحمد الشيباني بيروت، ط 1/ 1966م.

-لوس ل، شنايدر= العالم في القرن العشرين، ترجمة سعيد عبود السامراني، دار مكتبة الحياة 1966م.

-محمد إقبال= تجديد التفكير الديني في الإسلام، ترجمة الأستاذ/ عباس محمود، لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1968م.

-محمد عبد الله الشفقي= مع أرنولد توينبي، الدار القومية للطباعة والنشر، 1964م.

-محمد عبد الله دراز= -الدّين بحوث ممهدة لدراسة تاريخ الأديان، دار القلم، الكويت

-مدخل إلى القرآن، ترجمة، محمد عبد العظيم علي، دار القلم، الكويت، ط3/ 1981م.

-محمد فريد وجدي= الإنسان في عصر العلم، دار الكاتب العربي بيروت، ط3.

-محمود زيدان= كانط وفلسفته النظرية، دار المعارف، 1968م.

-النووي= رياض الصالحين، تحقيق وتخريج: عبد العزيز رباح، وأحمد يوسف الدقاق. نشر دار المأمون للتراث، دمشق، 1982م.

-هنري لنك= العودة إلى الإيمان، ترجمة د/ ثروت عكاشة، دار المعارف، ط 3/ 1964م.

-ول ديورانت= مباهج الفلسفة، ترجمة: د/ أحمد فؤاد الأهواني.

-يوسف كرم= تاريخ الفلسفة اليونانية، لجنة التأليف والترجمة والنشر، ط5/ 1966م.

-Voir Maurice Dupuy: La Philosophie de religion chez Max Sheler, p. u. f 1959. P 161.

التنزيلات

منشور

2016-12-30

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حاجة الإنسان إلى الدّين الإلهي. (2016). مجلة أصول الدين, 1, 1-27. https://journals.asmarya.edu.ly/jod/index.php/jod/article/view/4

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين