الزوايا العلميَّة الدينيَّة في ليبيا، نشأتها ودورها "زاوية الجغبوب، زاوية البيضاء، زاوية عبد السلام الأسمر، زاوية الطواهرية. أنموذجاً"

المؤلفون

  • د. محمد عمر بشينة الجامعة الأسمرية/كلية الآداب
  • أ. عادل عمر كريم الجامعة الأسمرية/كلية الآداب

الملخص

تتناول هذه الورقة البحثية الزوايا العلمية الدينية في ليبيا نشأتها ودورها، وتكمن رسالة الزوايا في إعداد حفظة كتاب الله والعلماء، وليس فحسب بل تطورت تلك الرسالة لتصبح الزوايا نواة المؤسسات العلمية من كتاتتيب لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه ومن تم معاهد تدرس جميع العلوم النقلية والعقلية، وهي منابع ومراكز إشعاع علمي وحضاري، ولم تقف هذه الرسالة بل تطورت أكثر فأكثر حتى أصبحت جامعات، مما يدل على الزوايا في ليبيا لهن قاعدة علمية قوية، وقد تم اختيار نماذج من تلك الزوايا لتسليط الضوء عليه وهي: زاوية الجغبوب- زاوية البيضاء- زاوية عبد السلام الأسمر- زاوية الطواهرية). نماذج  من بعض الزوايا في ليبيا لإلقاء الضوء على جزء من المحور الأول من هذا المؤتمر، لكي يتمكن الباحثان من التطرق إلى دور الزوايا في إثراء الحركة العلمية والدينية والجهادية ضد الغزو الإيطالي لليبيا، وكذلك الدور الاجتماعي لتلك الزوايا.

وأما الخطوات المنهجية التي اتبعها الباحثان في هذه  الورقة  البحثية فقد تناولت ثلاثة محاور أولها:التعريف بالزاوية لغةً واصطلاحاً. وثانيهما: الزوايا الليبية منتدى الفكر والإشعاع العلمي . وثالثها: جاء بدور الزاوية الليبية في نشر العلم وتطورها، وتكوّن هذا المحور.

وختمت الورقة البحثية بعد تناول نماذج من الزوايا في ليبيا ودورها الفعال في خدمة العلم والثقافة العربية، يتضح للباحثين ما زالت إشعاع علمي واجتماعي وسياسي إلى عصرنا هذا، وكذلك كانت حركة حضارية منذ أن تأسسن ، لوجود المقومات  العلمية من علمائهن فيهن التي تؤهلهن كباقي الدول المجاورة في إحياء تلك العلوم.

لقد أثبتتِ المصادر المراجع أن تلك الزوايا لم تكن تعطي رسائلهن داخل الدولة الليبية فقط، بل امتدت الجذور العلمية لأبعد من ذلك، إلى الدول المجاورة العربية وكذلك الدول الإسلامية.

استنتجت الدراسة أن الزوايا في ليبيا لم تكن جامدة، بل تطورت من الكتاتيب إلى زوايا، إلى معاهد دينية إلى جامعات علمية، كزاوية البيضاء والزاوية الأسمرية وغيرهما، ومن ثم إرفاق بالورقة قائمة المصادر والمراجع التي استقت منها المادة العلمية.

المراجع

القرآن الكريم، برواية الإمام قالون عن نافع المدني والرسم العثماني على ما اختاره الحافظ أبو عمرو الداني، أشرفت على إعداده وطباعته ونشره جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، ط 15، 2018م.

❶= المخطوطات والوثائق الغير منشورة

*- وثيقة الشهادة الأهلية للمعهد الأسمري الصادرة 12 شعبان سنة 1370للهجرة الموافق 28 مايو سنة 1951م ، للشيخ عبد الله السميعي ، وهذه الوثيقة بحوزة ورثته.

*- وثيقة الشهادة العالمية للمعهد الأسمري الصادرة في شعبان سنة 1373للهجرة الموافق إبريل سنة 1954م ، للشيخ عبد الله السميعي ، وهذه الوثيقة بحوزة ورثته.

*- وثيقة رقم (2س/124/62)، مراسلة من السيد مدير الموظفين والشؤون الإدارية بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية بالبيضاء إلى الشيخ مفتاح الفيتوري كندي، والقاضية بتعيينه مدرسًا للقرآن الكريم بمدرسة الجميل القرآنية، وهي بحوزة ابنه معمر.

*- وثيقة من معهد السيد محمد بن علي السنوسي الديني الصادرة 22 . 7 . 1958م ، من شيخ معهد أحمد باشا طرابلس سليمان محمد الزوبي إلى الطالب عبد الله السميعي، والتي تفيد رغبته في الاشتراك في امتحان الشهادة الثانوية ، وهذه الوثيقة بحوزة ورثته.

❷ = المصــــــــادر

الأسمر. عبد السلام بن عثمان ، كتاب الإشارات لبعض ما بطرابلس الغرب من المزارات، طبع بمطبعة الولاية على نفقة الحكومة الإيطالية ، طرابلس الغرب، ( د. ط )، 1921م .

 الحموي. ياقوت، معجم البلدان، تح: فريد عبد العزيز الجندي، دار الكتب العلمية، بيروت، ( د. ط)، ( د.ت )، ج 2.

 الزبيدي. محمد مرتضى الحسيني ، تاج العروس من جواهر القاموس ، تح: علي شيري ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، ط1 ، 1994م ، ج19.

 الفيروزابادي.محمد بن يعقوب ، القاموس المحيط ، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط 1 ، ج 4.

❸= المراجع .

 بنعبد الله. عبد العزيز ، معلمة التصوف الإسلامي ، مطبعة المعارف الجديدة ، الرباط ، ط1 ، 2001م ، ج1.

 بوكر حومة. رحومة حسين، الزاوية الأسمرية العلمية بزليتن ودورها التربوي في ليبيا ( 1935- 1957م )، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، ط 1، 2006م.

 حميدة. علي عبد اللطيف، المجتمع والدولة والاستعمار في ليبيا، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط2، 1998م.

 الزاوي. الطاهر أحمد، معجم البلدان الليبية، دار الاتحاد العربي للطباعة، طرابلس ، ( د.ط )، 1968م.

 شامي. يحيى، موسوعة المدن العربية والإسلامية، دار الفكر العربي، بيروت، ط 1 ، 1993م.

 الكناني. نور الهدى، الأدب الصوفي في المغرب والأندلس في عهد الموحدين، دار الكتب العلمية،ط 1، 2008م.

 موسى. تيسير، المجتمع العربي الليبي في العهد العثماني، دار العربية للكتاب، تونس. طرابلس ، ( د.ط )، 1988م.

 ناجي. هلال، محاضرات في تحقيق النصوص، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط 1، 1994م.

 نجم. زين الدين شمس الدين، معجم الألفاظ والمصطلحات التاريخية، الزهراء كمبيو سنتر، القاهرة ، ( د.ط )، 2005م.

 نجم. زين العابدين شمس الدين ، معجم الألفاظ والمصطلحات التاريخية، الزهراء كمبيو سنتر، القاهرة، ط 1، 2006م .

= الدوريات

 رابعة. مصطفى عمران، الجامعة الأسمرية أسس وجذور، مجلة الجامعة الأسمرية، السنة الأولى، العدد الأول، 2003م.

 الهرامة. عبد الحميد عبد الله، ملامح التعليم في الزوايا والكتاتيب الليبية، الندوة العلمية الرابعة الكتاتيب والزوايا وأعلام تحفيظ القرآن الكريم، منشورات مركز جهاد الليبيين، طرابلس، ط 1، 2009م.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

الزوايا العلميَّة الدينيَّة في ليبيا، نشأتها ودورها "زاوية الجغبوب، زاوية البيضاء، زاوية عبد السلام الأسمر، زاوية الطواهرية. أنموذجاً". (2023). مجلة أصول الدين, 7(1), 64-80. https://journals.asmarya.edu.ly/jod/index.php/jod/article/view/170