التّشريق: مقالةٌ أصوليّةٌ عند الإسماعيليّة
الملخص
واجهتنا إشكاليّة الحدود والتعريفات بخصوص مقالة "التشريق"، التي عثرنا عليها في أدبياّت أصولية عند الإسماعيلية، وكذا في كتب تاريخيّة أو غيرها، مماّ خلّفه الفكر السنّي المهتمّ بتاريخ إفريقيّة وأعلامها في القرن الوسيط. ومكمن الإشكال في هذا المصطلح هو انفتاحه على مجالات معرفية مختلفة، منها مجال العقيدة، ومنها مجال الفقه، ومنها ما يتصّل بأحوال العمران وطبائع المنتسبين إلى المدّ الإسماعيلي، واعتباًرا لهذا التداخل بين الحقول المعرفيّة في تحديد المفهوم، فأنني أرى أن يقسم العمل قسمين أساسين، يتّصل أوّلهما بتقصّي جهود السابقين في فهم مقالة التشريق، وتتبّع مراحلها التاريخيّة، فوسمنا هذا القسم برحلة بحث القدامى والمحدثين في مفهوم التشريق. أماّ القسم الثاني فكان في معان أخرى توصّلت إليها؛ لأنظر في علاقتها بخصوصيّة التفكير الإسماعيلي، وأبعاده العقدية لتكريس سلطة الإمام، وشرعيّة سياسة المسلمين.
فكيف انتظم هذا المفهوم في علاقته بالشأن السياسي عند الإسماعيلية؟، وكيف فسّره أهل السنّة؟، وهل يختلف عماّ ورد في أدبيات الإسماعيليّة؟
المراجع
- البغدادي(عبدالقاهر): الفرق بين الفرق، مكتبة محمد علي صبيح، القاهرة، (د.ت).
- التغري(بردي): النجوم الزاهرة، وزارة الثقافة المصريّة، القاهرة (د.ت).
- الجويني(أبوإسحاق): البرهان في أصول الفقه، تعليق: صلاح بن عويضة، دار الكتب العلميّة،ط/1.
–الحامدي(إبراهيم): كنز الولد، تحقيق: مصطفى غالب، دار الأندلس، بيروت، 1979م.
- الدباغ(ابن ناجي): معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق: محمد ماضور، المكتبة العتيقة، تونس، 1978م.
- الغزالي(أبوحامد): المستصفى في علم أصول، ترتيب: عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلميّة، ط/1، 1993م.
- ابن سينا(أبوعلي):
- رسالة في معرفة النفس الناطقة وأحوالها، المطبعة الكاتوليكية، بيروت، (د.ت).
- تعليقات على حواشي كتاب النفس لأرسطو، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،1945م.
- النجاة مختصر الشفاء في الحكمة المنطقيّة والطبيعيّةوالالهيّة، مراجعة ماجد فخري، بيروت، دار الآفاق، 1985م.
- الكرماني(أحمد حميد الدين): راحة العقل، تحقيق مصطفى غالب، دار الأندلس، بيروت، 1967.
- المالكي(أبو بكر): رياض النفوس، تحقيق: البشير البكوش، بيروت، 1980م.
- المراكشي(ابن عذاري): البيان المغرب، تحقيق: ج.س.كولون واي لي فوقاف بروفنسال، ط أوفست، ط/3، بيروت، 1983م.
- المقريزي(تقي): اتّعاظ الحنفاء، تحقيق: جمال الدين شيال، دار الفكر العربي، 1948م.
- ابن منظور(جمال الدين): لسان العرب، تحقيق: ياسر أبو شادي ومجدي السيد، المكتبة التوفيقيّة، مصر، (د. ت).
- النعمان(القاضي): افتتاح الدعوة، تحقيق: فرحات الدشراوي، الشركة التونسية للتوزيع، ط/2، تونس 1986م.
- الونشريسي: المعيار المغرب، بيروت، 1981م.
المراجع العربية:
- الجابري(محمد عابد): تكوين العقل العربي، المركز الثقافي العربي، ط/4، الدار البيضاء، 1991م.
- ابن حمادي(عمر): حول نعت الدعوة الفاطميّة بـ"التشريق"، ونعت الداخلين فيها بـ"المشارقة"، حوليات الجامعة التونسيّة، عدد: 39، 1995م.
- غلاب (محمد): التنسّك الإسلامي، منشؤه وتطوره ومذاهبه ورجاله، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة، مصر، د.ت.
المراجع الأجنبيّة:
-Dozy R : Supplement aux dictionnaires Arabes, Leyde,1881,
- Le R.P.Festugiere O.P : La révélation d’HermesTrismegiste, 4 volumes. Ed.GABALDA. Paris. 1944-1949