دراسة الجيولوجيا التركيبية السطحية باستخدام تقنية الاستشعار عن بُعد لمنطقتي (الفقهاء وتمسّه) بجنوب وسط ليبيا

المؤلفون

  • عادل عبدالباسط العقّاب قسم الجيولوجيا البحرية، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v3i1.101

الكلمات المفتاحية:

الاستشعار عن بُعد، الفقهاء، تمسّه، الصدوع، ليبيا

الملخص

تعتمد هذه الدراسة على استخدام تقنية الإستشعار عن بعد (Remote Sensing) للتصوير بصور الأقمار الصناعية لدراسة التراكيب الجيولوجية (Geological Structures) في منطقة جنوب وسط ليبيا المتمثلة في (الفقهاء وتمسّه)، حيث استخدم في هذه الدراسة بعض من صور الأقمار الصناعية للقمر (لاندسات 7) لمنطقة الدراسة، وتم تفسير التراكيب الجيولوجية والمظاهر الخطية بالمنطقة. قمت بالتخريط اليدوي للمنطقة وهو من الطرق الأولية في التخريط، حيث تم إعداد خرائط جيولوجية (Geological Maps) للمنطقة المدروسة وتبين من دراسة المنطقة بأنها تحتوي على العديد من الفوالق والكسور، تم تحديد اتجاهاتها وقيست أطوالها وزواياها وأعمارها وأعدت لها مخططات بطريقة (Rose diagram) وكذلك استنبطت تصاريف الوديان وبعض الطيات والتتابع الطبقي للمنطقة والمظاهر الجيولوجية الأخرى. من خلال الدراسة تبين أن أغلب الصدوع والكسور    (Faults, Fractures)  المحتملة والمؤكدة في منطقة الفقهاء تأخذ اتجاهات (شمال غرب- جنوب شرق  إلى شرق- غرب) أما بالنسبة لمنطقة تمسه فإنها تأخذ اتجاهات (شمال شرق - جنوب غرب و شمال غرب - جنوب شرق). من هذا التخريط اتضح بأن أغلب صخور المنطقة من النوع الرسوبي (Sedimentary Rocks) فيما عدا بعض المناطق تحتوي على صخور نارية (Igneous Rocks) نسبة لإنسيابات البازلت بها بسبب الحركات التكتونية التي مرت بها المنطقة وتسببت في ضعف صخور القشرة الأرضية، ويعتقد بأن هذه الإنسيابات هي سبب تكون الهروج السود.

المراجع

قائمة المراجع باللغة العربية

أبو ريشة، علي وفا عبد الرحمن (1993). أسس تقنيات الاستشعار عن بُعد، مركز دراسة الصحراء. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.

الداغستاني، نبيل صبحي (2001). الاستشعار عن بُعد الأساسيات والتطبيقات. دار المناهج، عمان، الأردن.

كتيب خرائط مركز البحوث الصناعية (IRC) (1984).

قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Bellini E. and Mass D. (1980). A stratigraphic contribution to the Paleozoic of the Southern Basins of Libya. The Geol. of Libya, 3-5.

التنزيلات

منشور

2017-06-30

كيفية الاقتباس

العقّاب ع. ع. (2017). دراسة الجيولوجيا التركيبية السطحية باستخدام تقنية الاستشعار عن بُعد لمنطقتي (الفقهاء وتمسّه) بجنوب وسط ليبيا. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 3(1), A 1–13. https://doi.org/10.59743/jmset.v3i1.101

إصدار

القسم

المقالات