فاعلية برنامج تحضيري ذهني مقترح في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلميذات الثانويات الرياضية بأعمار (15-17) سنة

المؤلفون

  • زمالي حسان معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي، تبسة، الجزائر
  • حشاني رابح معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التحضير الذهني، الثانوية الرياضية، التكيف الاجتماعي

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تحضيري ذهني مقترح في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلميذات الثانويات الرياضية بأعمار (15-17) سنة، وتمثل مجتمع البحث في تلميذات الثانويات الرياضية بولاية تبسة في حين اشتملت عينة البحث على التلميذات بأعمار (15-17) سنة، وقدر عددها بـ (30) تلميذة، وهذه العينة تشكل نسبة (25.64%) من مجتمع البحث والبالغ عددهم (117) تلميذة. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم استخدم المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية)، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتجانستين، بحيث شملت كل مجموعة (15) تلميذة، تم استخدم مقياس التكيف الاجتماعي من إعداد محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل (2007) ، وبعد تطبيق البرنامج التحضيري الذهني المقترح على المجموعة التجريبية بواقع (12) أسبوعا . أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التحضيري الذهني المقترح في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلميذات الثانويات الرياضية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات بين متوسطات دلالة معنوية درجات أفراد العينة الضابطة والتجريبية في مستوى التكيف الاجتماعي على القياس البعدي وكانت الفروق لصالح العينة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية في مستوى التكيف الاجتماعي على القياسين القبلي والبعدي وكانت الفروق لصالح القياس البعدي.

المراجع

إسماعيل، محمد عماد الدين. (1982). النمو في مرحلة المراهقة. الكويت: دار القلم.

حسن، عبد الحليم. (2001). علم النفس والنمو. مصر: مركز الإسكندرية.

خميس، شيماء علي. (2010). السلوك المظهري وعلاقته بالتكيف لدى طالبات المرحلة الأولى في كليات التربية الرياضية في جامعات الفرات الأوسط، مجلة علوم التربية الرياضية. (02). 03.

السبعاوي، فضيلة عرفات. (2010). التكيف الاجتماعي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

سعد الله، فرات جبار؛ الزهاوي، هه فال خورشيد. (2011). التحضير المعرفي والذهني للاعبي كرة القدم. ط1. عمان: دار دجلة.

الشربيني، زكريا. (1994). المشكلات النفسية عند الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.

شقير، زينب محمود. (1994). دراسة في فاعلية الإرشاد النفسي في التأثير على سلوك الخجولات من طالبات الجامعة في السعودية. مجلة التربية المعاصرة. 34.

شمعون، محمد العربي؛ عبد النبي، الجمال. (1996). التحضير الذهني في التنس. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.

القمش، مصطفى؛ وآخرون. (2000). القياس والتقويم في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر العربي للطباعة والنشر.

عبد الرحمن، كاميليا زين العابدين. (2003). تأثير برنامج ترويجي على التوافق النفسي لدى المسنين. رسالة ماجيستر غير منشورة. كلية التربية الرياضية. جامعة طنطا: مصر.

علاوي، محمد حسن؛ راتب، أسامة كامل. (1999). البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي. القاهرة: دار الفكر العربي.

العنزي، فريح عويد. (1998). علم نفس الشخصية. ط1. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

عيسوي، عبد الرحمن. (1999). دراسات في تفسير السلوك الإنساني. بيروت: دار الراتب الجامعية.

المرسوم التنفيذي رقم 120-91 بتاريخ 02 نوفمبر 1991. (1991). المتضمن إحداث أقسام رياضة، ودراسة، وتنظيمها وعملها. الجزائر: الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. 54.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

حسان ز., & رابح ح. (2024). فاعلية برنامج تحضيري ذهني مقترح في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلميذات الثانويات الرياضية بأعمار (15-17) سنة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 561–576. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/86