إدمان الفايسبوك وتأثيراته النفسية والاجتماعية على المراهق دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الفايسبوك

المراهقون الجزائريون أنموذجا

المؤلفون

  • سبتي سهام قسم الإعلام والاتصال، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التأثير، الإدمان، الفايسبوك، المراهق

الملخص

هدف البحث  إلى الكشف عن التأثيرات النفسية والاجتماعية التي قد يحدثها الاستخدام المفرط أو ما يسمى الإدمان لمواقع التواصل الاجتماعي بالتحديد الفايسبوك على المراهقين بالجزائر، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، استخدم مقياس إدمان الفايسبوك ومقياس الصحة النفسية من إعداد الباحثة، وتكونت عينة البحث من (150) مراهق ومراهقة من مستخدمي الفايسبوك تم اختيارهم بطريقة قصدية، و لعل ابرز النتائج  المتوصل إليها  أن  إدمان الفايسبوك  يحدث تأثيرات على المراهق الجزائري منها نفسية كالقلق والتو ثر واخرى اجتماعية كالانسحاب الاجتماعي .

المراجع

بن خليوي اسماء. (2017). الاضطرابات النفسية المرتبطة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوبة والنفسية، 25 (4)، ص61-101.

الحاوري أحمد عبد الغني علي. (2021). العلاقات الأسرية في ظل الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي. ط01.المركز الديمقراطي العربي. برلين. ص92-93.

حجاب محمد منير. (2004). المعجم الاعلامي. القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع 114.

حسين عيد يونس بسمة. (2016). ادمان شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالاضطرابات النفسية لدى طلبة جامعة غزة. كلية التربية. قسم علم النفس. غزة.

حمص رولا. (2009). إدمان مواقع التواصل الاجتماعي عند الشباب وعلاقته بمهارات التواصل. دراسة ميدانية على عينة من جامعة دمشق.

خضر نرمين. (17-15 فبراير , 2009). الاثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري مواقع الشبكات الاجتماعية. المؤتمر العلمي الاول للاسرة والاعلام وتحديات العصر

زهران حامد عبد السلام. (1995). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. ط5. عالم الكتب. القاهرة.ص108.

سعودي عبد الكريم. (2014). ادمان الفايسبوك وعلاقته بالتوافق الاسري للطلب الجامعي. دراسات نفسية و تربوية (13)، ص 41-52.

الشرنيني مروى شاكر. (2006). المراهقة واسباب الانحراف. القاهرة، مصر: دار الكتاب الحديث. ص 75-76 .

- الشريف الحنفي السيد. (2003). التعريفات. ط02. لبنان، ص 13.

شكر عمر عبد المناف. (2017). أثر استخدام الفايسبوك على العلاقات الاجتماعية بين طلبة الجامعات دراسة مسحية لعينة من طلبة جلمعة جيهان. مجلة جامعة جيهان اربيل العلمية، 01 (02)، 85-66.

شناوي أحمد سامي، وعباس محمد خليل. (2014). استخدام شبكة التواصل الاجتماعي -الفايسبوك-و علاقته بالتوافق النفسي لدى المراهق. مجلة الجامعة، 18 (2)، 75-118.

قدوري يوسف. (2015). ادمان استخدام الإنترنيت وعلاقته ببعض اعراض الاضطرابات النفسية. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية (19).

لخويدر نورة، وغراف نصر الدين. (2018). ادمان الإنترنيت وأثره على التحصيل الدراسي لدى الطلبة (الإصدار 10). عمان، الاردن: دار الايام للنشر والتوزيع. ص 94.

المشهداني سعد سلمان. (2019). منهجية البحث العلمي (الإصدار 1). (وموزعون نبلاء ناشرون، المحرر) عمان، الاردن: دار اسامة للنشر والتوزيع. ص 126.

نورمار مريم. (2012). استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية. باتنة، الجزائر.

هلال أحمد شتارواية. (2006). حاجات المراهقين الثقافية والاعلامية (الإصدار د.ط). القاهرة، مصر: مركز الاسكندرية للكتاب. ص30.

Minawur,rahman.(2018). facebook addiction and mental health of chittagong.Bulgarian journal and of science and educqtion policy.(02) .18.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

سهام س. (2024). إدمان الفايسبوك وتأثيراته النفسية والاجتماعية على المراهق دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي الفايسبوك: المراهقون الجزائريون أنموذجا. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 77–98. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/84