أنماط الانحرافات السلوكية المنتشرة بين تلاميذ التعليم الأساسي بالمرحلة الإعدادية في بعض المدارس بمدينة بني وليد

(دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • عائشة صالح محمد كجمان قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بني وليد، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الانحرافات السلوكية، التعليم الأساسي، المدرسة

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أنماط الانحرافات السلوكية المنتشرة بين تلاميذ التعليم الأساسي بالمرحلة الإعدادية في بعض المدارس بمدينة بني وليد، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من(150) معلم ومعلمة ممن يدرسون تلاميذ المرحلة الإعدادية في بعض المدارس بمدينة بني وليد، ومن أهم ما توصل إليه البحث: أن الانحرافات السلوكية للذكور كانت على النحو الآتي: احداث الفوضى خلال أوقات الفراغ، الكتابة على الجدران، الكذب على المعلمين، اهمال الواجبات المدرسية، عدم التركيز على شرح المعلم، الغش في الامتحانات، مناداة زملائه بألفاظ غير مستحبة. في حين أشارت النتائج عند الإناث إلى الآتي: الغش في الامتحانات، الكتابة على الجدران، الكذب على المعلمين، احداث الفوضى خلال أوقات الفراغ، التعامل بشكل غير لائق مع التلاميذ.

المراجع

أبو الرب، محمود محمد. (2018). المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة جنين من وجهة نظر المعلمين] رسالة ماجستير منشورة، جامعة القدس.

أبو السعود، شادي محمد السيد. (2022). فعالية برنامج إرشادي قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني في خفض السلوك الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة مطروح. مجلة كلية التربية،4(46)،253-322.

الأحرش وآخرون، أبو القاسم. (2000). مدخل إلى التربية وعلم النفس. دار النخلة للنشر.

أحلام، قريبع. وحيدة، بلمرابط.(2018). الإنترنت وانحراف السلوك لدى تلاميذ المرحلة الثانوية] رسالة ماجستير منشورة، جامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل.

أحمد، سمير نعيم. (1985). الدراسة العلمية للسلوك الانحرافي. مكتبة سعيد رأفت، القاهرة.

أمانه، جيهان كريم. (2020). المشكلات السلوكية في درس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية من وجهة نظر المدرسات.] رسالة ماجستير منشورة، جامعة ذي قار.

البلادي، منى بنت سعد بن حضيض. (2010). بعض المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجته في ضوء التربية الإسلامية] رسالة ماجستير منشورة، جامعة أم القرى.

جعفر، عبد الرحيم. (2022). دور الرياضة المدرسية في مواجهة الانحراف السلوكي والمجتمعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي،] رسالة ماجستير منشورة، جامعة قاصدي مرباح- ورقلة.

الخريف، هيفاء بنت عبدالله بن عبدالرحمن. (2010). دور إدارات المدارس الأهلية في مواجهة المشكلات السلوكية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض] رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

دله، كنز حسن علي منصور. الفاخري، مبروكة علي محمد. (2022). بعض الانحرافات السلوكية كمنبئ بالسلوك الاجرامي لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر المرشدين النفسيين بمدارس سبها. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية،21(2)،11-19.

سويسي، فوزية محمد. فريرة، أحلام أحمد. (2021). التنمر وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي. المجلة الليبية لعلوم التعليم، (4)،153-202.

عبدالجواد، إيمان شعبان حسن. (2015). دراسة إكلينيكية للعوامل المسببة للانحرافات السلوكية لتلاميذ المرحلة الإعدادية [رسالة ماجستير منشورة، جامعة بني سويف.

عبدالمؤمن، علي معمر. (2008). البحث في العلوم الاجتماعية، الوجيز في الأساسيات والمناهج والتقنيات. دار الكتب الوطنية، بنغازي.

العتيبي، فهد بن مسحل. (2013). دور الإدارة المدرسية في علاج المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية تجاه معلميهم في مدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية.] رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

علي، يونس حمادي. (2016). مقدمة في علم الاجتماع. دار وائل للنشر والتوزيع- الأردن.

العمري، نورة محمد علي. (2022). التربية الوقائية ودورها في مواجهة الانحرافات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمحافظة المخواه. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،6(28)،577-606.

الغول، حسين علي. (2019). المشكلات السلوكية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة كلية الآداب، جامعة بنغازي، (46)،245-275.

قراش، نجاة المبروك. (2023). السلوك العدواني لدى تلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة القرطاس، (22)،98-112.

القريشي، غني ناصر حسين. (2011). الضبط الاجتماعي. دار صفاء للنشر والتوزيع-عمان.

المجموعة العربية للتدريب والنشر، مصر.

المحمودي، محمد سرحان علي. (1019). مناهج البحث العلمي. دار الكتب صنعاء، الجمهورية اليمنية. ط3.

المشهداني، سعد سلمان. (2019). منهجية البحث العلمي. دار أسامة للنشر والتوزيع، نبلاء وموزعون، الأردن-عمان.

معمري، داوود. (2009). مقاربة ثقافية للمجتمع الجزائري دراسة لبعض الملامح السوسيونفسية والاقتصادية. دار طليطلة.

النوري، ابتسام. العزاوي، مثال (2014). أنماط الانحرافات السلوكية لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاجها في ضوء التربية الإسلامية. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة،9(28)،17-59.

الهمالي، عبدالله عامر. (2014). الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية في تحليل البيانات.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

كجمان ع. ص. م. (2024). أنماط الانحرافات السلوكية المنتشرة بين تلاميذ التعليم الأساسي بالمرحلة الإعدادية في بعض المدارس بمدينة بني وليد : (دراسة ميدانية) . مجلة العلوم التربوية, 5(1), 244–269. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/71