الرشاقة الإدارية وعلاقتها بتكنولوجيا المعلومات لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم بمراقبة تعليم سوق الجمعة

المؤلفون

  • خيرية محمد بن عصمان قسم الإدارة التعليمة، كلية التربية، قصر بن غشير، طرابلس، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

الرشاقة الإدارية، تكنولوجيا المعلومات، التعليم الثانوي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الرشاقة الإدارية , كما يهدف إلى التعرف على الرشاقة الإدارية وعلاقتها بتكنولوجيا المعلومات في المؤسسات التعليمية, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء استمارة استبيان,  حيث تم التحقق من صدقها وثباتها، وكما أجرت الباحثة الدراسة الميدانية في الفترة من شهر يوليو الى شهر سبتمبر لسنة 2023 م على جميع المديرين ومساعديهم بمراقبة تعليم سوق الجمعة طرابلس ,البالغ عددهم (17) مدير ومساعد ,وكان من أهم نتائج البحث وجود هناك علاقة بين الرشاقة الإدارية وتكنولوجيا المعلومات, كما بين البحث  مفهوم الرشاقة الإدارية في المؤسسات التعليمية، وتوصي الباحثة بتحديد أولويات تكنولوجيا المعلومات المطلوبة للمؤسسات التعليمية من أجل تفعيل الرشاقة الإدارية.

المراجع

أبو طالب، صفاء علام. (2020). نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر، مجلة الدراسة العلمي في التربية، العدد21, جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.

أبو عاصي، نور الهدى فايق. (2021). الإدارة الرشيقة ودورها في تحقيق الاداء المؤسسي المتوازن في جامعة الاقصى بقطاع غزة، رسالة ماجستير منشورة، كلية الإدارة والتمويل، جامعة الاقصى، غزة.

البدراني، إيمان محمد. (2015). علاقة التمكين الإداري بفرق العمل وآثره في تحقيق خفة الحركة الاستراتيجية دراسة ميدانية على عدد من المستشفيات محافظة أربيل، مجلة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد السابع، العدد 14, العراق.

الحاسي، مصطفى عادل. (2023). الإدارة الرشيقة وأثرها على الأداء الوظيفي، دراسة حالة شركة المدار الجديد / ليبيا، المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية، المجلد 7 العدد 26, برلين.

الحراحشة، محمد. (2021). دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس تربية لواء الرمثا، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) مجلد 35 العدد 4,كلية العلوم التربوية، جامعة أل البيت، الاردن.

الذبياني، منى. (2020). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين الإداء المؤسسي بالمدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية (تصور مقترح) مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد110، أبريل.

الصويعي، هند خليفة. (2020). أثر أبعاد الرشاقة التنظيمية في تحقيق الاداء الاستراتيجي: دراسة حالة على شركة سرت لإنتاج النفط والغاز، مجلة الدراسات الاقتصادية، مجلد 5, العدد 1, كلية الاقتصاد، جامعة سرت.

الفرجاني، فاطمة علي. (2023). التعليم التنظيمي وعلاقته بالرشاقة التنظيمية دراسة حالة على شركة الخطوط الجوية الإفريقية ببنغازي، مجلة الدارسات الاقتصادية، مجلد 6, العدد 1, كلية الاقتصاد، جامعة سرت.

الزامل، مها عثمان. (2020). الرشاقة التنظيمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض وسبل تحسينها، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم النفسية والتربوية، مجلد 29, العدد 4, الرياض.

الشوابكة، عدنان عواد. (2011). دور نظم وتكنولوجيا المعلومات في أتخاد القرارات الإدارية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن.

العجمي، منيرة خالد. (2021). درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالتميز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحكومي في دولة الكويت، مجلة كلية التربية، عين شمس، العدد 45, الجزء الثالث.

المصري، مروان وليد. (2016). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة غزة، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مجلد 14, العدد 2 جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.

عبدالله، أسماء أبوبكر الصديق. (2020). درجة ممارسة القيادات الجامعية لأبعاد الإدارة الرشيقة وعلاقتها بفاعلية الأداء الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة وادي الجديد، المجلة التربوية، كلية التربية، العدد 80، جمهورية مصر العربية.

عبد العال، عنتر محمد أحمد. (2019). متطلبات تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الرشاقة الاستراتيجية بالجامعات المصرية، المجلة التربوية العدد 59, جامعة سوهاج، جمهورية مصر العربية.

عبد القادر أحمد أبو سليم، شذا سليم أبو سليم. (2022). الإدارة الرشيقة ودورها في تحقيق الإبداع لدى العاملين في شركة جوال بمحافظة غزة، دراسة حالة، مؤتمر التوجهات المعاصرة للعلوم الإدارية والمالية في ظل التكنولوجيا الرقمية، كلية فلسطين التقنية، دير البلح، جامعة الاقصى.

قراش, سعيد صالح. (2021). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على الأداء الوظيفي للعاملين في المؤسسات التعليمية الجميل / ليبيا، المستودع الرقمي الجامعي، مجلد 4 والعدد23، الزاوية.

مغاوري هالة أمين. (2016). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم المصري، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة، مجلد3 العدد 10 جمهورية مصر العربية.

هنداوي، أسامة سعيد. (2009). تكنولوجيا التعليم والمستجدات المعلومات التكنولوجية، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

بن عصمان خ. م. (2024). الرشاقة الإدارية وعلاقتها بتكنولوجيا المعلومات لدى مديري المدارس الثانوية ومساعديهم بمراقبة تعليم سوق الجمعة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 188–202. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/68