الخصائص السيكومترية لمفهوم العجز المُتَعَلَّم وفق نموذج سيليجمان (Seligman) من منظور بنائي وتوكيدي في البيئة العربية

المؤلفون

  • سُـليمان عبد الواحـد يوسُـف كلية التربية، جامعة قناة السويس، مصر
  • هدى ملوح الفضلي قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، الكويت

الكلمات المفتاحية:

العجز المُتَعَلَّم، نموذج سيليجمان (Seligman)، البنية العاملية، الخصائص السيكومترية، المراهقة

الملخص

هدف البحث  إلى التحقق من البنية العاملية لمفهوم العجز المُتَعَلَّم وفق نموذج سيليجمان (Seligman) في سياق ثقافي عربي مختلف عن السياق الثقافي الأصلي للمقياس؛ حيث يَنْظُر نموذج سيلجمان إلى العجز المُتَعَلَّم كمفهوم سيكولوجي يتألف من أربعة أبعاد وهي: (البعد الدافعي، والبعد المعرفي، والبعد الانفعالي، والبعد السلوكي)، كما سعى البحث إلى التعرف على الكفاءة السيكومترية من (صدق - ثبات – اتساق داخلي) للصورة العربية للمقياس لدى عينة من المراهقين الجامعيين في البيئة العربية، قوامها (368) مراهقًا من الجنسين بالمرحلة الجامعية بكل من جمهورية مصر العربية ودولة الكويت، منهم (200) مصريين؛ و(168) كويتيين؛ تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18 – 21) سنة، بمتوسط (19.86) سنة، بانحراف معياري قدره (0.73) سنة، طُبق عليهم المقياس الحالي للباحثان، وباستخدام التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامجAMOS V26 ، وبناء على الصدق العاملي التوكيدي تم تقدير الصدق التمييزي (من خلال طريقة المقارنات الطرفية)، والصدق التلازمي (المحك)، وبحساب ثبات ألفا لكرونباخ، وبحساب الاتساق الداخلي من خلال معامل الارتباط لـ بيرسون بين درجة البُعد والدرجة الكلية للمقياس، أشارت النتائج إلى أن بنية مفهوم العجز المُتَعَلَّم – كما قيس بمقياس سيلجمان- يتكون من أربعة عوامل "مكونات" هي: (المكون الدافعي، والمكون المعرفي، والمكون الانفعالي، والمكون السلوكي)، وأن هذه البنية الرباعية لمفهوم العجز المُتَعَلَّم تتوفر على مطابقة جيدة للبيانات من خلال مؤشرات حُسن المطابقة، إضافة إلى تمتع المقياس بكفاءة سيكومترية من صدق، وثبات، واتساق داخلي تُجيز استخدامه في الكشف عن العجز المُتَعَلَّم لدى المراهقين الجامعيين العرب من الجنسين.

المراجع

أبو عبيد، رائدة عطية (2021). تقدير الذات كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط العزو السببي للنجاح والفشل والعجز المُتَعَلَّم لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في محافظة رفح. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 35 (139)، 1، 323 – 369.

أبو علام، رجاء محمود (2003). التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار النشر للجامعات.

اعديلي، نداء؛ والزغول، رافع (2015). نموذج سببي للعلاقات بين العزو السببي للسلوك والعجز المُتَعَلَّم والتوافق الأكاديمي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11 (3)، 331 – 343.

تايه، رفعه حسن (2015). العجز المُتَعَلَّم وعلاقته بالتوجهات الهدفية ونظرية الفرد الضمنية حول الذكاء. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.

حسن، عزت عبد الحميد (2016). الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية: تطبيقات باستخدام برنامج ليزرل LISREL 8.8. القاهرة: دار الفكر العربي.

خطاب، علي ماهر (2008). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية (ط 3). القاهرة: دار النصر للنشر والتوزيع.

الرشيدي، عبد الله سالم؛ ومحمد، محمد درويش (2013). قياس وتشخيص العجز المُتَعَلَّم. مجلة رابطة التربية الحديثة، رابطة التربية الحديثة، 6 (18)، 183 – 201.

السعيدية، فهيمة بنت حمد؛ والظفري، سعيد بن سليمان (2020). أثر أنماط التنشئة الوالدية في التحصيل الدراسي: نموذج وسيطي لأثر العجز المُتَعَلَّم لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عُمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 21 (3)، 41 – 71.

السعيدية، فهيمة حمد؛ والظفري، سعيد سليمان (2021). العجز المُتَعَلَّم وعلاقته بأنماط التنشئة الوالدية في ضوء توجهات الأهداف كمتغير وسيط لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عُمان. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 35 (140)، 1، 165 – 212.

سليمان، ريهام محمد (2022). العجز المُتَعَلَّم وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 37 (2)، 245 – 268.

سماحي، عبير؛ ورابحي، إسماعيل (2023). تصور مقترح لبرنامج علاجي معتمد على العلاج المعرفي السلوكي لخفض العجز المُتَعَلَّم لدى الفاشلين دراسيًا. مجلة دراسات وأبحاث- المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجلفة، الجزائر، 15 (1)، 310 – 327.

السيد، منى حسن؛ والزهراني، نجمه عبد الله؛ وإبراهيم، أماني سعيدة (2015). العلاقة بين عزو العجز المُتَعَلَّم والإنهاك النفسي لدى عينة من طالبات جامعة الطائف. العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، 23 (3)، 1، 575 – 609.

شاهين، إيمان فوزي (2016). منبئات العجز المُتَعَلَّم لدى عينة من الطلاب الجامعيين. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 47، 2، 1 – 53.

الشقيفي، موسى أحمد (2021). مستويات العجز المُتَعَلَّم لدى طلبة السنة التأهيلية بجامعة أم القرى فرع القنفذة. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 116، 808 – 827.

الضامن، صلاح الدين؛ وسمّور، قاسم (2017). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض العجز المُتَعَلَّم وتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال المُساء إليهم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13 (2)، 171 – 191.

الطوالبة، فاطمة أنور؛ والنوايسة، فاطمة عبد الرحيم (2022). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالعجز المُتَعَلَّم لدى عينة من المُخفقات بالثانوية العامة. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 30 (1)، 3، 361 – 389.

عمارة، إسلام عبد الحفيظ (2022). العنف الرمزي المدرك وعلاقته بالعجز المُتَعَلَّم لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر الشريف، 195، 2، 341 – 382.

عيسى، جابر محمد؛ وأبو السعود، شادي محمد (2018). فاعلية برنامج إرشادي لخفض العجز المُتَعَلَّم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34 (7)، 549 – 600.

الفتلاوي، علي شاكر (2009). العجز المُتَعَلَّم وعلاقته بالأسلوب المعرفي تحمل- عدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة القادسية، 59، 121 – 165.

الفرطوسي، علي سموم؛ وشلال، عباس علي؛ والحميدي، علي حمد (2020). بناء وتقنين مقياس العجز المُتَعَلَّم للاعبي مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم. المجلة العلمية العلوم والتكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم، الجزائر، 17 (1)، 41 – 53.

محمود، الفرحاتي السيد (1997). دراسة تنبؤية للعجز المُتَعَلَّم والتشوهات المعرفية في ضوء بعض عوامل البيئة التعليمية المدركة لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة

محمود، الفرحاتي السيد (2002). فعالية برنامج للإرشاد المعرفي في خفض العجز المُتَعَلَّم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة.

محمود، الفرحاتي السيد (2005). سيكولوجية العجز المُتَعَلَّم (مفاهيم – نظريات - تطبيقات). سلسلة إشراقات تربوية، الكتاب الأول، القاهرة: المركز العربي للتعليم والتنمية.

محمود، الفرحاتي السيد (2010). العجز المُتَعَلَّم "إدراك اللاقوة في المواقف المختلفة". المؤتمر السنوي الخامس عشر لمركز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس "الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع – نحو آفاق إرشادية رحبة"، 2، 941 – 968.

محمود، الفرحاتي السيد (2018). تقييم العجز المُتَعَلَّم لدى طلاب المرحلة الثانوية. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.

محمود، الفرحاتي السيد؛ والرفاعي، صباح قاسم (2009). تحصين الأطفال ضد العجز المُتَعَلَّم (رؤى تربوية). الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.

المصري، أماني عزت (2019). القدرة التنبؤية لمفهوم الذات السلبية والتفاؤل والتشاؤم بالعجز المُتَعَلَّم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 20 (3)، 303 – 347.

مفضل، مصطفى أبو المجد؛ وحسن، ياسر عبد الله (2015). فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض العجز المُتَعَلَّم وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي الفائقين عقليًا. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 42، 2، 911 – 1022.

الناهي، بتول غالب؛ وعلي، آية عبد الأمير (2017). العجز المُتَعَلَّم لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، 42 (5)، 71 – 94.

الوكيل، حلمي أحمد، والمفتي، محمد أمين (2012). أسس بناء المناهج وتنظيماتها (ط 5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

Akca, F. (2011). The Relationship between test anxiety and learned helplessness. Social Behavior and Personality, 39(1), 101-111.

Aydogan, H. (2016). A psycholinguistics case study: the relations of learned helplessness, locus of control, and attitudes towards English with academic success. Üniversitesi Eğitim Fakültesi Dergisi, 17 (3), 178-184.

Cho, H. (2021). The effect of Effect of learned helplessness on the adaptation to college life. Regulations International Journal of Police and Policing, 6, 10-15.

Kwon, S., Walker, D., & Kristijansson, K. (2018). Shining light into dark shadows 0f violence and learned helplessness: peace education in south Korean schools. Journal of peace education, 15 (1), 24 -47.

Landry, N., Gifford, N., Milfont, T., Andrew, W., & Steven, A. (2018). Learned helplessness moderates the relationship betweenb environmental concern and behavior. Journal of Environmental Psychology, 55, 18-22.

Prihadi, K., Tan, CH., Tan, R., Yong, P., Yong, J. , Tinagaran, SH., Goh, CH., & Tee, Y. (2018). Mediation role of locus of control on the relationship of learned-helplessness and academic procrastination. International Journal of Evaluation and Research in Education, 7 (2), 87-93.

Seligman, M. E. (1975). Helplessness: on depression developments, and death. San Francisco: Freeman.

Sorrenti, L., Filippello,P., Costa, S., & Buzzai, C. (2015). A psychometric examination of the Learned Helplessness Questionnaire in a sample of Italian school students. Psychology in the Schools, 52 (9), 923-941.

Ulusoy, Y., Duy, B. (2013). Effectiveness of a Psycho-Education Program on Learned Helplessness and Irrational Beliefs. Educational Sciences: Theory and Practice, 13 (3), 1440-1446.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

يوسُـف س. ع. ا., & الفضلي ه. م. (2024). الخصائص السيكومترية لمفهوم العجز المُتَعَلَّم وفق نموذج سيليجمان (Seligman) من منظور بنائي وتوكيدي في البيئة العربية. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 169–187. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/66