أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الاجتماعيات على رفع الدافعية والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في الصفوف ذات الكثافة العددية

المؤلفون

  • ساره عبد الأمير بدر محمد ال تاجر قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة كربلاء، العراق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم النشط، التحصيل الدراسي، الدافعية، الصفوف ذات الكثافة العددية

الملخص

     هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات للتعلم النشط (المساجلة الحلقية ـ مثلث الاستماع) في تدريس مادة الاجتماعيات على رفع الدافعية والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في الصفوف ذات الكثافة العددية، اختارت الباحثة  تلميذات الصف الخامس الابتدائي لتكون عينة مماثلة للبحث، تحقيقاً لأهداف البحث عمدت الباحثة إلى  استخدام المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي وصاغت الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعتين التجريبيتين الذين تعلموا باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة الذين تعلموا بالطريقة المعتادة في الاختبار التحصيلي البعدي ومقياس الدافعية نحو مادة الاجتماعيات، عمدت الباحثة على إعداد أداتي الاختبار ثم عرضها على مجموعة من المختصين بالعلوم التربوية والنفسية لأبداء آرائهم حول صلاحية كل فقرة من فقرات الاختبار، وبعد استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة لتحليل النتائج، خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل من أهمها توجيه مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات إلى وضع دليل خاص باستراتيجيات التعلم النشط (المساجلة الحلقية، مثلث الاستماع ) والاستفادة منها في تدريس موضوعات دراسية ومراحل دراسية أخرى في الصفوف ذات الكثافة العددية وبناء على النتائج التي تم التوصل اليها اقترحت الباحثة عدد من التوصيات.

المراجع

إبراهيم، مجدي عزيز (2009): معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم، دار الكتب، القاهرة، مصر.

الاسطل، محمد زياد (2010): أثر تطبيــــق اســــتراتيجيتين فــــي الــــتعلم النشــــط فــــي تحصــيل طــلاب الصــف التاســع الأساسي فــي مــادة التــاريخ وفــي تنميــة تفكيرهم الناقــد، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس، الحوسنية، هدى بنت علي (2016): استراتيجيات التعلم النشط 180 استراتيجية مع الأمثلة، دار المسيرة لمنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

بني يونس، محمد (2003): سيكولوجيا الدافعية والانفعالات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

توفيق، أنور (2019): أثر استراتيجيتي مثلث الاستماع وخاليا التعلم في تنمية التفكير التخيلي لدى طالب الصف الثاني المتوسط ودافعيتهم نحو مادة الأدب. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية العدد (11)، بغداد، العراق.

توق، محي الدين (2003): أسس علم النفس التربوي، ط3، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.

الجامعة المستنصرية (2005): المؤتمر العلمي الحادي عشر للتربية والتعليم، توصيات كلية التربية الأساسية، بغداد.

الجبوري، سعد خليل إبراهيم (2022): أثر استراتيجية كرة الثلج في التحصيل ودافعية التعلم لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية للعلوم الإنسانية، الموصل، العراق.

الجبوري، صبحي ناجي عبد الله وآخرون (2011): استراتيجيات وطرائق تدريس المواد الاجتماعية، مكتبة التربية الأساسية، بغداد –العراق.

حيدر، عبير عبد الهادي (2018): أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ، مجلة ديإلى، العدد (78)، العراق.

الحيلة، محمد محمود (2000): دافعية العامل المهم في التصميم التعليمي، مجلة الطالب، العدد (2)، الأردن

دعمس، مصطفى نمر (2008): استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وادواته، دار غيداء لنشر والتوزيع، الأردن

رفاعي، عقيل محمود (2012): التعلم النشط، المفهوم والاستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر.

الزويني، ابتسام، تركي، اثمار (2018): أثر استراتيجية مثلث الاستماع في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي، مجلة كلية التربية للعلوم التربية والنفسية، العدد (41)، العراق.

سعيد، عاطف محمد، عبد الله، محمد جاسم (2008): الدراسات الاجتماعية-طرق التدريس والاستراتيجيات، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر

سلام، باسم صبري محمد (2018) أثر استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، مصر.

الشمري، محمد بن ماشي(2011) استراتيجية في التعلم النشط، وزارة التربية والتعميم السعودية. عابد، رسمي على (2008): ضعف التحصيل الدراسي اسبابه وعالجه، دار جرير، عمان.

الطائي، سهام محمود خميس(2013): فاعلية استراتيجية المحاكاة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة في كمية التربية لعلوم الإنسانية -جامعة ديإلى، العراق.

الطلاع، نواف عيسى حمود (2013) أثر أنموذج التعميم التوليدي في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة في كمية التربية الأساسية -جامعة الموصل، العراق.

العبادي، احمد محمد محمود (2012): أثر استراتيجية الصور المتسلسلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية لعلوم الإنسانية -جامعة ديإلى، العراق.

عبد الله، حسام (2003): طرق تدريس التاريخ لجميع المراحل الدراسية، دار اسامة لنشر والتوزيع، عمان –الأردن.

عبد الكريم، ماجد عبد الستار (2013): فاعلية طريقتي التدوير والجدول في تحصيل مادة الأحياء وتنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الخامس العلمي، مجلة الفتح، العدد 53، العراق.

عبد الهادي، محمد السيد أبو زيد (2002): الخصائص النفسية للحدسيين والابداعيين من خلال المرحلة الأساسية، كلية التربية، جامعة عين الشمس، مصر.

العتوم، عدنان يوسف، علاونة، شفيق فالح، الجراح، عبد الناصر ذياب، وأبو غزال، معاوية محمود (2005): علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، دار المسيرة. عمان.

عدس، محمد عبد الرحمن (1996): المعلم الفاعل والتدريس الفعال، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العدوان، زيد سليمان، محمد، فؤاد الحوامدة (2011): تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة لمنشر والتوزيع، عمان الأردن.

العزاوي، رحيم يونس كرو (2004): مقدمة في منهج البحث العلمي، ط5، دار دجلة للنشر والتوزيع، عمان -الأردن.

عطية، محسن علي، (2016): التعلم أنماط ونماذج حديثة، ط1، دار الصفاء للنشر والتويع، عمان، الأردن.

عطية، مختار عبد الخالق، المظفر، فؤاد أحمد، أبو درب، علام على (2017). أثر استخدام الـتعلم المدمج في تدريس مقرر بناء المناهج وتطويرها في تنمية التحصيل والوعي بمـشكلات المناهج التعليمية لدى الطالبات المعلمين بالمملكة العربية السعودية. المجلـة التربويـة، (12)،

العمر، ذكريات ناصر حسين (2020): أثر استراتيجيتي مثلث الاستماع والكرسي الساخن في مهارات فهم المسموع لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.

عويس، سالم (2000): تجارب تربوية عالمية في التعلم النشط، ط2، مركز الإعلام والتنسيق التربوي، فلسطين.

فدعوس، مريم عـدنان (2016): أثر استراتيجية المساجلة الحلقية في التحصـيل ومهـارات التفكيـر الفلسـفي لدى طالبات الصـف الخـامس الأدبـي بمـادة مبـادئ الفلسـفة وعلـم الـنفس، كليـة التربيـة، جامعـة واسـط، العراق.

قرني، زبيدة محمود (2013): استراتيجيات التعلم النشط المتمركزة حول الطالب وتطبيقاتها في المواقف التعليمية، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر.

قطامي، يوسف، قطامي، نايفة (2000): سيكولوجية التعلم الصفي، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

الكعبي، بلاسم (2016) أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل مادة الجغرافيا وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الأول المتوسط. مجلة الأستاذ، العدد (219)، العراق.

الكناني، امجاد خلف فياض (2019): أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلبة الصف الثاني المتوسط، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، المجلد (20) العدد (4)، العراق.

مايخان، هيفاء عدنان (2018): أثر استراتيجيتي المساجلة الحلقية والكرسي الساخن في تحصيل طالب الصف الثاني المتوسط لمادة علم الاحياء، مجلة كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.

مهدي، فاطمة عبد العباس (2017): أثر استراتيجية كرة الثلج في تنمية الدافعية والتحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ، مجلة كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.

اليماني، عبد الكريم على (2009): استراتيجيات التعلم والتعليم، ط1، زمزم للنسر والتوزيع، عمان، الأردن.

Bonwell, C.C, & Eason, J. A. (1991): Active Learning: Creating excitement in the Classroom, ASHEERIC Higher Education.

Fernandez, D. and Stretch-Rodgers, K. (2010): A glossary of Strategies and Activities. Accessed on March 4, 2015.

Kagan, S., & Kagan, M. (2009). Kagan cooperative learning. San Clemente, CA: Kagan Publishing

Kristiana , Damanik,. (2013). The Effect of Applying Round Robin Writing Strategy on Students’ Narrative Writing Achievement (Unpublished Master’s Thesis). University as Nigeria Medan, Negeri

Turner, E. A., Chandler, M., & Heffer, R. W. (2009). The influence of parenting styles, achievement motivation, and self-efficacy on academic performance in college students. Journal of College Student Development

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

ال تاجر س. ع. ا. ب. م. (2024). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الاجتماعيات على رفع الدافعية والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في الصفوف ذات الكثافة العددية. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 28–57. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/65