التحديات التربوية التي تواجه مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي وسبل مواجهتها-المنطقة التعليمية بمحافظة الوسطى

المؤلفون

  • معاذ نعمان علوان موظف حكومي، غزة، فلسطين.

الكلمات المفتاحية:

تحديات تربوية، مرحلة التعليم الأساسي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على التحديات التربوية التي تواجه مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي وسبل مواجهتها، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى أداة البحث والتي تمثلت في استبانة التحديات التربوية من إعداد الباحث، وتكونت من (42) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات رئيسية، في حين تكونت عينة البحث من (120) معلماً ومعلمة منهم (68) معلماً، و(52) معلمة، ومن أهم نتائج البحث وجود موافقة على مجالات التحديات التربوية المتعلقة بالمعلم بنسبة (58.42%)، والمتعلقة بالطلبة بنسبة (55.90%)، والمتعلقة بالقيم التربوية بنسبة (55.91%)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول هذا مجال "تحديات متعلقة بالقيم التربوية و"تحويل القيم التربوية إلى ممارسات سلوكية عملية" تُعزى إلى متغير النوع وذلك لصالح الذكور، ومتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الدراسات العليا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول باقي المجالات تُعزى إلى متغيرات النوع، وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي.

المراجع

- أبو زيد، أحمد مبروك (2018)"أثر البيئة المدرسية والأنشطة على اثارة الدافعية للتعلم والمشاركة الصفية"، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد 34، العدد 2، فبراير 2018م، دار المنظومة.

- بطانية، خلود (2021)" التحديات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في لواء الكورة لمواجهة وادارة الأزمات التعليمية من وجهة نظرهم "، المجلة العربية للنشر والتوزيع، العدد الثالث والثلاثون،2 تموز 2021م، الأردن.

- الحمد، لارا محمد (2022)" التحديات التربوية لدى معلمات المدارس الأساسية من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات " دراسة ميدانية على المدارس الأساسية التابعة لمديرية تربية السلط، المجلة العربية للنشر العلمي، الاصدار الخامس، العدد 49، 2 تشرين الثاني 2022م.

- الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم (2017- 2022)، وزارة التربية والتعليم العالي.

- الخطيب، أحمد (2001)" الادارة الجامعية- دراسات حديثة"، مؤسسة حمادة للنشر والتوزيع، اربد، الأردن.

- راضي، عبود (2019)" التحديات التي تواجه ميدان التربية والتعليم من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية في محافظة واسط" المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر، مجلة كلية التربية، جامعة واسط.

- الشمري، عبد العزيز والحربي، عارف (2019)" المعوقات الادارية التي تواجه مديري المدارس بمدينة حائل وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم"، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 11، يوليو.

- العتيبي، دلال والمشعل نوير (2019)" التحديات التي تواجه ادارة التعليم في منطقة عسير من وجهة نظر القيادات التعليمية" المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة اسيوط، المجلد الخامس والثلاثون، العدد العاشر، الجزء الثاني.

- قاسم، محسن محمد (2017)" القيم في الممارسات التربوية" الأطر النظرية والتطبيقات العملية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلد 98، العدد 2، يناير.

- القحطاني، مبارك فهيد (2016)" أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملكة العربية السعودية وسبل مواجهتها"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مجلد 35، العدد 170 الجزء الأول.

- الكبار، مصطفى عبد السلام (2022) "المشكلات الإدارية التي يعاني منها مديري مدارس التعليم الأساسي " مدارس بلدية الزاوية الجنوب نموذجاً، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، المجلد 3، العدد 7، يوليو.

اللهواني، هنية يوسف (2007)" المشكلات التي تواجه مديرو مدارس وكالة الغوث الدولية للمرحلة الأساسية من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلميها في محافظات شمال فلسطين"، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

الناجي، عبد السلام عمر (2015)" أفضل ممارسات زيادة دافعية التعلم لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء اشباع حاجاتهم الإنسانية، رابطة التربويين العرب، العدد 67، نوفمبر 2015م، دار المنظومة.

Gamariel MBONIMANA , (2018) CHALLENGES FACING NINE YEARS BASIC EDUCATION SCHOOLS ON STUDENTS’ PERFORMANCE IN KAYONZA DISTRICT, RWANDA, International Journal of Social Science and Humanities Research ISSN 2348-3164 (online) Vol. 6, Issue 2, pp: (636-642), Month: April - June 2018, Available at: www.researchpublish.co

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

علوان م. ن. (2024). التحديات التربوية التي تواجه مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي وسبل مواجهتها-المنطقة التعليمية بمحافظة الوسطى. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1–27. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/62