فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض أعراض الاكتئاب النفسي لدى الزوجات المعنفات جسدياً من قبل أزواجهن بمدينة المرج

المؤلفون

  • نجمة عيسى سعيد العرفي قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشادي عقلاني انفعالي، الاكتئاب النفسي، النساء المعنفات

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي علاجي عقلاني انفعالي لخفض أعراض الاكتئاب النفسي لدى الزوجات المعنفات جسدياً من قبل أزواجهن بمدية المرج، تكونت عينة البحث من (10) نساء معنفات تم اختيارهن بالطريقة القصدية وتقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والمكونة من (5) نساء معنفات، وهن اللاتي تم تعريضهن لجلسات البرنامج العلاجي العقلاني الانفعالي، والمجوعة الضابطة، وهن اللاتي لم يتم تعريضهن لجلسات البرنامج وفنياته،   واستخدمت لغرض المقارنة مع المجموعة التجريبية التي تلقت جلسات البرنامج العلاجي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الأدوات التالية: مقياس بيك للاكتئاب النفسي، والبرنامج العلاجي من إعداد الباحثة، والمقابلة الحرة وغير المقيدة، واستمارة جمع بيانات أولية من إعداد الباحثة، وأظهرت النتائج أن الاكتئاب النفسي يرتفع  لدى النساء المعنفات جسدياً من قبل أزواجهن عن المتوسط الفرضي، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في أعراض الاكتئاب النفسي على قائمة بيك للاكتئاب في القياس القبلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من النساء المعنفات جسدياً من قبل أزواجهن على قائمة بيك للاكتئاب النفسي في القياس البعدي لصالح المجوعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية في أعراض الاكتئاب النفسي على قائمة بيك للاكتئاب في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.

 

المراجع

القرآن الكريم.

إبراهيم، انتصار عباس (2013): الآثار النفسية والاجتماعية للعنف ضد المرأة، مجلة كلية التربية للبنات، العدد الثالث.

الإبراهيم، أسماء بدري (2020): الصحة النفسية لدى النساء الأردنيات المعنفات، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد الثامن عشر، العدد الثاني.

أبو جبل، رنا محمد (2017): العنف الموجه نحو الزوجة وعلاقته بالرضا عن الحياة والاكتئاب لدى الزوجات المعنفات في غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.

أبو نجيله، سفيان محمد (2006): مستوى مظاهر العنف الزواجي الموجه ضد الزوجة وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية والسياسية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد السادس، العدد الخمسون.

بنات، سهيلة محمود(2004): أثر التدريب على مهارات الاتصال وحل المشكلات في تحسين الذات والتكيف لدى النساء المعنفات وخفض مستوى العنف الأسري، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان.

الحربي، سلمى بنت محمد (2007): العنف الموجه ضد المرأة ومساندة المجتمع لها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

حسين، طه عبدالعظيم (2004): الإرشاد النفسي – النظرية – التطبيق – التكنولوجيا، دار الفكر، القاهرة.

الرشيدي، بشير صالح والخليفي، إبراهيم محمد (1997): سيكولوجية الأسرة والوالدية، الطبعة الأولى، الكويت.

الشاذلي، عبدالحميد (2001): الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصية، الطبعة الثانية، دار النهضة العربية، بيروت.

ريحاني، الزهرة (2009): العنف الأسري ضد المرأة وعلاقته

ريموندا، أشعيا (2010): المشكلات النفسية الناتجة عن العنف ضد المرأة، مجلة كلية التربية.

ضمرة، جلال كابد (2011): أعراض قلق ما بعد الصدمة لدى عينة من النساء المعنفات في الأردن، مجلة دراسات للعلوم التربوية، المجلد الثامن والثلاثون، العدد الثاني.

الأطرش، حنان عودة (2010): العنف الزواجي ضد الزوجة وانعكاساته على الصحة النفسية لدى الزوجات المعنفات في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.

عبدالخالق، أحمد محمد (2016): " الضغوط والأمراض، مدخل في الصحة النفسية، مكتبة الأنجلو، القاهرة".

عبدالخالق، موسى ومحمد، أسماء عبدالحسين (2013): أثر برنامج علاجي في خفض أعراض ما بعد الصدمة لدى النساء المعنفات في الأردن، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلدالأربعون، العدد الأول.

عبدالله، إبراهيم هشام (1991): أثر العلاج العقلاني الانفعالي لخفض مستوى الاكتئاب لدى الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا.

العرفي، نجمة عيسى سعيد (2006): الاكتئاب وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة قاريونس.

علي، سلوى محمد (2009): فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تحسين تقدير الذات لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، المجلد الثالث والثلاثون.

فرج، طريف شوقي ومحمد، عبدالله (1999): توكيد الذات والتوافق الزواجي، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، العدد السابع والستون.

قطراني، هاجر (2021): فاعلية برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من حدة القلق لدى المرأة المعنفة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة العربي.

كرادشة، منير عبدالله (2010): العنف الأسري، سوسولوجية الرجل العنيف والمرأة المعنفة، عالم الكتب الحديث.

لينا، بطيخ (2016): العنف الذي يمارسه الأزواج ضد النساء وعلاقته بظهور اضطرابات الشخصية، مجلة جامعة البعث، العدد التاسع.

مختار، وحيد مصطفى كامل (2005): فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طلبة الجامعة، مجلة دراسات نفسية، المجلد الخامس والعشرون، العدد الرابع.

المغازي، حامد سليمان (2012): فعالية برنامج للعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض الاكتئاب النفسي لدى عينة من المعلمين، مجلة الإرشاد النفسي، المجلد، العدد الثلاثون.

المعايطة، عبدالعزيز (2002): المدخل إلى علم النفس، دار الثقافة، عمان، الأردن.

يسري، إجلال محمد (2000): علم النفس العلاجي، الطبعة الثانية، عالم الكتاب، القاهرة.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

العرفي ن. ع. س. (2024). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض أعراض الاكتئاب النفسي لدى الزوجات المعنفات جسدياً من قبل أزواجهن بمدينة المرج. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1103–1127. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/60