تصور مقترح لدعم دور القيادات الجامعية في تفعيل البرامج الإرشادية التربوية والنفسية في الجامعات الليبية لتحقيق الأمن المجتمعي

المؤلفون

  • فاطمة عبد الحميد المبقع قسم معلمة فصل، كلية التربية، الجامعة الأسمرية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأمن المجتمعي، أدوار القيادات التربوية، البرامج الإرشادية التربوية والنفسية

الملخص

     هدف البحث إلي اقتراح تصور وفقاً لرؤية الباحثة يُؤمل أن يكون أنموذجاً عملياً استرشادياً يُسهم في تعزيز ودعم دور القيادات الجامعية في تفعيل البرامج الإرشادية التربوية والنفسية في الجامعات الليبية، لتحقيق الأمن المجتمعي، نظراً لأهمية ما تُشكله هذه البرامج من دور فاعل في تعزيز مقومات التماسك المجتمعي لدى الطلبة، وما تُسهم به في إحداث التنمية الفكرية المتعلقة  بالتوجيه المحفز؛ بما يحفظ الاعراف والقيم الاجتماعية ويوجه نحو تعزيز الانتماء والهوية والحفاظ على وحدة وتماسك المجتمع ويُحارب ويحد من السلوك المنحرف، وكل ما يهدد السلم والأمن المجتمعي، ويعتمد البحث الحالي على تحليل الأدبيات والدراسات التربوية التي تداولت أدوار القيادات التربوية في تحقيق الأمن المجتمعي من خلال المنهج الوصفي التحليلي التطويري، وفي ضوء تساؤلات الدراسة وأهدافها. ويُقدم البحث مجموعة توصيات أهمها ضرورة إنشاء هيئة من القيادات الأكاديمية تتحمل مسؤولية التخطيط للأمن المجتمعي عبر برامج الإرشاد النفسي والتربوي، ووضع الوسائل وتحديد سُبل تحقيقها تضم ممثلين عن الأجهزة الأمنية داخل الجامعة، ومختصي الشريعة والاخصائيين في علم النفس والتربية بالإضافة إلى علم الاجتماع.

المراجع

إبراهيم، فاضل (2018). دور المؤسسات التعليمية الجامعية في تعزيز الأمن الاجتماعي لدى الشباب. متاح على https://www.researchgate.net تاريخ الدخول 14/8/2023م

براهيمي، صباح؛ ساعي، حياة (2021). المشاركة المجتمعية للشباب المتطوع في تعزيز الامن المجتمعي دراسة ميدانية لعينة من الطلبة الجامعيين المتطوعين من جامعة باتنة مجلة السياسة العالمية، 5(2)، 291 – 308.

بلعج، طارق (2017). الأسس النفسية للأمن المجتمعي، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، 25 (2)، 1-2.

السويدي، جابر (2016). دور البرامج الوقائية في المحافظة على الأمن الاجتماعي بالإمارات. مجلة علم التربية، (55)، 5-11.

الصالح، محمد؛ المولى، آمال، (2022). دور الإدارة الجامعية في تحقيق الأمن الفكري للطالب: دراسة تحليلية على شرائح من المجتمع الجامعي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 2 (28)، 498 – 529.

الصبحيين، عيد؛ الرصاعي، محمد (2018). دور المدرسة ومناهج التعليم في تحقيق الأمن المجتمعي من وجهة نظر القادة التربويين في الاردن. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 45 (4)، 19 – 203.

العابدين، زين؛ عبدالهادي، فاطمة (2020). دور المؤسسات التربوية والتعليمية في تعزيز الأمن المجتمعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية: دراسة ميدانية للمدارس والجامعات في العاصمة عمان، مجلة دراسات العلوم التربوية، 47 (2)، 140- 155.

عباس، هند أشرف (2017). تحديات الأمن الاجتماعي داخلياً وخارجياً. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، (45)، 43- 60.

عبدالصمد، عادل (2019). دور المؤسسات في تحقيق الأمن الاجتماعي، متاح على https://www.politics-dz.com/ تاريخ الدخول 10/7/2023م.

عرفة، منار محمد (2015). تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات في تعزيز الامن الفكري لدى الطلبة. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الاردنية.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

المبقع ف. ع. ا. (2024). تصور مقترح لدعم دور القيادات الجامعية في تفعيل البرامج الإرشادية التربوية والنفسية في الجامعات الليبية لتحقيق الأمن المجتمعي . مجلة العلوم التربوية, 5(1), 293–314. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/53