أسبابُ التحرشِ الجنسيِ بينَ طلابِ مرحلةِ التعليمِ الأساسيِ بمدينةِ مصراتة منْ وجهةِ نظرِ الإخصائيِ المدرسيِ

المؤلفون

  • نورية عبدالسلام القماطي قسم علمِ النفسِ ، كليةُ الآدابِ ، جامعةُ مصراتة

الكلمات المفتاحية:

التحرشُ الجنسيُ، طلابُ مرحلةِ التعليمِ الأساسيِ، الإخصائيِ المدرسيِ

الملخص

هدفُ البحثِ إلى معرفةِ أسبابِ التحرشِ الجنسيِ بينَ طلابِ مرحلةِ التعليمِ الأساسيِ بمدينةِ مصراتة منْ وجهةِ نظرِ الإخصائيِ المدرسيِ، ولتحقيقَ أهدافِ البحثِ تمَ استخدامُ المنهجِ الوصفيِ المسحيِ في تناولهِ لمتغيراتِ البحثِ ، حيثُ تمَ توزيعُ مقياسِ عواملِ التحرشِ الجنسيِ المكونِ منْ (19) فقرةٍ، ومقياسَ الإجراءاتِ الوقائيةِ للحدِ منْ التحرشِ المكونِ منْ(19) فقرةٍ، وبعدُ تحليلِ البياناتِ تمَ التوصلُ إلى عدةِ نتائجَ أهمها : أنَ أهمَ عواملِ التحرشِ الجنسيِ تمثلتْ في ضعفِ شخصيةِ الطالبِ بنسبةٍ مئويةٍ مقدارها (92.7%)،واستغلالَ جهلِ بعضِ الطلابِ منْ الطلابِ الأكبرِ سناً بنسبةٍ مئويةٍ مقدارها ( 92%) ، تليها الفقرةُ عدمَ رغبةِ الإخصائيِ المدرسيِ في التدخلِ والتعاملِ معَ حالاتِ التحرشِ التي تحدثُ في المدرسةِ بنسبةٍ ( 75.3 % ) ثمَ فقرةُ ضيقَ مساحاتِ المبنى المدرسيِ بنسبةٍ مئويةٍ مقدارها (73.3).أما وفقَ الإجراءاتِ الوقائيةِ احتلتْ الفقرةُ تحويلَ بعضِ الحالاتِ التي تحتاجُ لتدخلٍ علاجيٍ للعياداتِ النفسيةِ أعلى نسبةِ بمقدارٍ (98%)،تليها فقرةُ ترشيدِ الطلابِ إلى مخاطرِ استخدامِ الإنترنت بنسبةٍ (97.7 % ) ، وفقرةُ التغافلِ عنْ التصرفاتِ البريئةِ والعفويةِ منْ بعضِ الطلابِ والتعاملِ معها بأسلوبٍ تربويٍ بنسبةٍ مئويةٍ (90% ) ،كذلكَ الفقرةَ التي نصتْ على رفعِ كفاءةٍ الإخصائيينَ لمعرفةِ مؤشراتِ التحرشِ وكيفيةِ التعاملِ معها بمهنيةِ والتي نسبتها (87.7 %) ، وتوصلتْ الدراسةُ إلى عدمِ وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائياً في جميعِ فقراتِ المقياسِ عدا أربعَ فقراتٍ هيَ ( 01-08 ) لصالحَ الذكورِ والفقرةِ ( 04-10 ) لصالحَ الإناثِ ، وعدمَ وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةِ إحصائيةٍ تعزى لمتغيرِ المؤهلِ العلمي.

المراجع

القرآنُ الكريمُ.

حسنْ، زينهمْ علي. (2018). اتجاهاتُ الشبابِ نحوَ قضيةِ التحرشِ، دراسةٌ ميدانيةٌ، مجلةُ البحوثِ لمجالاتِ التربيةِ النوعيةِ، كليةُ التربيةِ النوعيةِ، جامعةُ المنيا. مصر، دارُ المنظومةِ للنشرِ.

حسيب، أنيسْ. (2021): جريمةُ التحرشِ الجنسيِ في الفقهِ الإسلاميِ، مجلةُ جامعةِ الأزهر العدد 34.

خضرْ، هيفاءْ التومْ. (2014). فاعليةُ برنامجٍ إرشاديٍ لحمايةِ تلاميذِ مرحلةِ التعليمِ الأساسيِ منْ التحرشِ (رسالةُ ماجستيرٍ غيرِ منشورةٍ)، جامعةُ السودانِ.

دحماني، إيمانُ. (2017). أثرُ التحرشِ الجنسيِ بالمرأةِ العاملةِ على استقرارها الوظيفيِ (رسالةُ ماجستيرٍ غيرِ منشورةٍ، جامعةُ الطاهرِ مولايَ). كليةُ العلومِ الاجتماعيةِ والنفسيةِ، الجزائرُ.

شلالا، نزيهةً نعيمَ. (2010). دعاوي التحرشِ والاعتداءِ الجنسيِ، بيروت لبنانَ ط 1.

شنوْ، حسنْ خليلْ، (2018). مظاهر التحرشِ الجنسيِ وأسبابهِ دراسةً ميدانيةً في مدينةِ أربيل، جامعةُ صلاحِ الدينِ أربيل.

صلاحُ أحمدْ هاشمْ (2016) : دورُ الخدمةِ الاجتماعيةِ في مواجهةِ ظاهرةِ التحرشِ ، جامعةُ الفيومَ كليةَ الخدمةِ الاجتماعيةِ.

صلاحٍ، سحرُ. (2017). التحرشُ الجنسيُ في مكانِ العملِ، وحدةُ الإعلامِ والبحوثِ.

رفاعي، عادلْ محمودْ. (2016). دورِ الإخصائيِ الاجتماعيِ المدرسيِ في تدعيمِ النسقِ القيميِ لمواجهةِ مظاهرِ الانحرافاتِ السلوكيةِ لدى الطلابِ المراهقينَ عبرَ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِ، مجلةُ العلومِ التربويةِ العددَ الرابع.

زكي، وليدُ رشادْ، (2015). التحرشُ الجنسيُ في المجتمعِ المصريِ. القاهرةُ. رابطةُ المرأةِ العربيةِ.

السنناني، عبدُ المجيدْ بنْ صالحِ. (2011). دورُ الإسلامِ التربويِ في غرسِ القيمِ الأخلاقيةِ منْ وجهةِ نظرِ معلمي المرحلةِ الثانويةِ بالمدينةِ المنورةَ. (رسالةُ ماجستيرٍ غيرِ منشوراهْ الجامعةِ الإسلاميةِ)، المدينةُ المنورةُ.

الطيارِ، مساعدُ بنْ إبراهيمْ. (2011). عوامل التحرشِ بينَ الطلابِ في المرحلةِ الابتدائيةِ، جامعةُ الإمامِ بنْ سعودْ، كليةُ العلومِ الاجتماعيةِ، السعوديةَ.

عبادةً، مديحهُ أحمدْ. (2018). الأبعادُ الاجتماعيةُ للتحرشِ الجنسيِ في الحياةِ الاجتماعيةِ، كليةُ الآدابِ جامعةَ سوهاج.

علوانْ، حسنُ. (2014). التحرشُ بينَ تلاميذِ المدارسِ الابتدائيةِ منْ وجهةِ نظرِ المعلمينَ في محافظةِ بابلَ. مجلةُ العلومِ الإنسانيةِ. المجلدُ 24. العددُ 1.

محمدْ، محمودْ فتحي. (2010). العواملُ المؤديةُ إلى ظاهرةِ التحرشِ الجنسيِ ودورِ الخدمةِ الاجتماعيةِ في التعاملِ معها. جامعةُ الفيومَ كليةَ الخدمةِ الاجتماعيةِ. مجلةُ العلومِ التربويةِ، العددَ الرابعِ.

مختار، أحمدْ محمدْ. (2003) معجمِ اللغةِ العربيةِ، القاهرةُ، مصر.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

القماطي ن. ع. (2024). أسبابُ التحرشِ الجنسيِ بينَ طلابِ مرحلةِ التعليمِ الأساسيِ بمدينةِ مصراتة منْ وجهةِ نظرِ الإخصائيِ المدرسيِ. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 99–125. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/52