التّعليم الرّقمي وتحدّيات مدرسة المستقبل

تونس أنموذجا

المؤلفون

  • علي موسى المعهد العالي للدّراسات التّطبيقيّة في الإنسانيّات بتوزر، جامعة قفصة، تونس.

الكلمات المفتاحية:

التّعليم الرّقمي، مدرسة المستقبل، العمليّة التّعليميّة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع الثورة التّعليمية الرّقميّة والتكنولوجيات الإلكترونية ضِمن التّعليم الرّقمي ومُحاولة الوقوف على التحدّيات التي يعيشها مشروع إرساء المدرسة الرّقمية أو مدرسة المستقبل من وجهة نظر المعلّمين بالمدرسة التّونسيّة وكل الفاعلين في العمليّة التّعليميّة. وقد اعتمد البحث في هذه الإشكاليّة على المنهجين الكمّي والكيفي وتم توظيف برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل نتائج البحث الميداني وقد بيّن الاتّجاه العام للنّتائج  ضُعْف تكوين المعلّمين في المجال الرّقمي حيث بلغت نسبة المعلّمين الذين لم يشاركوا في الدورات التّكوينيّة 73٪ ممّا يؤدّي إلى ضُعف تحقيق التّعليم الرّقمي وبيّنت النتائج أن استثمار المعلِّم للتّعليم الرّقمي والوسائل التكنولوجية عامل محفز لأغلب التلاميذ في تقبل المحتوى المعرفي والرّغبة في تملكه.

المراجع

الباتع عبد العاطي محمد. (2016). تكنولوجيا التعيم المدمج. الاسكندرية، مصر: المكتبة الوطنية.

بوسعدة قاسم. (2011). تكوين المعلمين واشكالياته. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية،.

الحبيب بن بلقاسم. (2018). توظيف الوسائط المتعدذدة في التعلم المقاربة الاتصالية. مجلة الآداب، المجلد 30(العدد2).

داليا خليل عبد الكريم. (2019). درجة استخدام طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الخاصة للمنصات التعليمية الالكترونية واتجاهاتهم نحوها رسالة ماجستير. الأردن: جامعة الشرق الأوسط.

دروزه, أفنان نظير. (1999). دور المعلم في عصر الأنترنات. مؤتمر التعليم عن بعد ودور تكنولوجيات المعلومات.

رشا السيد صبري. (2020). برنامج مقترح قائم على نظرتي تعلم العصر الثورة الصناعية الاربعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعة الرياضية والاستمتاع بالتعلم وتقديره لدى طالبات السنة التحضيرية. كلية التربية المحرر(العدد73).

سارة غران كليمان. (2017). التعليم الرقمي والمهارات في العصر الرقمي كجزء من برنامج معهد كورشام. الندوة الاستشارية المعنية بالتّعلّم الرّقمي (صفحة 4). انقلترا: مؤسّسةRand.

شبل بدران. (2009). التعليم في عالم متغير. الاسكندرية، مصر: دار الجامعة الجديدة.

صبري رشا السيّد. (2020). برنامج مقترح قائم على نظرتي تعلّم العصر الثورة الصناعية الاربعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعة الرياضية والاستماع بالتعلم وتقديره لدى طالبات السنة التحضيرية. كلية التربية.

عادل منصور، و جيهان عبد الهادي مصطفى . (2012). التربية التكنولوجية الإطار المفاهيمي متطلبات التحقيق آليات التفعيل. مصر: جدار الكتب والوثائق القومية.

علي راشد. (1993). شخصية المعلّم وآدائه في ضوء التوجيهات الإسلامية. مصر: دار الفكر العربي.

علي موسى. (2016). التعليم الأساسي في تونس والرهانات الاجتماعية والديمغرافية. ألمانيا: نور للنشر.

عماد عواد بروق. (2010). النّظرية الترابطية ومتطلبات العصر الرقمي. المجلة الرقمية تعليم جديد المحررhttps://www.new - edu.com. تم الاسترداد من https.

كباس حنان عليّ أحمد الغامدي. (2011). مبادئ التّصميم التعليمي للتعليم الالكتروني في ضوء النذظرية الاتصالية بحث مقدّم فيالمؤتمر الثاني للتعليم الاكتروني والتعليم عن بعد. الجزائر.

متفقد. (24 نوفمبر, 2021). (عليّ موسى ، المحاور) تفقدية العالية ببنزرت، تونس.

متفقّد. (25 نوفمبر, 2021). (علي موسى، المحاور) مدرسة الحي الجديد بعوسجة، العالية، تونس.

محسن علي عطية. (2008). تكنولوجيا الاتصال في التعليم الفعال. العراق: دار سطور للنشر والتوزيع.

محمد التابع محمد عبد العاطي. (2016). تكنولوجيا التّعليم المدمج. الإسكندريّة، مصر: المكتبة الوطنية جامعة الإسكندرية.

مصطفى محسن . (2009). مدرسة المستقبل: رهان الإصلاح التربوي في عالم متغير. المغرب: منشورات الزمن.

مصطفى محسن. (1999). الخطاب الاصلاحي التربوي بين أسئلة الأزمة وتحديات التحوّل الحضاري. المغرب: المركزاليقافي العربي.

منيرة محمد الرابغي. (2019). استخدام المقرّرات الالكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدّة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلّد 15.

ناجي جلول. (2016). الكتاب الأبيض. تونس: وزارة التربية.

نادية حجازي، و نبيل علي. (2005). الفجوة الرقمية رؤية عربية لمجتمع المعرفة. الكويت: سلسلة كتب ثقافية شهرية.

نرجس قاسم مرزوق العليان. (2019). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية.

نورهان، و آخرون. (بلا تاريخ). تكنولوجيا المعلومات والاِتصال كركيزة أساسية لعمليّة الاِتصال الإلكتروني: عرض مجموعة من الأمثلة والتّجارب. مجلّة التّعليم عن بعد والتّعليم المفتوح(العدد10).

هادية الخذري، و آية الساقي. (2019- 2020). دور الرقمنة في تجديد الممارسات البيداغوجية داخل الفصل. تونس: جامعة تونس المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بزغوان.

Chauchat, H. (1996). Exercices corrigés;méthodes d'enquete en psychosociologie. Paris: Dunod.

Siemens, G. (2005). connectives learning as network creation and down an introduction to congnitivisme knowledge. Frankfurt:UKZ

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

موسى ع. (2024). التّعليم الرّقمي وتحدّيات مدرسة المستقبل: تونس أنموذجا. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 687–711. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/51