الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في علم النفس
دراسة نظرية
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، التطبيقات النفسية، التقييم النفسي، الممارسات النفسيةالملخص
تتناول هذه الدراسة النظرية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في علم النفس، مع التركيز على كيفية استخدام هذه التقنيات المتقدمة في تحسين التشخيص والعلاج النفسي. علاوة عن ذلك، استكشاف الفوائد والقيود المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الممارسات النفسية، مع تقديم توجيه نظري حول كيفية تكامل هذه التقنيات مع العلاج النفسي التقليدي، وتعتمد الدراسة على مراجعة الأدبيات العلمية والدراسات السابقة في هذا المجال للتعرف على الذكاء الاصطناعي والإمكانيات الكبيرة التي يوفرها في تقدم علم النفس وتطبيقاته، وفي بيئات العلاج النفسي، كما تم تحليل الأدبيات ذات الصلة التي تناولت دور الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج، بالإضافة إلى دراسة الفجوات البحثية التي قد تؤثر في نجاح تطبيق هذه التقنيات، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات، منها ضرورة دمج الذكاء الاصطناعي مع الممارسات البشرية، والتأكيد على أهمية التدريب المهني في استخدام هذه التقنيات، حيث سعت الدراسة إلى تقديم فهم شامل حول الدور المحتمل للذكاء الاصطناعي في تحسين العلاج النفسي، مع التركيز على تعزيز التكامل بين التكنولوجيا والمعالج البشري.
المراجع
إبراهيم، (2021). التفاعل بين الذكاء الاصطناعي والنماذج النفسية التقليدية: نحو دمج فعال في العلاج النفسي. مجلة النماذج النفسية، 13(1)، 134-160.
جاسم، (2020). الآثار النفسية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في العلاج النفسي: دراسة تحليلية. مجلة التحليل النفسي، 11(2)، 78-102.
خالد، ع. (2018). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات. دار المعرفة.
السرحان، (2022). الذكاء الاصطناعي والعلاج النفسي: التكامل بين التقنية والعلاج البشري. مجلة التكنولوجيا النفسية، 9(2)، 156-178.
صالح، (2021). استخدام الذكاء الاصطناعي في علاج الاكتئاب: دراسة حالة. مجلة العلاجات النفسية، 10(4), 300-325.
صالح، ج. (2021). استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الاضطرابات النفسية. دورية الطب النفسي، 7(3)، 22-33.
الطويل، ع. (2015). علم النفس: أسس ونظريات. مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد الرحمن، (2021). استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات النفسية. مجلة الدراسات النفسية، 15(2)، 123-145.
عبد الرحمن، س. (2021). تحليل البيانات النفسية باستخدام الذكاء الاصطناعي. دورية علم النفس التطبيقي، 13(2)، 101-118.
عبد الله، (2021). الذكاء الاصطناعي في التشخيص النفسي: التحديات الثقافية والفرص. مجلة علم النفس الثقافي، 12(4)، 98-120.
عبد الله، م. (2019). الذكاء الاصطناعي: المفاهيم والتطبيقات. دار النشر الجامعي.
العتيبي، (2023). استخدام الذكاء الاصطناعي في العلاج النفسي الرقمي: الفوائد والمخاطر. مجلة العلاج النفسي الرقمي، 14(3)، 220-245.
فوزي، (2023). القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الطب النفسي. مجلة الأخلاقيات الطبية، 10(1)، 45-67.
فوزي، ه. (2023). القضايا الأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب النفسي. مجلة الأخلاقيات الطبية، 12(5)، 72-84.
المعري، (2022). الذكاء الاصطناعي واستخداماته في علم النفس العيادي: الواقع والتوقعات. مجلة علم النفس العيادي، 19(2), 180-210.
المعري، (2022). تأثير الذكاء الاصطناعي في العلاج النفسي. مجلة العلوم النفسية، 18(3)، 200-225.
المعري، ع. (2022). الذكاء الاصطناعي في مجال العلاج النفسي. مجلة الأبحاث النفسية، 15(1)، 35-48.
النجار، (2020). الذكاء الاصطناعي في تقييم الأداء النفسي والتربوي: إمكانيات وتحديات. مجلة القياس النفسي والتربوي، 8(3), 55-77.
النجار، م. (2020). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية. مجلة التكنولوجيا الحديثة، 8(4)، 45-62.
Baker, R. S., & Siemens, G. (2014). Educational data mining and learning analytics.
Barocas, S., & Selbst, A. D. (2016). Big data’s disparate impact.
Brown, A., & Green, T. D. (2021). The essentials of instructional design.
Burrell, J. (2016). How the machine ‘thinks’: Understanding opacity in machine learning algorithms.
Floridi, L., et al. (2018). AI4People—An ethical framework for a good AI society.
Mehrabi, N., et al. (2021). A survey on bias and fairness in machine learning.
Nguyen, T., et al. (2022). Applications of deep learning in psychological assessments.
Pennebaker, J. W., et al. (2015). The development and psychometric properties of LIWC2015.
van der Linden, W. J., & Glas, C. A. W. (2010). Elements of adaptive testing.
Wainer, H. (2000). Computerized adaptive testing: A primer. Lawrence Erlbaum Associates.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.