فاعلية برنامج تيتش (TEACCH) في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد

المؤلفون

  • محمد امحمد منصور خليفـة قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم الإنسانية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.
  • أحمد محمد سالم الزدام قسم التربية وعلم النفس، كلية العلوم الإنسانية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

برنامج تيتش، تنمية المهارات الاستقلالية، الأطفال من ذوي اضطراب التوحد

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تيتش (TEACCH) التدريبي في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد، كذلك التعرّف على الفروق بين أطفال التوحد في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاستقلالية، وأيضاً التعرّف على استمرارية نجاح برنامج تيتش (TEACCH) في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد ، وقد بلغت العينة (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد خلال العام2023–2024م، واستخدم الباحثان أدوات جمع البيانات والتي تمثلت في مقياس المهارات الاستقلالية لملاءمتها لطبيعة الدراسة الحالية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي، وباستعمال الأساليب الإحصائية التالية: (المتوسط الحسابي الانحراف المعياري اختبار(T) للمقارنة بين القياسين القبلي والبعدي معادلة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية لحساب الثبات)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي   والبعدي   لمجموعة الدراسة، على مقياس المهارات الاستقلالية (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية)، لصالح القياس البعدي، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين   والبعدي والتتبعي لمجموعة الدراسة، على مقياس المهارات الاستقلالية (الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية)، لصالح القياس البعدي، لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمقياس المهارات الاستقلالية.

المراجع

بدوي، بلال عبدالعزيز سيد أحمد، وآخرون (2023م). أثر برنامج ترويحي على تنمية المهارات الاستقلالية لذوي الإعاقة الفكرية (القابلين للتعلم). المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، العدد (100)، الجزء (1)، كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، جامعة حلوان، مصر.

بن زادي، بلال، لبنى زعرور(2023م). أثر برنامج التعليم المنظم تيتش (TEACCH) قي تنمية مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، المجلد (8) العدد (ا)، جامعة محمد بوضياف أمسيلة، الجزائر.

بن قطاف محمد، جميلة بعيطاوي (2021م)). فاعلية برنامج تيتش في تنمية الوظائف المعرفية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، المجلد (6) العدد (2)، جامعة محمد بوضياف أمسيلة، الجزائر.

بوهيدل، شعيب، عبدالقادر بهتان (2022م). التكفل بأطفال طيف التوحد باستعمال العلاج التربوي للأطفال بالمصابين بالتوحد وصعوبات التواصل (TEACCH) أنموذجاً تحليل لدراسات سابقة. مجلة العلوم الإنسانية، المجلد (33) العدد (2)، الجزائر.

الجبلي، سوسن شاكر (2005). التوحد الطفولي "أسبابه – خصائصه – تشخيصه – علاجه. مؤسسة علاء الدين، دمشق، سوريا.

الخطيب، جمال، منى الحديدي (2004). برنامج تدريبي للمعاقين. دار الفكر، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.

شحاته، سليمان، وعبدالفتاح غزال (2015). علم نفس الطفل غير العادي كمدخل للتربية الخاصة أطر نظرية وبرامج علاجية. دار النشر الدولي، الرياض، السعودية.

الشمالي، محمد وليد عبدالحسيب (2012). فاعلية التعليم المنظم لبرنامج تيتش ((TEACCH في تحسين مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال التوحديين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.

العباد، رائد خليل (2006). التوحد. مكتبة المجتمع العربي، دار الصفاء، عمان، الأردن.

عبدالحميد، محمد إبراهيم (2019). برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال التوحديين. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد 08، مصر.

عبدالدائم، أيمن مجدي (2020م). استخدام برنامج تيتش ((TEACCH في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية. مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، المجلد 07، العدد (36)، مصر

فلاح، احمد، عبدالقادر بن سعيد (2022م). تنمية المهارات السلوكية (التقليد، الاستقلالية) حسب برنامج تيتش عند الطفل التوحدي "دراسة على ثلاث حالات بمركز الأمراض العقلية". مجلة النص، العدد (1)، المجلد (9)، بولاية تلمسان، الجزائر.

مصباح، محمد أحمد قرني (2018). فاعلية برنامج تيتش في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف الذاتوية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القاهرة، كلية التربية للطفولة المبكرة، مصر.

الوقفي، راضي (2004). أساسيات التربية الخاصة. جهينة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

01-12-2024

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تيتش (TEACCH) في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد. (2024). مجلة العلوم التربوية, 5(2), 1523-1499. https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/152