دور التعليم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية

المؤلفون

  • أروى المعايطة قسم أصول التربية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
  • هلا الصلاحات قسم أصول التربية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن

الكلمات المفتاحية:

كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، التعليم الرقمي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور التعليم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، والتعرف على ماهية التعليم الرقمي، والكشف عن سلبيات وايجابيات التعليم الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، ولتحقيــــق هدف البحث اتبعت الباحثتان المــنهج الوصفي مــن خــلال اســتخدام المقابلــة المقيدة، وتكون مجتمع البحث من (140) طالبًا وطالبةً من طلبة الدراسات العليا بقسم القيادة وأصول التربية في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، وتم اختيار عينة تتألف من (50) طالبًا وطالبة (25 من كل جنس)، وقد تم اختيار أفراد العينة بالطريقة العشوائية، وتــم إجــراء المقــابلات مــعهم خلال الفصـــل الدراســـي الصيفي مـــن العـــام الدراســـي(2023-2024م)، وتم التوصل لعدد من النتائج أهمها: أن كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية بكافة كوادرها التعليمية تعتمد بشكل كبير على الوسائل التكنولوجية الحديثة في عملية التعليم، كما أنها تعمل على توفيرها لتعزيز العملية التعليمية، ويتميز التعليم الرقمي بعدد من الإيجابيات ومن ضمنها" تحسين جودة التعليم لدى الطلبة، والمرونة في الزمان والمكان"، وأوصت الباحثتين بالعمل على الاستفادة من ذو الخبرة والكفاءة في مجالات التكنولوجيا والتعليم الرقمي، واستثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي المنتشرة حديثاً وبشكل كبير في تعزيز العملية التعليمية.

المراجع

أبشري، فؤاد.(2023، أبريل).التحول الرقمي في التعليم:تحديات وفرص لتحسين جودة التعليم. موقع شذرات تربوية. https://www.chatharat.net/2023/04/ta3limra9mi.html

ألطف، إياد(2019).أثر التعلم الرقمي بإستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم.مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، ج(1)، 281 – 312.

البلوي، عهود (2020)، التعليم الرقمي، وزارة التعليم، السعودية.

بوترعة، بلال وأمينة، بوقروز.(2019).استراتيجيات التعليم الرقمي في المدرسة الجزائرية.المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل،ع(7)، 223 – 238.

جاسم، رؤى وسلمان، بشرى.(2020).أثر التعليم الرقمي على التحصيل العلمي للطالب(دراسة تحليلية مقارنة لطلبة المرحلة الرابعة لقسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الرشيد).مجلة كلية الكوت الجامعة للعلوم الإنسانية، عدد خاص لبحوث المؤتمر الدولي التاسع والعشرين"التعليم الرقمي بين الحاجة والضرورة،، 283 – 295.

حامد، سهير وفائق، تلا.(2019).التعليم الرقمي: مدخل مفاهيمي ونظري.المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع(7)، 137- 148.

حمد، لينا وبني حمد، فادي.(2018). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لأدوات التعلم الإلكتروني في التعليم واتجاهاتهم نحوه.رسالة ماجستير(غير منشورة).جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

خصاف، زينب.(2020).أهمية التعليم الرقمي في معالجة الأزمات.مجلة الجامعة العراقية، 15(1)، 373 – 382.

رويبح، كمال ومصطفى، سعيد.(2018).العملية التعليمية التعلمية بين النظرية والتطبيق في ظل المقاربة بالكفايات النشاط البدني الرياضي المدرسي أنموذجا.مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(33)، 371 – 388.

الزهراني، حسن.(2022).دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي بالجامعة الإسلامية. مجلة كلية التربية، ع46(1)، 15 - 54.

سعيد، زيوش.(2019).استراتيجيات التعليم الرقمي ودوره في تحسين المردود التربوي.مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، ع(6)، 11 – 35.

الشبل، منال.(2021). واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، ع(15)، 341 – 366.

الشبل، منال.(2021).واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، ع(15)، 341 – 366.

الشمراني، عليه.(2019).أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع(8)، 145 – 169.

شهبي، عمر(2023). جودة التعليم العالي في ظل التحول الرقمي: الفرص والإمكانات.مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(95)، 31.

عبد البر، إزدهار.(2023).استراتيجيات التعلم الرقمي ودورها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الثانوية.المجلة العربية للقياس والتقويم، 4(7)، 1 – 45.

عبد الرحمن، فاطمة (2019)، الدرس الصرفي بين التعليم التقليدي والتعليم الرقمي، المجلة العربية مداد، العدد 5، 57 – 66.

علي، لونيس واشعلال، ياسمينة.(2011).دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجا).مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(6)، 414 - 421.

غنايم، مهني(2020)، التعليم العربي وأزمة كورونا، سيناريوهات للمستقبل ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 75 - 104.

كنسارة، حسن.(2022).دور التعليم الرقمي في تحقيق الإصلاح التعليمي من وجهة نظر المشرفين التربويين مستخدمي منصة مدرستي.مجلة التربية، ع(193)، 484 – 522.

الهندي،عبد الرحمن.(2020).تجربة التعليم الرقمي في الأردن في ظل جائحة كورونا.مجلة الجامعة العراقية، بغداد، 15(1)،413 – 414.

يونس، آلاء.(2020).دور التعلم الرقمي بإستخدام الأجهزة الذكية لرفع المستوى التعليمي للطلبة.مجلة الجامعة العراقية، المؤتمر الدولي الأول(التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا)، 15(2)، 140 – 145.

Akyuz. S., & Yavuz. F.,(2015). Digital Learning in EFL Classrooms. Procedia - Social and Behavioral Science, n(197),766 – 769.

Anderson, T. (2023). Enhancing Comprehensive and Sustainable Education through Digital Learning. Journal of Digital Education, 7(2), 123-136.

Bates, A. W. (2019).Teaching in a Digital Age: Guidelines for designing teaching and learning. Tony Bates Associates Ltd.

Mor, M. (2011).Digital Education: Opportunities for Social Collaboration. Springer, 1 -5.

Oblinger, D. G., & Oblinger, J. L. (2005). Educating the Net Generation. Educause.

Sousa. M & Marôco. A & Gonçalves. S & Machado. A.(2022). Digital Learning Is an Educational Format towards Sustainable Education. MDPI Journals(Sustainability). 14(3), 2- 16, https://doi.org/10.3390/su14031140.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

المعايطة أ., & الصلاحات ه. (2024). دور التعليم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1326–1350. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/143