جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف -الجزائر- في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • قاجة كلثوم قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف، الجزائر
  • بوجلطية عائشة قوادري قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تعليم ثانوي، جودة حياة، جودة حياة اجتماعية، جودة حياة مدرسية، جودة حياة نفسية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي. واستخدام مقياس جودة الحياة من إعداد جمال (2016). وتكونت عينة البحث من (135) تلميذا وتلميذة من مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف، الجزائر. وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتوصلت نتائج البحث إلى أن تقييم التلاميذ لجودة حياتهم جاء بدرجة جيدة سواء كان ذلك في الدرجة الكلية أو على مستوى الأبعاد، وتصدر بعد جودة الحياة النفسية الترتيب الأول، وتلاه بعد جودة الحياة المدرسية، ليأتي في الترتيب الثالث بعد جودة الحياة الاجتماعية، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في جودة الحياة في الدرجة الكلية وفي بعدي جودة الحياة المدرسية وجودة الحياة الاجتماعية، في حين كانت الفروق دالة إحصائيا في بعد جودة الحياة النفسية لصالح الإناث، كما أنه لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تبعا لمتغير التخصص في الدرجة الكلية وعلى مستوى الأبعاد.

المراجع

ابن كثير، أبو الفداء. (2000). تفسير القرآن العظيم. (ط 1). دار ابن حزم. بيروت

أبو حلاوة، محمد السعيد. (2010، أفريل 13- 14). جودة الحياة المفهوم والأبعاد [جلسة المؤتمر]. المؤتمر السنوي السابع لجودة الحياة كاستمرار للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مصر.

آدلر، ألفريد. (2005). معنى الحياة. (عادل نجيب بشرى، مترجم). ط 1، المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. (نشر العمل الأصلي 1931).

آل حاضر، عبد الله سعد. (2021). جودة الحياة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية بمنطقة عسير. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث- مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(43)، 164

بن خليفة، إسماعيل ولحرش، محمد. (2017). مستوى جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ضوء متغيري الجنس والشعبة الدراسية دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة الوادي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 24(2)، 315- 334.

بن قويدر، أمينة وكركوش، فتيحة. (2019). جودة الحياة الأسرية من منظور علم النفس الإيجابي. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 12(3)، 84- 93.

بورحلي، أمال وبوطغان، محمد الطاهر. (2021). جودة الحياة الأسرية لدى المراهق الجزائري -دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا- مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف، 6(1)، 530- 550.

جمال، نغم سليم. (2016). جودة الحياة وعلاقتها بالحاجات الإرشادية لدى طلبة المرحلة الثانوية –دراسة ميدانية على عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي العام في محافظة السويداء- [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة دمشق.

خضرون، تواتي. (2022). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بالأمن الأسري لدى عينة من الأبناء المراهقين بمدينة الأغواط- الجزائر-. مجلة العلوم الإسلامية والحضارة، 7(1)، 493- 510.

خيذر، سميرة وبوداود، حسين. (2021). مستوى جودة الحياة لدى المراهق المتمدرس -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة المسيلة. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 14(1)، 137- 155.

دحماني، مريم. (2020). جودة الحياة لدى تلاميذ الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 12(4)، 115- 128.

طالحي، هجيرة. (2022). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ المتمدرسين بالثانوي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 7(5)، 91- 117.

عاشور، العالية وزبدي، ناصر الدين. (2021). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بثانويات ولاية الشلف-. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(2)، 153- 168.

عايش، صباح. (2020). العلاقات الأخوية وعلاقتها بجودة الحياة النفسية لدى المراهقين -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المؤسسات التربوية بولاية الشلف-. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 13(4)، 1- 13.

عيادي، ريمة وعبيدي، سناء. (2021). مؤشرات جودة الحياة عند المراهق المصاب بمرض السكري- النوع الأول-. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، 7(1)، 160- 172.

مأمون، عبد الكريم وبن ساسي عقيل. (2020). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهق مجهول النسب. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 13(2)، 27- 43.

مداسي، عبد الوهاب وجار الله، سليمان. (2022). الجلد كمتغير وسيط بين إدراك الضغط النفسي وجودة الحياة لدى المراهقين المصابين بالسرطان. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 7(2)، 379- 398.

مسعودي، أمحمد (2017). جودة الحياة النفسية. مجلة روافد، (1)، 127- 148.

ميروح، كريمة وهاروني، موسى. (2021). جودة الحياة وعلاقتها بمعنى الحياة عند المراهق المتمدرس بالثانوية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(1)، 413- 430.

- Dogan, U. & Abdurrezzak, S. (2023). Examining secondary school students’ perceptions on school and school quality of life. Journal Education, 10 (2), 179-193. http://doi.org/10.21666/muefd.1113409

- Guerette, M. (2009). Lien entre le risque de decrochage scolaire et la qualite de vie a l'ecole secondaire. ]Memoire presente a la Faculte d'education En vue de l'obtention du grade de Maitre es sciences[, Université de Sherbrooke.

- Paré, S. (2001). La qualité de vie scolaire des élèves du niveau secondaire.(Doctoral dissertation), Université du Québec à Trois-Rivières.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

كلثوم ق., & قوادري ب. ع. (2024). جودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية الشلف -الجزائر- في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1281–1298. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/140