الصعوبات التي تواجه بعض طلبة الدراسات العليا في الأكاديمية الليبية جنزور

المؤلفون

  • نجاة محمد المهباط قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الزيتونة

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، طلبة الدراسات العليا، الأكاديمية الليبية جنزور

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه بعض طلبة الدراسات العليا في الأكاديمية الليبية جنزور من وجهة نظرهم، ومعرفة الفروق في هذه الصعوبات تبعاً لمتغير الجنس، والقسم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من (98) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بمرحلة الماجستير بأقسام كل من: علم النفس، والدراسات الإسلامية، وعلم الاجتماع، واللغة الإنجليزية بالأكاديمية الليبية جنزور، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (26) طالباً وطالبة، وتم استخدام استمارة استبيان من إعداد إياد زكي عقل، (2005)، وأظهرت نتائج البحث أن من أهم الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا قصور أداء بعض المحاضرين أكاديمياً، وضعف التعاون بين مشرف الدراسات العليا والطلبة، وضعف توظيف نتائج الأبحاث في التطوير والتحسين، وعدم منح الطلاب فرصة المشاركة في تحديد وقت المحاضرات والامتحانات، وضعف الاهتمام بالمشكلات الاجتماعية التي يعاني منها بعض الطلبة، وارتفاع أثمان الكتب والمراجع، والقلق عند اقتراب موعد مناقشة أطروحة الماجستير، وضعف الدافعية للدراسة بعد النجاح في المساقات النظرية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين الطلبة الذكور والإناث وذلك لتجانس أفراد المجتمع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين أفراد العينة حسب متغير القسم، وتوصي الباحثة بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، وتطبيق الدراسة عن بعد لمن لا تساعده ظروفه الحضور، وتحفيز طلبة الدراسات العليا المتميزين علميًّا ومعنويًّا، وعقد لقاءات دورية بين عمادة الدراسات العليا وطلبة الدراسات العليا لمناقشة رغباتهم ومشاکلهم.

المراجع

سالم، سارة جمال (2017): المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في إعدادهم لرسائلهم وأطروحاتهم من وجهة نظرهم ووجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

شبير، عماد رمضان (2011): أثر إستراتيجية حل المشكلات في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.

الشمري، أمل محمد (2019): المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في برامج كلية التربية بجامعة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات، جامعة الكويت.

الشمري، ليلى خير الله (2018): الصعوبات التي تواجه طلبة كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت في أثناء إعدادهم لأطروحاتهم ورسائلهم العلمية من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الكويت..

عبد الله، عبير نجم، والعزاوي،فائزة محمد فخري (2006): الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في إعداد البحوث، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد، 18.

عسيري، عبد الله (2012): صعوبات البحث العلمي (المنهجية، الإحصائية) لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.

عقل، إياد زكي (2005): المشكلات الدراسية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

المطالقة، فيصل إبراهيم (2010): المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة العقبة الجامعية من وجهة نظرهم، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، الأردن، العدد 25.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

المهباط ن. م. (2024). الصعوبات التي تواجه بعض طلبة الدراسات العليا في الأكاديمية الليبية جنزور. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1250–1266. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/138