المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء كما يدركها الأخصائيون والمعلمون بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • خالد مفتاح الزائدي قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأطفال الأسوياء، الأطفال الصم، المشكلات السلوكية

الملخص

      هدف البحث إلى تسليط الضوء على أهمية المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء، كما يدركها الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي، و صمم الباحث استمارة الاستبيان من خلال خبرته البسيطة، ومن الإطار النظري للدراسة وبعض الدراسات السابقة . وتكونت الاستبانة من ثلاثة أبعاد هي: بعد المشكلات السلوكية النفسية، وبعد المشكلات السلوكية الاجتماعية، وبعد المشكلات السلوكية التحصيلية، ومن أهم نتائج البحث أن الأطفال الصم والأطفال الأسوياء يعانون من مشكلات سلوكية (نفسية، اجتماعية، تحصيليه) إلا أن معاناة الأطفال الصم أكثر من معاناة الأطفال الأسوياء، كما بينت النتائج أنه توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المشكلات السلوكية كما يدركها الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء، وذلك لصالح الأطفال الصم، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المشكلات السلوكية كما يدركها الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون والمعلمون والمعلمات تعزى لمتغير الجنس، الوظيفة، الخبرة.

المراجع

الجفال، عبير فايز علي سالم (1994) السلوكيات غير التكشفية لدي المعاقين سمعياً، رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.

الحاجي، جابر علي (2019) علي عبد رب النبي حنفي، واقع مشكلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين والوالدين، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المجلد الثالث، العدد التاسع.

حسين، محمد عبد المؤمن (1989)، مشكلات الطفل النفسية، الإسكندرية: دار الفكر الجامعي.

الشريف، عبد الفتاح عبد المجيد (2011) التربية الخاصة وبرامجها العلاجية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

الخطيب، جمال أحمد (1993) تعديل سلوك الأطفال المعوقين، عمان: دار أشرف للنشر والتوزيع.

زهران، حامد عبد السلام (1977) الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط2، القاهرة: عالم الكتب.

العرسان، سامر رافع، (2017) المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة المرحلة الابتدائية في منطقة حائل، مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية.

عيسوي، عبد الرحمن، (1988) أمراض العصر الأمراض النفسية والعقلية والسيكو سوماتية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

محمود، نظرية (2023) المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيا، مجلة الطفولة، العدد الثالث والاربعون.

الوقفي، راضي (2004) أساسيات التربية الخاصة، جهينة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

يحي، اياد محمد (2006) المشكلات السلوكية للأطفال المعاقين سمعيا، جامعة الموصل، كلية التربية الأساسية.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

الزائدي خ. م. (2024). المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم والأطفال الأسوياء كما يدركها الأخصائيون والمعلمون بمدينة مصراتة. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1177–1203. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/133