واقع ممارسة المرافقة التربوية والنفسية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بولاية الوادي بالجزائر

المؤلفون

  • ورخ زكـــريا قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر -بسكرة، الجزائر
  • مــزردي حنـــان قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر -بسكرة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

أساتذة التعليم الابتدائي، المرافقة التربوية والنفسية، صعوبات التعلم

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة المرافقة التربوية والنفسية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتم توزيع استبانة معوقات تطبيق المرافقة التربوية والنفسية للتلاميذ، على عينة عشوائية بلغت (72) أستاذ منها (27) أستاذ و(45) أستاذة، حيث توصل البحث إلى أن المعوقات جاءت بدرجة كبيرة، كما أشارت النتائج إلى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد البحث في تقديرهم لمعوقات تطبيق المرافقة التربوية والنفسية تعزى إلى متغير الجنس وعدد سنوات الخبرة.

المراجع

بوزعكه، أحمد ومنصوري، عبد الحق. (2018). واقع التدريس الصفي لأطفال ذوي صعوبات التعلم

الأكاديمية، مجلة التنمية البشرية، جامعة وهران2 أحمد بن محمد. الجزائر. العدد 10.140-161.

بوساحة، حسن. (2000). التشريع المدرسي. الجزائر: دار الحضارة للطباعة والنشر والتوزيع.

الترتوري، محمد والقضاة، محمد. (2006). المعلم الجديد –دليل المعلم. الأردن: دار حامد للنشر والتوزيع.

حمدان، محمد زياد. (1985). قياس كفاية التدريسي. الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائرية.

ساسي، نور الدين. (1998). تكوين معلمين مهنيين –الاستراتيجيات والكفايات-. سوريا: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر.

سعيد أحمد الشمراني، مزهود وبن حماد الحويطي، عواد. (2018). معوقات تحقيق أهداف البرنامج التربوي الفردي من وجهة نظر معلمي التربية الفكرية بمدينة تبوك. المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط. مصر. 34(06). 304-306.

سلامي، دلال. (2022). أستاذ المدرسة الابتدائية–الواقع والآفاق. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية. جامعة حمه لخضر بالوادي. الجزائر. 5(01). 20-33.

عبد السميع محمد، مصطفى ومحمد حوالة، سهير. (2005). إعداد المعلم. الأردن: دار الفكر.

عبد العظيم، حسين طه. (2014). الإرشاد النفسي. الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.

عبد الله الجديعي، رحاب وأحمد الغامدي، عبد الله. (2022). مستوى معرفة طالبات التدريب الميداني لقسم الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية. مجلة العلوم التربوية. جامعة الجنوب بالوادي. مصر. 5(03). 119-161.

العريشي، جبريل ورشاد، وفاء وعبد الواحد علي، عيد.(2013).صعوبات التعلم النمائية ومقترحات علاجية.الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

محمد محروس، الشنتاوي.(1996).العملية الإرشادية والعلاجية. مصر: ط01. دار عرين للطباعة.

محمد هارون،أمينة.(2018).فاعلية برنامج للتعليم العلاجي قائم على الاستراتيجيات الذاكرية لتنمية الذاكرة السمعية – البصرية وأثرها عل المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. رسالة دكتوراه في الفلسفة الصحية تخصص تربة خاصة جامعة الزقازيق، مصر.

مساعد هاشم الزهراني، أميره وسعيد عبد الله الزهراني، سلطان. (2019). معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. جامعة جدة. السعودية. 4(10). 35-70.

ملحم، سامي محمد. (2003). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. الأردن: دار المسيرة للطبع والتوزيع والطباعة.

وزارة التربية الوطنية. (2007). موارد بيداغوجية لتحضير شهادة البكالوريا. الجزائر: توصيات الندوة الوطنية لتقويم مسار التكفل بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية حسيبة بن بوعلي

واصف، العايد وكمال الشربيني، السيد وكمال، سعيد ومحمد عقل، سمير. (2011). المعوقات التي تواجه معلمي معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المدارس العادية بمحافظة الطائف. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية. جامعة الأزهر. مصر. 11(01). 01-40.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

زكـــريا و., & حنـــان م. (2024). واقع ممارسة المرافقة التربوية والنفسية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بولاية الوادي بالجزائر. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1008–1025. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/120