معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة زليتن

المؤلفون

  • نوهه على عبدو البحباح قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية بنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

معوقات الإدارة المدرسية، مدارس الشق الأول للتعليم الأساسي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أهم معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري بعض مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة زليتن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع مديري مدارس الشق الأول للتعليم الأساسي بمدينة زليتن للعام الدراسي2022/2023 وعددهم (100) مدير، وتكونت عينة البحث من (40) مديراً تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وكانت أداة البحث الاستبانة، وكان أهم نتائج البحث أن جاءت المعوقات المتعلقة بالمصادر والتجهيزات في المرتبة الأولي وبدرجة عالية من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 89%، وجاءت المعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع في المرتبة الثانية وبدرجة عالية من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 84%، وجاءت المعوقات المتعلقة بالعلاقة بين المدرسة ووزارة التعليم في المرتبة الثالثة وبدرجة عالية من الاستجابات وبوزن نسبي بلغ 80%، في حين تبين أن مستوى المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة والتنظيم المدرسي جاءت بدرجة فوق المتوسط من الاستجابات وبوزن نسبي 70%، وفيما يتعلق بمعرفة درجة الفروق بين المتغيرات كانت النتيجة  أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات البحث: (المؤهل العلمي/ سنوات الخبرة).

المراجع

أبو ادريس، عادل محمد (2021) معوقات الإدارة المدرسية بالمدارس التابعة لعمادة المدارس والرياض بجامعة الخرطوم من وجهة نظر المديرين والمعلمين، مركز جيل البحث العلمي، ع52: 41 – 58

الحمد، ناهد محمد (2019) "المشكلات الإدارية والفنية التي تواجه الإدارة المدرسية في مخيم الزعتري"، رسالة ماجستير منشورة، كلية عمادة الدراسات العليا، جامعة آل البيت، الأردن.

سليمان، فرج (2021) معوقات الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي بمدينة درنة من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم، مجلة المنارة، ع 3: 185 – 197

الطبيب، أحمد محمد (2006) الإدارة المدرسية وتطبيقاتها المعاصرة، كلية الآداب، جامعة الفاتح سابقاً

عاشور، خليفة أحمد (2002) معوقات الإدارة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في مديرية تربية بن كناية، الأردن، مجلة جامعة دمشق،8(2): 107- 148.

عبدالحفيظ، أماني عصام (2019) الصعوبات التي تواجه مديري المدارس في تربية الزرقاء الأولي لتوفير بيئة صحية مناسبة، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم التربوية.

عليمات، صالح ناصر (2002) مشكلات الإدارة في المدارس الأساسية في محافظة المفرق الأردنية، مجلة جامعة القرى للعلوم التربوية، 14(2): 179 – 197.

المدحجي، منصور قاسم (1991) المشكلات التي تعيق إدارة المدرسة الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية الدراسات العليا، الأردن.

معاط، خالد عطا (2006) المشكلات التي تواجه المدارس الحكومية في التجمعات النائية في مديرية جنوب الخليل من وجهة نظر المديرين والمعلمين، جامعة القدس.

يونس، كمال خليل (2020) معوقات إدارة المدرسة الثانوية في مديرية تربية جنوب الخليل من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها، مجلة جامعة الخليل، فلسطين: 106- 127.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

البحباح ن. ع. ع. (2024). معوقات الإدارة المدرسية لدى مديري مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي بمدينة زليتن. مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1153–1176. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/116