دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز الصحة النفسية وتأثيرها على التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور المتوسط (12-15سنة)

المؤلفون

  • حمداوي سفيان معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي، تبسة، الجزائر
  • نويوة عمار معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي، تبسة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التربية البدنية والرياضية، الصحة النفسية، التحصيل الدراسي، تلاميذ الطور المتوسط

الملخص

هدف البحث إلى معرفة دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز الصحة النفسية وتأثيرها على التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور المتوسط (12-15سنة)، وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، وتكون مجتمع البحث من (51) استاذاً اختيرت منهم عينة بلغ حجمها (40) أستاذاً من أساتذة متوسطات بلدية بسكرة بولاية بسكرة بطريقة عشوائية، وتم استخدام استبانة من إعداد الباحثان، وأسفرت نتائج البحث عن أن للتربية البدنية والرياضية دوراً في تعزيز الصحة النفسية وتأثيرها على التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور المتوسط (12-15سنة).

المراجع

رابح حشاني. (2018). دور برنامج التربية العملية في اكتساب الطلاب المهارات التدريسية لدى طلاب معهد التربية البدنية و الرياضية، رسالة دكتوراه، تخصص النشاط البدني و الرياضي التربوي، جامعة بسكرة.

عبد الحميد شرف. (2005). التربية الرياضية و الحركة للأطفال الأسوياء و متحدي الإعاقة، ط2، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، مصر.

العربي محمد. (2012): أسباب عزوف التلاميذ عن ممارسة التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي، مجلة الإبداع الرياضي، جامعة المسيلة الجزائر، العدد 8.

عياش، أيوب .(2008). تطور المناهج التربوية وعلاقتها بدافعة الميول لممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية لدى تلاميذ الطور الثالث من المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية و الرياضية سيد عبد الله، الجزائر.

محمد الصاوي، محمد مبارك. (1999). البحث العلمي أسس و طريقة كتابته، ط1، المكتبة الأكاديمية للنشر، القاهرة، مصر.

محمد عودة الريماوي و أخرون. (2006). علم النفس العام، ط2، دار المسيرة للنشر و التوزيع، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

01-02-2024

كيفية الاقتباس

سفيان ح., & عمار ن. (2024). دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز الصحة النفسية وتأثيرها على التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور المتوسط (12-15سنة). مجلة العلوم التربوية, 5(1), 1267–1280. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jedu/index.php/jedu/article/view/102