كــتـــاب القول الحاوي جواب وقفة الشيخ الشاوي في الفرق بين السبب والشرط لأبي الثناء محمود بن سعيد مقديش

دراسة وتحقيق

المؤلفون

  • هشام عمران العربي أصول الفقه-كلية الشريعة والقانون الجامعة الأسمرية-ليبيا.
  • عمران سالم بن عيسى أصول الفقه-كلية الشريعة والقانون الجامعة الأسمرية- ليبيا

الملخص

يتناول هذا البحث تحقيق مخطوط  نفيس  في أصول الفقه،  لم يسبق له أن حقق قبل أو نشر، وهو يبحث في مسألة مهمة، وهي: السبب والشرط، اللَّذان هما من أقسام الحكم الوضعي، وبيان الفرق بينهما، وربط الحكم بالسبب دون الشرط.

   وصاحب المخطوط علم من أعلام الفقه وأصوله، هو الشيخ محمود مقديش، الأمر الذي يزيد من أهمية المخطوط لدى الباحثين.

   وقد عمدنا إلى تحقيق هذا المخطوط حسب أصول البحث العلمي، وقمنا بإجراء مقارنة بين النسختين الخطيتين للكتاب، وقمنا بتوضيح المشكل وشرح المستغلق، كما قمنا بالعزو والإحالة والتوثيق. 

المراجع

القرآن الكريم برواية الإمام قالون عن الإمام نافع المدني رحمهما الله.

إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان، لابن أبي الضياف(ت:1291ه)، الدار العربية للكتاب، د ط:2001م.

إتقان الضبط في الفرق بين السبب والشرط، لإبراهيم الرياحي(ت:1266ه)، تحقيق: معز المجولي، دار الإمام المازري، تونس، ط: الأولى، 2016م.

الإحكام في أصول الأحكام، لسيف الدين الآمدي(ت:631ه)، تحقيق: عبد الله الشهراني وآخرين ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية، ط: الأولى 2012م.

أساس البلاغة لمحمود بن عمرو الزمخشري(ت:538ه) تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1998م.

أصول الفقه، لشمس الدين محمد بن المفلح المقدسي(ت:763ه) تحقيق: فهد السدحان ، دار العبيكان، الرياض، ط: الأولى ،1999م.

اعتقادات فرق المسلمين والمشركين، لفخر الدين الرازي(ت:606)، تحقيق: محمد المعتصم بالله، ، دار الكتاب العربي ، بيروت لبنان ط: الأولى 1407ه.

الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، لخير الــــــــــــــــــــــدين الزركلي (ت:1396هـ) ، دار العلم للملايين، ط: الخامسة عشرة،2002م.

أعلام ليبيا، للطاهر أحمد الزاوي(ت:1981م)، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان، ط:الثالثة، 2004م.

أعلام من طرابلس، لعلي المصراتي، دار الجماهيرية ، ليبيا، ط: الرابعة،1986م.

إنباء الغمر بأنباء العمر في التاريخ، لابن حجر العسقلاني(ت:852هـ) ، تحقيق : محمد عبد المعيد خان، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ط: الثانية، 1986م.

أنوار البروق في أنواء الفروق، لأحمد بن إدريس القرافي(ت:648هـ)، ومعه: إدرار الشروق لابن الشاط، عالم الكتب، د ط، د ت.

البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين الزركشي(ت:794هـ)، وزارة الأوقاف، الكويت، 1413هـ.

البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، لمحمد بن علي الشوكاني(ت:1250ه) ، دار المعرفة، 1348 هـ.

البدر الطالع في حل جمع الجوامع، لجلال الدين المحلي(ت:864ه)، تحقيق: مرتضى الدغستاني، الرسالة ناشرون، دمشق، ط: الأولى،2012م.

بيان المختصر، لمحمد بن عبد الرحمن الأصفهاني(ت:749 هـ)، تحقيق: محمد مظهر، دار المدني السعودية، ط: الأولى، 1406هـ.

تاج العروس من جواهر القاموس، للزبيدي(ت: 1205 هـ)، تحقيق جماعة من المحققين.

تاريخ الأدب الجغرافي العربي، كراتشكوفسكي، ترجمة: صلاح الدين عثمان هاشم، الإدارة الثقافية في جامعة الدّول العربية، 1957م

تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، لابن عساكر الدمشقي،(ت: 571هـ)، دار الفكر، ط: الثانية، 1399هـ.

التجريد، لأحمد القدوري(ت:428 ه) تحقيق: محمد أحمد سراج، وعلي جمعة ، دار السلام، القاهرة، ط: الثانية، 2006م.

تحفة المسؤول في شرح منتهى السول، ليحيى بن موسى الرهوني (ت:773هـ)، تحقيق: الهادي شبيلي، دار البحوث، دبي، ط: الأولى، 2002م.

تراجم المؤلفين التونسيين لمحمد محفوظ(ت:1408ه)، دار الغرب الإسلامي بيروت لبنان، ط: الأولى،1982م.

ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة، للطاهر أحمد الزاوي(ت:1981م)، دار الفكر،1959م.

تشنيف المسامع بجمع الجوامع، لبدر الدين الزركشي(ت:794هـ)، تحقيق: عبد الله ربيع، وسيد عبد العزيز، مؤسسة قرطبة، ط: الثانية، 1999م.

تقريرات عبد الرحمن الشربيني(ت:1326ه) مطبوع مع حاشية العطار حاشية العطار على شرح جلال المحلي على متن جمع الجوامع، دار الفكر، د ت.

التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، لعبيد الله بن مسعود المحبوبي، (ت:719ه)تحقيق : زكريا عميرات، دار الكتب، 1996 م.

توكيد العقد فيما أخذ الله علينا من العهد، ليحيى بن محمد بن عبدالله الشاوي(ت:1096ه)، نسخة مصورة ، عن المكتبة الأزهرية، الرقم العام(3962).

الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية، لناصر الدين محمد الشريف، دار البيارق ، بيروت،ـ 1999م.

حاشية الإمام البيجوري على أم البراهين، لبرهان الدين إبراهيم الشافعي(ت1276ه) ، تحقيق: مصطفى زيد، دار الصالح، القاهرة.

حاشية البناني على جمع الجوامع، لعبد الرحمن بن جاد الله البناني(ت:1198ه)، دار الفكر، 1426هـ، د ط.

حاشية التفتازاني(ت:793ه)، على شرح العضد تحقيق: شعبان إسماعيل، مكتبة الكليات الأزهرية، 1403ه

حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة، للسيوطي(ت:911ه)، وضع حواشيه خليل المنصور، ط:دار الكتب العلمية، الأولى، 1418هـ.

الحكم الشرعي بين العقل والنقل، للصادق الغرياني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1989م.

الحكم الشرعي عند الأصوليين، لحسين حسان، دار الاتحاد العربي، القاهرة، ط: الأولى1973م

الدر الثمين والمورد المعين، شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين، لمحمد بن أحمد ميارة المالكي(ت:1072ه)، تحقيق: عبد الله المنشاوي، دار الحديث القاهرة، 2008م.

الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، لابن حجر(ت:852ه)، تحقيق: محمد سيد جاد الحق، دار المدني القاهرة 1385ه.

دستور العلماء أو جامع العلوم في اصطلاحات الفنون، لعبد رب النبي الأحمد نكري، دار الكتب العلمية ، لبنان، بيروت، ط:الأولى، 2000 م.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون المالكي(ت:799ه)، تحقيق: محمد الأحمدي أبي النور، دار التراث، القاهرة، د ت.

الرسالة التسعينية في الأصول الدينية ، لصفي الدين الأرموي الهندي(ت:715ه) د ط، د ت.

رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب، لتاج الدين السبكي(ت:771ه)، تحقيق: على معــــــــــــــــوض، وعـــــــــــــــــــــــادل عبد الموجود، دار عالم الكتب، ط: الأولى، 1999م.

السبب عند الأصوليين، لعبد العزيز الربيعة، جامعة الإمام محمد بن سعود،1980م، د: ط.

سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، لمحمد خليل الحسيني(ت:1206ه) دار البشائر، ط: الثالثة 1988م.

سير أعلام النبلاء، للذهبي(ت:748ه)، تحقيق :شعيب الأرنؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، ط:الأولى 1985م.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد مخلوف(ت:1630ه)، المطبعة السلفية ومكتبتها، ط: الأولى، 1349ه.

شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لابن العماد الحنبلي(ت:1089ه)، دار الفكر، د ط.

شرح السنوسي(ت:1318ه)، على مختصر ابن عرفة الأصولي، نسخة مخطوطة.

شرح العضد على ابن الحاجب(ت:756ه)، تحقيق: شعبان إسماعيل، مكتبة الكليات الأزهرية، 1983م، د ط .

شرح الكوكب المنير، لابن النجار(ت:972ه)، تحقيق: محمد الزحيلي، ونزيه حماد، دار العبيكان، ط : الثالثة، 2009م.

شرح المحلي مع حاشية العطار(ت:864 ه)، دار الفكر، د ت.

شرح المختصر في أصول الفقه، لقطب الدين الشيرازي(ت:710ه)، تحقيق: عبداللطيف الصرامي وآخرين، جامعة الإمام بن سعود،2012م

شرح المقاصد في علم الكلام، لسعد الدين التفتازاني(ت:791ه)، دار المعارف النعمانية، باكستان،1981م،د ط.

شرح تنقيح الفصول، للقرافي(ت:684ه)، دار الفكر، 2010م، د ط.

شرح مختصر الروضة، لنجم الدين الطوفي(ت:716ه) تحقيق: عبد الله التركي، دار الرسالة، ط: الأولى، 2011م.

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، للجوهري(ت:393ه)، تحقيق: أحمد عبد الغفور دار العلم للملايين، بيروت، ط: الرابعة، 1987م.

صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل البخاري(ت:256ه)، تحقيق: محمد زهير، دار طوق النجاة، ط:الأولى، 1422ه.

صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج القشيري(ت:261ه)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية، 1954هـ .

الضوء اللامع لأهل القرن السابع، لمحمد السخاوي(ت:902ه)، دار مكتبة الحياة، بيروت.

الضياء اللامع شرح جمع الجوامع ، لحلولو الزليطني(ت:898ه) تحقيق: نادي فرج درويش العطار، مركز ابن العطار للتراث، ط:الأولى،2004م

طبقات الشافعية الكبرى، للسبكي(ت:771ه)، تحقيق: محمود الطناحي، وعبد الفتاح الحلو، عيسى البابي الحلبي، 1383هـ-1964م.

طبقات الشافعية، للإسنوي(ت:772ه)، تحقيق: عبد الله الجبوري، مطبعة الإرشاد، بغداد، ط: الأولى، 1972م.

علماء ليبيون في البلاد التونسية في القرنين الثاني والثالث عشر للهجرة النبوية (الحلقة الثانية) أبو العباس أحمد بن عبد الصادق الطرابلسي الجبالي ، لعصام الخمري، بحث منشور في مجلة الشيخ الطاهر الزاوي، العدد الثالث، ربيع الآخر، 1440هـ، ديسمبر، 2019م.

غاية الوصول شرح لب الأصول، لزكريا الأنصاري(ت:926 ه)، الحلبي، 1360ه، د ط.

الغيث الهامع، شرح جمع الجوامع، لأبي زرعة العراقي(ت:826ه)، مكتبة قرطبة، الناشر الفاروق الحديثة، ط:الأولى، 1420هـ.

فتح القدير، لابن الهمام(ت:861ه)، دار الفكر، د ط، د: ت.

الفتح المبين في طبقات الأصوليين، لعبد الله مصطفى المراغي ، الناشر محمد أمين دمج وشركاؤه، بيروت لبنان، ط: الثانية، 1974م.

الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، للحجوي(ت:1376ه)، اعتنى به: أيمن صالح شعبان، دار الكتب العلمية، لبنان، ط:الأولى، 1995م .

قواطع الأدلة، للسمعاني(ت:489ه)، تعليق: صالح سهيل ، دار الفاروق، ط: الأولى، 2011م.

كتاب الوفيات، لابن قنفذ(ت:810 ه)، تحقيق: عادل نويهض، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط: الرابعة، 1983 م.

كشف الأسرار على أصول الفخر البزدوي، لعبد العزيز البخاري(ت:730ه)،دار الكتاب العربي، الصدف كراشي.

لسان العرب، لابن منظور(ت:711ه)، دار صادر، بيروت، ط: الأولى، 2000م.

لوامع الأسرار، لقطب الدين الرازي(ت:766ه)، منشورات كتب النجفي، قم، د ط، د ت.

المبسوط، لمحمد بن أحمد السرخسي(ت:483 ه) ط: السعادة، مصر.

المبين في شرح معاني ألفاظ الحكماء والمتكلمين ،لسيف الدين الآمدي، (ت:631ه) تحقيق: حسن محمود الشافعي، مكتبــة وهبة، القاهرة ،ط: الثالثة 2009م.

المحصول في علم الأصول، للرازي(ت:606ه)، تحقيق: طه جابر العلواني، دار السلام، ط: الأولى، 2011م .

مختصر منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل، لابن الحاجب(ت:646ه) تحقيق: نذير حمادو، دار ابن حزم، ط: الأولى ،2006م.

مسامرات الظريف بحسن التعريف، لمحمد السنوسي(ت:1318ه)، تحقيق: الشاذلي النيفر، دار الغرب، ط: الأولى، 1994م.

المستصفى من علم الأصول، للغزالي(ت:505ه)، تحقيق: محمد الأشقر، مؤسسة الرسالة، ط:الأولى،2010م.

المعتمد أصول الفقه، لأبي الحسين البصري(ت:436ه) ، تحقيق: محمد حميد الله، المعهد العلمي الفرنسي،1964م.

معجم البلدان، لياقوت الحموي(ت:626ه)، تحقيق: مرثد الجندي، دار الكتب العلمية، د ط، د ت.

معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية، لعمر كحالة(ت:1408ه)، مكتبة المتنبي، 1957م، د ط.

معيار العلم، للغزالي(ت:505ه) ، تحقيق: سليمان دنيا، دار المعارف مصر،1961م،د ت .

المغني في أبواب التوحد والعــدل "قسم الشرعيات" للقاضي عبد الجبار (ت:415ه)، أشرف على إحيائه: طه حسين، وحرر نصه: أمين الخولي، وزارة الثقافة والإرشاد القومي.

مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، لأبي الحسن الأشعري(ت:324 ه)، تحقيق: محمد محيي الدين، دار السعادة، ط: الثانية، 1969م.

الملل والنحل، لمحمد بن عبد الكريم الشهرستاني(ت:548ه)، البابي الحلبي،1387ه، د ت.

منتهى الوصول والأمل في علمي الأصول والجدل، لابن الحاجب(ت646ه)، دار الكتب العلمية، ط:الأولى 1985م.

المنهاج مع شرحه الإبهاج في شرح المنهاج، لتقي الدين السبكي، وولده تاج الدين (ت:771ه)، تحقيق: شعبان إسماعيل ، دار ابن حزم ط: الثانية،2011م.

منهج التحقيق والتوضيح لحل غوامض التنقيح، لمحمد جعيط(ت:1337ه) ، مطبعة النهضة تونس، 1340هـ، د ت.

الموافقات في أصول الفقه، للشاطبي(ت:790ه) تحقيق: عبد الله دراز، دار المعرفة بيروت، د ت.

المواقف، لعضد الدين الإيجي(ت:756ه)، تحقيق: عبد الرحمن عميرة دار الجيل بيروت، ط:الأولى، 1997م.

المؤرخون التونسيون في القرون17، 18، 19م لأحمد عبد السلام، المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، بيت الحكمة قرطاج، 1993م، د ت .

نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار، لمحمود مقديش(ت:1228ه)، تحقيق: علي الزواري، ومحمد محفوظ دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط: الأولى، 1988م.

نهاية السول في شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للإسنوي (ت:772ه)، تحقيق: شعبان إسماعيل، دار ابن حزم، بيروت، ط:الأولى، 1999م.

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي، للرملي(ت:1004ه)، دار الفكر بيروت،1984م، د ط.

نهاية الوصول في دراية الأصول لمحمد بن عبد الرحيم صفي الدين الهندي (ت: 715ه) تحقيق: صالح اليوسف، وسعد السويح، المكتبة التجارية مكة، ط: الأولى 1996م.

هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين من كشف الظنون لإسماعيل باشا البغدادي(ت:1339ه)، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، 1992م.

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لابن خلكان(ت:681ه)، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت ،ط: الأولى، 1994م.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

كــتـــاب القول الحاوي جواب وقفة الشيخ الشاوي في الفرق بين السبب والشرط لأبي الثناء محمود بن سعيد مقديش : دراسة وتحقيق. (2021). مجلة علمه البيان, 3, 34-1. https://journals.asmarya.edu.ly/jbay/index.php/jbay/article/view/46