Differences in the Interpretation of the Code by Commentators

Selected Examples

Authors

  • Almahdi Abdulsalam Almahdi Mohammed قسم الشريعة، كلية العلوم الشرعية زاوية المحجوب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/

Keywords:

Code, interpretation, commentators, influence

Abstract

The research focused on studying the differences between the commentators of the Code in its interpretation. The research aims to clarify the concept of the commentators of the Code and the concept of interpretation. The research relied on the narrative method in documenting the narrations, attributing the sayings, translating the notables, and the analytical method in commenting on these interpretations. It reached the most important results: The intended commentators of the Code are the scholars who explained the Code even if it was one issue from it. The abundance of interpretations of the texts of the Code has influenced Maliki jurisprudence and affected its summaries. The reliance in attributing the interpretation to the scholar is to transmit his text and understand it well.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أثر المدونة في اختلاف المالكية لمراد النشاط، بحث منشور في مجلة المدونة، العدد التاسع والعاشر، 1438هـ / 2016م.

اخْتِصَارُ الْـمُدَوَّنَةِ وَالْـمُخْتَلطةِ، لأبي محمدٍ عبدِالله بنِ أبي زَيْدٍ القيرواني (ت386هـ)، تح: د. أحمد بن عبد الكريم نجيب، مركز نجيبويْه، نواكشوط، موريتانيا، ط1، 1434هـ/ 2013م.

اختلاف الشراح في تأويل المدونة وأثره في الخلاف الفقهي في المذهب المالكي، لنور الدين بن إدريس ابْلِلن، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1444هـ/ 2023م.

الْإِشْرَافُ عَلَى نُكَتِ مَسَائِلِ الْـخِلَافِ، للقاضي أبي محمدٍ عبدِالوهابِ بنِ عليِّ بنِ نصرٍ البغداديِّ (ت422هـ)، تح: الحبيب بن طاهر، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1420هـ/ 1999م.

أَقْرَبُ الْـمَسَالِكِ إِلَى مَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِك، لأبي البركاتِ أحمدَ بنِ محمدٍ الدَّرديرِ (ت1201هـ)، بعناية: بسام عبد الوهاب الجابي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1435هـ/ 2014م.

إِكْمَـالُ الْـمُعْلِم بِفَوَائِدِ مُسْلِم، للقاضي أبِي الفضلِ عياضِ بنِ موسى الْيَحْصُبِيِّ (ت544هـ)، تح: د. يحيى إسماعيل، دار الوفاء، مصر، ط1، 1419هـ/ 1998م.

بَيَانُ الْـمُخْتَصَرِ، لأبي الثناءِ شمسِ الدينِ محمودِ بنِ عبدِالرحمنِ الأَصْبَهَانِيِّ (ت749هـ)، تح: أ. د علي جمعة، دار السلام، القاهرة، مصر، ط1، 1424هـ/ 2004م.

البيانُ والتحصيلُ والشرحُ والتوجيهُ والتعليلُ في مسائلِ الْـمُستخرجةِ، للقاضي أبي الوليدِ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ رُشْدٍ الجدّ (ت520هـ)، تح: مجموعةٍ مِنَ الباحثينَ، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط2، 1408هـ/ 1988م.

التاج والإكليل في شرح مختصر خليل، لمحمد بن يوسف الغرناطي الشهير بالموّاق (ت897)، تح: زكريا عميرات، دار عالم الكتب، الرِّياض، السُّعُوديّة، 1423هـ/ 2003م. [مطبوع مع مواهب الجليل للحطاب].

التَّبْصِرَةُ، لأبِي الحسنِ عليِّ بنِ محمدٍ اللَّخْمِيِّ (ت478هـ)، تح: د. أحمد عبد الكريم نجيب، إصدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، ط1، 1432هـ/ 2011م.

تَرْتِيبُ الْـمَدَارِكِ وَتَقْرِيبُ الْـمَسَالِكِ لِـمَعْرِفَةِ أَعْلَامِ مَذْهَبِ مَالِكٍ، تأليف: القاضي أبِي الفضلِ عياضِ بنِ موسى الْيَحْصُبِيِّ (ت544هـ)، تحقيق: مجموعةٍ مِنَ الباحثينَ، وزارة الأوقاف المغربيّـة، ط2، 1403هـ/ 1983م،

تَعْلِيقَةُ الْوَانُّوغِيِّ عَلَى تَـهْذِيبِ الْـمُدَوَّنَةِ، لأبِي عبدِاللهِ محمدِ بنِ أحمدَ الْوَانُّوغِيِّ (ت819هـ)، وبهامشها "تَكْمِلَةُ التَّعْلِيقَةِ"، لأبي عبد الله محمدِ ابنِ أبي القاسمِ الْـمَشَدَّالِـيِّ (ت866هـ)، تح: د. أحمد عبد الكريم نجيب، ود. حافظ عبد الرحمن خير، كلية الإمام مالك للشريعة والقانون، دبي، ط1، 1435هـ/ 2014م.

التَّنْبِيهَاتُ الْـمُسْتَنْبَطَةُ عَلَى الْكُتُبِ الْـمُدَوَّنَةِ وَالْـمُخْتَلَطَةِ، للقاضِي أبي الفضلِ عياضِ بنِ موسى الْيَحْصُبِيِّ (ت544هـ)، تح: د. محمد الوثيق، وعبد النعيم حميتي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1432هـ/2011م.

تَـهْذِيبُ الطَّالِب وَفَائِدَةُ الرَّاغِب، لأبي محمدٍ عبدِالحقِّ بنِ هارون الصَّقَلِّيِّ (ت466هـ)، تح: د. أبوعائشة خليفة سعود، دار الزاوي، طرابلس، ليبيا، ط1، 2023م.

التَّهْذِيبُ لِـمَسَائِلِ الْـمُدَوَّنَةِ وَالْـمُخْتَلِطَةِ، لأبي سعيدٍ خلفِ بنِ أبي القاسمِ البراذعيِّ (ت بعد 430هـ)، تح: د. أحمد عبد الكريم نجيب، مركز نجيبويْه، نواكشوط، موريتانيا، ط1، 1438هـ/ 2017م.

التَّوْضِيحُ، لأبي المودة خليلِ بنِ إسحاقَ الْـجُنْدِيِّ (ت776هـ)، ضبطه وصححه: د. أحمد عبد الكريم نجيب، مركز نجيبويْه، نواكشوط، موريتانيا، 1429هـ/ 2008م.

جَامِعُ الْأُمَّهَاتِ، لأبي عمرٍو جمالِ الدينِ بنِ عمرَ بنِ الحاجبِ (ت646هـ)، تح: أبوعبد الرحمن الأخضري، دار اليمامة، دمشق، بيروت، ط1، 1419هـ/1998م.

جَوَاهِرُ الدُّرَرِ فِي حَلِّ أَلْفَاظِ الْـمُخْتَصَرِ، لأبي عبدِالله شمسِ الدينِ محمدِ بنِ إبراهيمَ التتائيِّ (ت942هـ)، تح: د. نوري المسلاتي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1435هـ/ 2014م.

حاشية العدوي على شرح الخرشي على المختصر، المطبعة الأميرية ببولاق، مصر، د ط، 1317هـ.

حقيقة الخلاف المذهبي في مدونة الإمام مالك وأهم أسبابه، لعبد الكريم بناني، بحث منشور على موقع الملتقى الفقهي.

دَلِيلُ السَّالِك لِلْمُصْطَلَحَاتِ وَالْأَسْمَـاءِ فِي فِقْهِ الْإِمَامِ مَالِك، لحمدي عبد المنعم شلبي، مكتبة ابن سينا، القاهرة، مصر.

الذَّخِيرَةُ، لشهابِ الدينِ أبي العباس أحمدَ بنِ إدريسَ الْقَرَافِيِّ (ت684هـ)، تح: د. محمد حجّي، وآخرين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1994م.

رَفْعُ الْعِتَابِ وَالْـمَلَامِ عَمَّنْ قال: العملُ بالضعيفِ اختياراً حرامٌ، لأبي عبد الله محمدِ بنِ قاسمٍ الْقَادِرِيِّ (ت1331هـ)، تح: د. عصام الصَّاري، دار النور المبِين، عمّـان، الأردن، ط1، 2020م.

شَرْحُ الزُّرْقَانِيِّ عَلَى مُـخْتَصَرِ خَلِيلٍ، لعبدِالباقي بنِ يوسفَ بنِ أحمدَ الزُّرْقَانِيِّ (ت1099هـ)، وبهامشه: "الْفَتْحُ الرَّبَّانِي فِيمَـا ذَهَلَ عنهُ الزُّرْقَانِي"، لمحمدِ بنِ الحسنِ الْبَنَّانِيِّ (ت1194هـ)، ضبطه: عبد السلام محمد أمين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1422هـ/ 2002م.

الشرحُ الصغيرُ على أقربِ المسالكِ، لأبي البركاتِ أحمدَ بنِ محمدِ ابنِ أحمدَ الدَّرْدِيرِ (ت1201هـ)، وبهامشه: "بُلْغَةُ السَّالِك لِأَقْرَبِ الْـمَسَالِك"، لأحمد بن محمد الصاوي (ت1241هـ)، خرَّج أحاديثه وفهرسه وقرّر عليه بالمقارنة بالقانون الحديث: د. مصطفى كمال وصفي، دار المعارف، القاهرة، مصر، د ط ت.

الشَّرْحُ الكبيرُ على مختصَرِ خليلٍ، لأبي البركاتِ أحمدَ بنِ محمدٍ الدَّرْدِيرِ (ت1201هـ)، وعليه حاشيةُ العلّاَمةِ أبي عبدِالله محمدِ بنِ عَرَفَةَ الدُّسُوقِيِّ (ت1230هـ)، ومعه تقريرات الشيخ أبي عبدِالله محمدِ عِلِّيش (ت1299هـ)، طبعة: دار إحياء الكتب العربية، فيصل عيسى البابي الحلبيّ، القاهرة، مصر، د ط ت.

شَرْحُ جَامِعِ الْأُمَّهَاتِ، لأبي عبدِالله محمدِ بنِ عبدِالسلامِ الْـهَوَّارِيِّ (ت749هـ)، تح: د. أحمد عبد الكريم نجيب، إصدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، ط1، 1439هـ/ 2017م.

شرح مقدمة مختصر خليل، لناصر الدين محمد بن الحسن اللَّقَاني (ت958هـ)، تح: عبد الكريم قبول، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 1427هـ/ 2006م.

الضياء اللامع شرح جمع الجوامع، لأحمد بن عبد الرحمن الزليتني المعروف بحلولو (ت875هـ)، مركز ابن العطار للتراث، القاهرة، مصر، ط1، 1425هـ/2004م.

فتاوى الإمام الشاطبي، لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الأندلسي (ت790هـ)، تح: محمد أبوالأجفان، مطبعة الكواكب، تونس، ط2، 1406هـ/1985م.

الْقَامُوسُ الْـمُحِيطُ، لمجدِ الدينِ محمدِ بنِ يعقوبَ الفيروزآبادي (ت817هـ)، تح: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، لبنان، ط8، 1426هـ/ 2005م.

الْقَصْدُ الْوَاجِبُ فِي مَعْرِفَةِ اصْطِلَاحِ ابنِ الْـحَاجِبِ، لأبِي العباسِ أحمدَ بنِ يحيى الْوَنْشَرِيسِيِّ (ت914هـ)، تح: د. أحمد عبد الكريم نجيب، إصدارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، ط1، 1439هـ/2017م، [مطبوع ضِمْنَ: "شرح جامعِ الأمهاتِ" لابنِ عبدِالسلامِ الهوَّارِيِّ].

كَشْفُ النِّقَابِ الْـحَاجِبِ مِنْ مُصْطَلَحِ ابنِ الْـحَاجِبِ للقاضي أبِي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ فَرْحون (ت799هـ)، تح: د. حمزة أبو فارس، ود. عبد السلام الشريف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1990م.

لَوَامِعُ الدُّرَرِ فِي هَتْكِ أَسْتَارِ الْـمُخْتَصَر، لمحمدٍ الْـمَجْلِسِيِّ (ت1302هـ)، تصحيح وتحقيق: دار الرضوان للنشر، نواكشوط، موريتانيا، ط1، 1436هـ/ 2015م.

محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الإسلامي، لعمر الجيدي، دار عكاظ، المغرب، 1987م.

مُـخْتَارُ الصِّحَاحِ، لأبي بكرٍ محمدٍ الرَّازِيِّ (توفي بعدَ 691هـ)، اعتنى به: د. أيمن عبدالرّزّاق الشوا، دار الفيحاء، ودار المنهل ناشرون، دمشق، سورية، ط1، 1431هـ/ 2010م.

مختصرُ خليلٍ، لأبي المودة خليلِ بنِ إسحاقَ الْـجُنْدِيِّ (ت776هـ)، صححه: الشيخ طاهر الزاوي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، مصر.

المدخل إلى دراسة المذاهب الفقهية، لعلي جمعة، دار السلام، القاهرة، مصر، ط2، 1422هـ/ 2001م.

الْـمَدْخَلُ لِدِرَاسَةِ الْفِقْهِ الْـمَـالِكِيِّ، لأحمد ذيب، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1435هـ/ 2014م.

الْـمُدَوَّنَةُ، لعبدِالسلامِ بنِ سعيدٍ التَّنُوخِيِّ المعروف بسَحْنُونَ (ت240هـ)، اعتنى بتصحيحِها وتهذيبِها وتنقيحِها: سعيد حـمّـاد الفيّومي، دار النوادر، دمشق، سورية، ط1، 1433هـ/ 2012م [مصوّرة عن نسخة دار السعادة].

الْـمَسَالِك فِي شَرْحِ مَوَطَّأ مَالِك، للقاضِي أبي بكرٍ محمدِ بنِ عبدِ الله بنِ الْعَرَبِيِّ الْـمَعَافَرِيِّ (ت543هـ)، قرأه وعلّق عليه: محمد بن الحسين السُّلَيْمـاني، وعائشة بنت الحسين السُّلَيْمـاني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1428هـ/ 2007م.

الْـمُقَدِّمَاتُ الْـمُمَهِّدَاتُ لِبَيَانِ مَا اقْتَضَتْهُ رُسُومُ الْـمُدَوَّنَةِ مِنَ الأحكامِ الشرعيّاتِ والتحصيلاتِ الْـمُحكماتِ لأمّهاتِ مسائِلها المشكلاتِ، للقاضي أبي الوليدِ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ رُشْدٍ الجدّ (ت520هـ)، تح: د. محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1408هـ/ 1988م.

مَنَاهِجُ التَّحْصِيلِ وَنَتَائِجُ لَطَائِفِ التَّأْوِيلِ فِي شَرْحِ الْـمُدَوَّنَةِ وَحَلِّ مُشْكِلَاتِـهَا، لأبي الحسنِ عليِّ بنِ سعيدٍ الرَّجْرَاجِيِّ، اعتنى به: أبو الفضل الدِّمْيَاطِيِّ، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1428هـ/ 2007م.

الْـمُنْتَقَى، للقاضِي أبي الوليدِ سليمانَ بنِ خَلَفٍ الْبَاجِيِّ (ت474هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، مصر، ط2 [مصورة عن ط1 لسنة 1332هـ بمطبعة السعادة].

مَوَاهِبُ الْـجَلِيلِ في شَرْحِ مختصرِ الشيخِ خليل، لأبي عبدِاللهِ محمدِ بنِ محمدِ الشهير بالحطَّاب (ت954هـ)، تح: دار الرضوان للنشر، نواكشوط، موريتانيا، ط1، 1431هـ/ 2010م.

نظم بُوطْلَيْحِيَّة، لمحمد النابغة بن عمر الغلاوي (ت1245هـ)، تح: يحيى بن البراء، مؤسسة الريان، بيروت، لبنان، ط2، 1425هـ/ 2004م.

نَظْمُ الدُّر في اختصار المدونة، لأبي محمدٍ عبد الله بن عبد الرحمن الشَّارِمْسَاحِيِّ (ت669هـ)، تح: د. خالد محمد عبد الجبار، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1434هـ/ 2013م.

نُورُ الْبَصَرِ فِي شَرْحِ الْـمُخْتَصَرِ، لأبي العباسِ أحمدَ بنِ عبدِالعزيزِ الْـهِلَالِـيِّ (ت1175هـ)، تح: د. عبد الكريم قبول، المكتبة العصريّة، صيدا، بيروت، ط1، 1434هـ/2013م.

هِدَايَةُ السَّالِكِ إِلَى أَقْرَبِ الْـمَسَالِك، لمحمد عِلِّيش (ت1299هـ)، المطبعة الوهبية، القاهرة، مصر، 1286هـ.

Downloads

Published

13-03-2025

How to Cite

Mohammed, A. A. . (2025). Differences in the Interpretation of the Code by Commentators: Selected Examples. Journal of the Academic Forum, 9(1), 699-715. https://doi.org/10.59743/

Similar Articles

1-10 of 38

You may also start an advanced similarity search for this article.