مصادر تاريخ السودان الغربي بين التدوين والرواية الشفهية في العصر الوسيط

Authors

  • خالد علي عبد القادر كلية الأداب والعلوم، مزده، جامعة الجبل الغربي

Abstract

يتناول البحث الحالي قضية جدُ مهمة من وجهة نظره، من خلال الدعوة إلى الخروج من نمطية الاجترار التي أصبحت عادةً عند كثيرٍ من المؤرخين الذين يستخدمون الكم نفسه من المصادر عن تاريخ السودان الغربي،
و هذا القول - وبشكل مجرد- ليس دعوة لترك تلك المصادر الاساسية، بل هو دعوة للبحث عن مصادر جديدة، مما هو سائد الآن، فالإشكالية والتي دائما ما تتردد في الاوساط العلمية للباحثين في تاريخ السودان الغربي هي التعلل بقلة المصادر، وندرتها، وهذا القول ربما يكون صحيحا، ولكن السؤال المهم الذى يجب طرحه هو: هل اجتهد الباحثون من أجل تطوير أدواتهم، وسعوا للبحث عن مصادر جديدة أو لا؟

ويهدف البحث إلى دعوة المهتمين لخوض غمار تجربة جديدة للبحث عن مصادر لتاريخ المنطقة موضوع الدراسة، وزيارة تلك الاماكن، والاطلاع على ذلك الكم الهائل جداً من المخطوطات التي لم يزل عليها غبار الماضي إلى الآن .

ويسعى هذا البحث الى إلقاء الضوء عن الإطار الزماني والمكاني للسودان الغربي، وتقديم لمحةً عن جُل مصادره، من خلال عناوينها، ومؤلفيها وزمانها، فتلك المصادر الكلاسيكية التي صار يعرفها حتى غير المتخصصين لم تكتب في زمن وقوع الاحداث التي تضمنتها، وإنما نُقلت عبر المشافهة والذاكرة إلى أن وصلت إلى المغرب والمشرق، فدونها مؤرخون بعد ذلك في عصور لاحقة، والدليل على ذلك أن المؤرخ أبو عبيد الله بن عبد العزيز البكري نقل عنه من جاء بعده، وبشكل حرفي بل ان بعضهم انتحل جل ما كتبه عن بلاد السودان؛ لهذا نلحظ أن أغلب المتخصصين الآن في التاريخ الوسيط ملزمون بتلك المصادر، ولا يكاد يذكر أي موضوع في السودان الغربي إلا و رأوا أن ابن عبد الحكم، وابن قتيبة، وابن خرداذبة، واليعقوبي، والهمذاني، وابن حوقل، وغيرهم أساسٌ لا بد منه . إن هذا القول ربما يكون عند بعضهم مقبولاً، كما انه محمودٌ عندما يكون الحديث عن التاريخ والاخبار بشكل مجرد، ولكن كل هؤلاء المؤرخين سابقي الذكر لم يزر أحد منهم السودان الغربي ماعدا البكري، وابن حوقل الذى وصل إلى أودغست.

إن ملخص أهم قضايا هذا البحث تكمن في محاولة وقوفه على حقيقة المصادر السودانية، وليست العربية وكتابها، وزمن كتابتها، وطرق تحقيقها، ودور علماء الغرب، وأهم إسهاماتهم خصوصا عندما نلاحظ مدى الخدمات الكبيرة التي قدموها من خلال دراساتهم الأركيولوجية والميدانية، إن محاولة الحديث عن الرواية الشفوية في التاريخ يجعل المؤرخين متوجسين وقلقين مما يقدم، ففي نظر بعضهم تعد الرواية الشفوية مجرد أساطير تضيع الحقائق، بل تجعل كل الاحداث على المحك، وهذا ربما قولٌ يجانبه الصواب، فما يود هذا البحث عرضه يكمن في أن أغلب مصادر تاريخ بلاد السودان الغربي تعتمد اعتماداً مباشراً على الروايات الشفوية ماعدا ما قدمه أصحاب الزيارات الميدانية زمن وقوع الاحداث أو لاحقا.

Downloads

Download data is not yet available.

References

عبد القادر بن المصطفى مالم تقا: بعض أخبار هذه البلاد الحوسية السودانية وطرف أخبار ملوكها وسلاطينها ونتفا من نوادر علمائها، مخطوطة بمعهد الأبحاث في العلوم الإنسانية: نيامي. النيجر، رقم:1415 .

مجهول: تاريخ أرباب كنو: مخطوطة بمعهد الأبحاث في العلوم الإنسانية، نيامي: النيجر، رقم: 3663.

المصطفى بن أحمد بن عثمان مولود، نوازل التكرور، مخطوط بمركز أحمد بابا للتوثيق والبحوث التاريخية، تمبكتو، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، تحت رقم1031، الجزء : 6,5 .

ابن بطوطة محمد بن عبد الله اللواتي (ت779:هـ/1377م)، رحلة ابن بطوطة، دار صادر، بيروت، لبنان، 1992م . ــ البكري أبي عبيد الله بن عبد العزيز(ت487هـ/1095م) ، المغرب في ذكر بلاد أفريقية والمغرب، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة ، مصر ، د،ت .

البكرى أبي عبيد، المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، مصر، (د . ت) .

ابن خلدون عبد الرحمن بن محمد (ت: 808هـ/ 1406م)، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تحقيق: حسن شحادة ، مراجعة سهيل زكار، جـ6، دار الفكر الإسلامي، بيروت، لبنان، 2002م.

دنهام كلابرتون أودنى، رحلة لاستكشاف إفريقيا، ترجمة عبد الله عبد الرازق إبراهيم، مراجعة شوقى عطا الله الجمل، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة: 2003م .

السعدى عبد الرحمان بن عبد الله بن عمران (ت:1067هـ/1656م)، تاريخ السودان، نشره هوداس، مطبعة أنجي، باريس :1981 م.

العمري شهاب الدين أبو العباس أحمد (ت749 هـ/1347م)، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، تحقيق: حمزة أحمد عباس، جـ4 ، المجمع الثقافي أبو ظبي الإمارات العربية المتحدة، 2002م.

كعت محمود بن المتوكل الكرمني (ت1002هـ/1593م)، تاريخ الفتاش في أخبار البلدان والجيوش وأكابر الناس وذكر التكرور وعظائم الأمور وتفريق أنساب العبيد من الأحرار، مطبعة بردين، مدينة أنجي، باريس، 1920م

الوزان الحسن بن محمد (ت: 960هـ/ 1552م) وصف إفريقيا، ترجمة: محمد حجي، محمد الأخضر، جـ2، ط2، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان 1983م .

أحمد الشكري، الإسلام والمجتمع السوداني إمبراطورية مالي (1230ـ 1430م)، المجمع الثقافي، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة: 1999م .

الذاكرة الأفريقية في أفق التدوين إلى غاية القرن: 18م نموذج بلاد السودان، منشورات معهد الدراسات الإفريقية، الرباط، المغرب: 2010م .

حوريه توفيق مجاهد، الإسلام في إفريقيا وواقع المسيحية والديانة التقليدية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر: 2002م .

فيج. جي. دي، تاريخ غرب إفريقيا، ترجمة السيد يوسف نصر، دار المعارف، القاهرة، مصر :1982م.

محمد فاضل علي باري، سعيد إبراهيم كريديه، المسلمون في غرب إفريقيا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان: 2007م.

هوبير ديشان، الديانات في إفريقيا السوداء، ترجمة: أحمد صادق حمدي، مراجعة محمد عبدالله دراز، تقديم مصطفي لبيب، المركز القومي للترجمة، القاهرة: 2011م .

جون هنويك، مقالة: المتحللة مخطوطات تدل على تاريخ إفريقيا الفصيح، بواسطة دانيال ديل كاستيلو، تمبكتو، مالي: 1999م .

كرم الصاوي الباز، دراسة نقدية تحليلية لمصادر التاريخ الاقتصادي لمنطقة غرب أفريقيا في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، معهد البحوث والدراسات الإفريقية، جامعة القاهرة: 2004م .

John Hunwick , THE ISLAMIC MANUSCRIPT HERITAGE OF TIMBUKTU , 1999

lsIam first Entered the African continent almost . pp2 -10 .

Palmer : H.R. Sudanese Memoirs , Frank Cass and CO. LTD,Vol 3 , London ,1967

Mauny R. '' Tableau Geographique de I' Ouest Aficain an Moyen- age Men de IF : A.N.B No 61,Dakar,1961.

Robin Hallett, The Golden Trade Of The Moors,Oxford University Press198.

Published

31-01-2018

Issue

Section

Human Sciences

Categories

How to Cite

عبد القادر خ. ع. . (2018). مصادر تاريخ السودان الغربي بين التدوين والرواية الشفهية في العصر الوسيط. Journal of the Academic Forum, 2(1), 73-93. https://journals.asmarya.edu.ly/jaf/index.php/jaf/article/view/42