مدى مساهمة تسويق المدينة في التنمية المحلية

" دراسة تطبيقية على بلدية زليتن "

Authors

  • امحمد الثابت الصداعي قسم الادارة ، كلية الاقتصاد والتجارة ، الجامعة الاسمرية

Keywords:

تسويق المدينة, التنمية المحلية, المجلس البلـدي, مدينـة زليتن

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الفاعلين المحلين (المجلس البلدي زليتن ) في تطبيق سياسة التسويق بهدف تنمية المدينة ، حيـث يمكـن تطبيق التسويق على المدينة وفقا لنظرية (P. Kotler.2016 ، ) حيث تعتبـر المدينة كمنتج ويمكن ترويجها .قد صيغت إشكالية الدراسة في الاجابة على التساؤل التـالي : ""مـا مدى مساهمة التسويق في تعزيز صورة المدينة ومسار تنميتها ؟"" وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومن خـلال اسـتبيان تـم توزيعه على عينة عشوائية بلغ عددها (25) موظفاً يعملون بالمجلس البلـدي زليتن . تضمن هذا الاستبيان دراسة الابعاد التالية : البعد الاول تناول البيانات الشخصية والوظيفية للعاملين في المجلس البلدي ، اما البعد الثاني فقد اشـتمل على المتغير المستقل وهو تسويق المدينة . اما البعد الثالث فقد ا حتوى علـى المتغير التابع وهو مسار التنمية في المدينة ، وبعد استرجاع الاسـتبيان تمـت معالجة البرامج من خلال استخدام قياس مستوى كل عبارة والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واستخدم فـي ذلـك مقيـاس ليكـرت الخماسي (Likert Scale ) الذي يعطي خمسة إجابات لكل فقرة من فقرات الاسـتبيان وتحديد مستوى الموافقة عليها .وقد توصلت الدراسة إلى: أن المجلـس البلـدي زليتن ليس لديه استراتيجية واضحة في تقييم موارد المدينة وتنميتها ، ويفتقـر لمشروع شراكة حقيق ية مع القطاع الخاص ، كما أن هناك غياباً لدور المجتمع المدني. وفي المقابل نجده يستخدم عناصر الترويج لأجل تسويق المدينة .و خلصت الدراسة إلى توصيات أهمها : على المعنين بـالقرار فـي المجلس البلدي وضع استراتيجية محددة وواضحة تساهم في توحيـد مـسار التنمية بالمدينة، ايضا على المسؤولين تبني سياسة الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص في مشاريع تنمية المدينة .

References

- أبوبكر بعيرة ، التسويق ودوره في التنمية ، بنغازي: منشورات جامعـة قـا ريونس، (. 1993)

- أحمد شاكر العسكري . التسويق: مدخل استراتيجي، عمـان ، دار الـشروق للنـشر والتوزيع، عام 2000.

- أحمد عارف العساف، أ د. محمود حسين الوادي، "التخطيط والتنمية الاقتـصادية ، "دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الأولى، 2011.

- محي الدين الأزهري ، إدارة النشاط التسويقي : مدخل استراتيجي ، الطبعة الأولـى ،دار الفكر العربي (، 1988).

- محمد صالح المؤذن. مبادئ التسويق، عمان، مكتبة دار الثقافة للنشر، عام 2002.

- بوشارب ، سارة (2015/2014 ، ) الإقليم بـين المقاربـة المؤسـساتية والمقاربـة التسويقي ة لتحقيق التنمية المحلية دراسة ميدانية لإقليم وهران، رسالة ماجستير (غيـر منشورة ، ) كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة وهران 2.

- بوشحيط ، غادة (2011/2010 ، ) الاتصال ا لإشهاري وتسويق ا لإقليم، حالة عنابـة مشاركة الجمعات المحلية ف ي تسويق الاقليم العنابي ، رسالة ماجستير (غير منشورة ، )كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة عنابة.

- ثلاجية، نورة (2006 ، ) دور المجتمع المدني في التنمية المحلية ، رسالة ماجـستير ، قسم علم الاجتماع، جامعة عنابة .

- Kotler P., Keller K.L., Marketing Management, 12th 131tude131t, New Jersey, éd. Pearson Prentice Hall, 2006.

- Gollain V., Réussir son marketing territorial en 9 étapes, Version 1, Club des Développeurs Économiques d’Ile de France (CDEIF), Paris, 2008.

- Girard-Millet V., Identité 131tude131ts131131l et marketing territorial: application du concept de Corporate Mix, Les cahiers 131tude131ts de la 131tude131ts131 en Gestion, 1995.

- Hammani A., L'impact de la communication de marketing pour 131tude131 les 131tude131ts, une 131tude évaluant l'office national du Tourisme, Mémoire de Magistère, Université Alger III, 2012.

- Hatem F., « Des territoires plus attractifs », Pouvoirs locaux, n°61, juin 2004.

- Gilly J-P., Torre A., « Introduction générale », In Gilly J-P., Torre A., (dir.), Dynamiques de proximité, Paris, L'Harmattan, 2000.

- Courtois S., développement local et attractivité, Mémoire de Master 2 Aménagement du Territoire et développement durable, Université de La Réunion, 2013.

- Hammani A., L'impact de la communication de marketing pour attirer les touristes, une étude évaluant l'office national du Tourisme, Mémoire de Magistère, Université Alger III, 2012.

- Maunier C., La participation locale au Marketing touristique Territorial des destinations, Thèse de doctorat, Université Montpellier 1, 2006.

-Saadi I., Badaoui A., Le rôle des associations de protection de l'environnement dans la diffusion de points de repère d'éducation environnementale, Mémoire de magistère, Université Albouira, Alger, 2004.

- Alsdia M., marketing territorial et développement touristique, Thèse de doctorat, Université Reims, 2017.

- Boufaris A., Moncef K., Mise à niveau du marketing des produits touristiques en Algérie: réalité et défis, le premier forum national sur l'entrepreneuriat et l’activation du marketing touristique en Algérie, 2014.

- Chamard C., « l’évaluation de l’image de marque d’une ville: création d’une échelle de mesure du capital-citoyen », Saint- Malo, Actes du congrès de l’association française du marketing.

- Girard V., « Le marketing territorial », Actes du congrès de l’association française du marketing, Toulouse, 1997.

- Vernieres M., « La contribution du patrimoine au développement local: enjeux et limites de sa mesure », Colloque la mesure du développement, Paris, 1-2-3 février 2012.

Published

2019-06-30

How to Cite

الصداعي ا. ا. . (2019). مدى مساهمة تسويق المدينة في التنمية المحلية: " دراسة تطبيقية على بلدية زليتن ". Journal of Economic and Political Sciences, (13), 132–105. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/93

Issue

Section

المقالات