أثر الابتكار والإبداع التسويقي على جودة الخدمات المصرفية
" دراسة تطبيقية على المصارف التجارية بمدينة زليتن "
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الابتكار والإبداع التسويقي على جودة الخدمات المصرفية في المصارف التجارية الليبية، ولكي تتحقـق هـذه الأهداف تم تصميم وإعداد استمارة استبيان وتوزيعها على فروع المـصارف التجارية العاملة بمدينـة زليـتن (الوحـدة ـ الجمهوريـة ـ التجـاري ـ الصحاري) باختيار عينة مكونة من (100) مفردة وبنسبة 50% من مجتمـع الدراسة وقد تم توزيع (100) استمارة استرجعت جميعاً بنسبة 100% ولقـد خضعت للتحليل بالكامل بنسبة 100% .ولقد تم استخدام الرزمة الإحصائية SPSS لتحليل بيانات اسـتمارة الاستبيان، واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي في عـرض وتوضـيح الدراسات السابقة، وعلى المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل وتفسير البيانات المتحصل عليها باستخدام أداة الدراسة ، لتحقيق أهدافها حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :أن مستوى فهم وأدارك العينة المدروسة لمفهوم الابتكار والإبـداع والأفكار التسويقية الحديثة بسيط جداً وأن المـصارف التجاريـة الليبيـة لا تحرص على توفير دورات تدريبية للعاملين للتعرف على الابتكار والإبـداع التسويقي
References
- أبوعلفة عصام الدين أمين: التسويق (المفاهيم والاستراتيجيات، النظرية والتطبيق،الجزء الأول، مؤسسة حورس الدولية، مصر، 2010 .
- ثابت عبد الرحمن إدريس، كفاءة وجـودة الخدمات ا للوجيستية-مفـاهيم أساسـية وطرق التقييم والقياس، ط 1 ،القاهرة: الدار الجامعية ، 2011 .
- جمال الدين محمد المرسي، ثابت عبد الرحمان إدريس :التسويق المعاصر، الطبعةالأولى، الدار الجامعية،الإسكندرية، مصر،.2009 .
- حميد عبد النبي الطائي ، بشير عباس العلاق ، تسويق ا لخـدمات كتـاب محكمـة عليا،ط1،عمان: دار اليازوريللنشر، 2009 ..
- طارق طه : التسويق بالانترنت والتجارة الالكترونية ، ط 1،الإسكندرية: دار الفكر الجامعي، 2006.
- عبد الواحد أحمد،إدارة استثمار، ط 1، دار النشر الجامعية ، سنة 2010 .
- على فلاح الزعبي ، إدارة التسويق م نظور تطبيقي، ط 1،عمـان : دار البـازوري للنشر،2009 .
- محمد إبراهيم عبيدات: تطوير المنتجات الجديدة، دار وائل، الطبعة الأولى، عمان،الأردن، 2010 .
- شفيق حداد ، حمد الغدير ، الابتكار والإبداع التسويقي في صناعة الأدوية : دراسـة ميدانية على شركات الأدوية الأردنية ،المجلة الأردنيـ ة للعلـوم التطبيقيـة ،المجلـد 2012 ، 2العدد،16
- حسين عبد االله التميمي ، بعض العوامل المؤثرة في عملية التجديد والابتكـار فـي البنوك التجارية في اليمن، مجلة الإداري ، المجلد 19،العدد68.
- محمد سليماني، الابتكار التسويقي وأثره على تحسين أداء المؤسسة. دراسة حالة :مؤسسة ملبنة الحضنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المسيلة، الجزائر ، 2007 .
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 Journal of Economic and Political Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.