التسويق الإلكتروني وأثر تصنيف العملاء على حسب العينة التي يستهدفها المنتج المروّج لشركات الاتصال الليبية

Authors

  • هدية سليمان هويدي قسم نظم المعلومات،كلية تقنية المعلومات زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن
  • أنور عبد السلام وصل باحث في قسم علوم الحاسب، كلية تقنية المعلومات زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن
  • بهاءالدين مصطفى الغويل باحث في قسم علوم الحاسب، كلية تقنية المعلومات زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن

Keywords:

التسويق الإلكتروني, رسائل SMS, شركات الإتصال الليبية, تصنيف العملاء, المنتج المروّج

Abstract

يعد الإعلان عبر الهاتف المحمول من أحدث الأساليب الترويجية المتّبعة في مجال التسويق، فسرعة النمو التي يمتاز بها قطاع الإتصالات الخلوية دفعت بالعديد من الشركات إلى الإستفادة من الفرص التي تقدمها هذه الوسيلة من أجل تحقيق التواصل الفعال مع المستهلكين للشركة المنتجة والعملاء للشركة المرو جة ، حيث من خلال ما لوحظ في الترويج من شركات الإتصال الليبية بعدم التركيز على تصنيف المشتركين في الإعلانات عن طريق رسائل الـ SMS وجمع البيانات من خلال الإستبيان وتحليلها وكذلك المقارنة بين مجموعة من الدراسات السابقة الخاصة بتطوير التسويق الإلكتروني ، وتعد هذه الورقة البحثية محاولة للربط ببين التسويق الإلكتروني وتصنيف للعملاء حسب المنتج لهدف الوصول لرضا العميل وزيادة موثوقيته بالشركة المنتجة وتفاعله مع كل من الشركة المنتجة والمروجة، كما تهدف أيضاً إلى زيادة ربحية الشركة المنتجة بوصول المنتج للعميل الذي يخصه وزيادة ربحية الشركة المروجة في اختصار الوقت وزيادة نسبة ربحية الإعلان بتصنيف العينة التي يستهدفها المنتج . حيث يسعى البحث إلى الإستخدام الأمثل لعملية الترويج لشركاتالإتصال في ليبيا من خلال رسائل الـSMS لمنتجات شركات أخرى وذلك بتصنيف المشتركين على حسب العينة التي يستهدفها المنتج المروج .وبذلك تتحقق الإستفادة للشركة المروجة (شركة الإتصال) بزيادة نسبة ربحية الإعلانات ورضا المشتركين بوصول الرسائل التي تخصهم، واستفادة الشركة المنتجة بوصول المنتج للعملاء الذي تم تصنيع المنتج لهم. ويوصي هذا البحث بتصنيف الزبائن من قبل شركات الإتصال الليبية وكذلك التركيز على تطوير الجانب الإعلاني لجذب الشركات لنشر المنتجات والإعلانات المختلفة من خلال شركة الإتصال .

References

سمير عبدالرزاق العبدلّي، وسائل الترويج الإلكتروني، 2014.

- الجمعية الأمريكية للتسويق، مفهوم التسويق، 1960.

- سايا غوجل، أثر الإعلان عبر الهاتف المحمول في السلوك الشرائي للمستخدمي.2015

- محمد الحجار، أثر الإعلان التجاري على السلوك الشرائي لمستخدمي خدمات الهواتف الذكية المحمولة في مدينة عمان – دراسة ميدانية، 2011.

- Dave Chaffey, Fiona Ellis-Chadwick, Richerd Hoyer, Kevin Johnson, Internet marketing: Strategy, Implementation and practice, 2006.

- Hassin Mohamed Yunos, Whirls Advertising, 2004.

- Imran Mir, Journal of Internet marketing and commerce, 2011.

- Leppaniemi, karjaluoto, Mobile marketing: conceptualization and research review, 2005.

- Shintarookazaki, What is SMS advertising and do multinationals Adopt it?...Answers from an empirical study in European markets, 2006.

- Arno Scharl, Jamie Marphy, AstredDickinger, Diffusion and success factors of Mobile marketing, 2005.

- Marko Merisavo, Sami Kajalo, HeikkiKarjaluoto, Ville Virtanen, Sami Salmenkivi, Mika Raulas, and MattiLeppäniemi, AN EMPIRICAL STUDY OF THE DRIVERS OF CONSUMER ACCEPTANCE OF MOBILE ADVERTISING

Published

2019-12-31

How to Cite

هويدي ه. س. . . ., وصل أ. ع. ا. . ., & الغويل ب. م. . . (2019). التسويق الإلكتروني وأثر تصنيف العملاء على حسب العينة التي يستهدفها المنتج المروّج لشركات الاتصال الليبية. Journal of Economic and Political Sciences, (14), 208–191. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/60

Issue

Section

المقالات

Most read articles by the same author(s)