اتجاهات المستهلكين ومدى إداركهم وتقبلهم للغش التجاري في الإعلانات

"دراسة ميدانية على جمهور المستهلكين بمدينة زليتن "

Authors

  • امحمد الثابت الصداعي قسم الادارة ، كلية الاقتصاد والتجارة ، الجامعة الاسمرية

Keywords:

الغش التجاري, الاعلانات, المستهلكين, مدينة زليتن

Abstract

هدفت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات المستهلكين من خلال إدراكهم وتقبلهم للغش التجاري في الإعلانات بمدينة زليتن، ومدى استجابتهم له تحت مختلف الظروف ا. ستخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أ هداف الدراسة ، وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وزعت على عينة عشوائية عددها ( 50 ) مستهلك بالمدينة قيد الدراسة، حيث تم استهداف الفئة العمرية من الثامنة عشر فأكثر .ولغرض تحليل البيانات تم استخدام الأسلوب الكمي والإحصاء الوصفي، واختبار T لعينة واحدة لاختبار الفرضيات وإظهار النتائج .وقد أوضحت نتائج الدراسة أن جمهور المستهلكين في مدينة زليتن على درجة عالية من الوعي الاستهلاكي، حيث إنهم يدركون الغش التجاري في الإعلانات .وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة مكافحة ظاهرة الغش التجاري في السوق الليبي بجميع أشكاله وتفعيل القوانين ودعم عمل الجهات الرقابية و، تكثيف الحملات الإعلامية بهدف توعية وحماية المستهلك الليبي من خطورة ظاهرة الغش التجاري خصوصاً في الإعلانات، وتشديد الرقابة على الإعلانات التجارية بما يقضي على ظاهرة الغش والخداع الإعلاني ويعزز ثقة المستهلك بمصداقة الإعلان .

References

شريف لطفي، حماية المستهلك في اقتصاد السوق، دار الشروق، 1992.

- عبدالجبار منديل، الإعلان بين النظرية و التطبيق، دار البازوري للنشر و التوزيع، .1998

- محمد إبراهيم عبيدات، سلوك المستهلك، مدخل استراتيجي، دار وائل للنشر،عمان، .2004

- محمد فريد الصحن، التسويق، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية،1999.

- محمد صالح المؤذن، مبادئ التسويق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان،1998.

- محمود جاسم الصميدعي وردينة يوسف، سلوك المستهلك، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2001.

- خلف محمد، الحماية الجنائية للمستهلك في القانون المصري والفرنسي، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، 2005 .

- منير حسين علي، اتجاهات المستهلكين السعوديين نحو الإعلان التجاري، دراسة ميدانية على المستهلك في مدينة جدة، مجلة جامعة الملك سعود للعلوم الإدارية، العدد 6 ، 1995

- نعيم أبوجمعة، الخداع الإعلاني وأثره على المستهلك، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، الكويت، العدد 50.

- صلاح علي الاشقر، اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في عنصر الإعلان، دراسة ميدانية على المستهلك بمدينة الخمس، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية كلية الاقتصاد والتجارة زليتن- الجامعة الاسمرية، العدد الحادي عشر، .2018

- الحوشاني فهد، الغش في المعاملات التجارية الالكترونية بين الفقه والنظام السعودي، كلية الدراسات العليا - الجامعة الأردنية، 2006.

- الغرفة التجارية الصناعية الرياض، ظاهرة الغش التجاري والتقليد في ظل التطور التقني والتجارب العالمية المعاصرة ، مركز البحوث والدراسات الرياض،2005.

- الزعبي محمد و زيادات عاكف،اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في جانب الإعلان، جامعة اربد الاهلية، عمان، 2003.

- C.Demeure, Markting, edition dalloz, Paris, 2001.

- P.KotleretB.Dubois, Marketing Management, 9 eme edition, pearson education, Paris, 1996.

- Lemaire M, Zemor p, La communication publiue en pratiques, Paris, 2008.

-Y.Chirpuse, Le Marketing strategique, edition copyright, Paris, 1995.

- Alsdai. Mhmed, marketing territorial et ((développement touristique)), Thèse de doctorat, Université Reims, 2017

-Ladwein Richard, Stratégie de marques et concepts marques, Décisions Marketing, N °13, Avril, 1998.

Published

2019-12-31

How to Cite

الصداعي ا. ا. . . . . (2019). اتجاهات المستهلكين ومدى إداركهم وتقبلهم للغش التجاري في الإعلانات: "دراسة ميدانية على جمهور المستهلكين بمدينة زليتن ". Journal of Economic and Political Sciences, (14), 190–172. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/59

Issue

Section

المقالات