اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في عنصر الاعلان

دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين المتعاملين مع سوق سيتي مول التجاري بالخمس

المؤلفون

  • صلاح علي الاشتقر قسم إدارة الاعمال , كلية الاقتصاد والتجارة - الخمس, جامعة المرقب

الملخص

تهـدف هـذه الدراسـة للتعـرف علـى اتجاهـات المـستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في عنصر الإعلان وذلك في مدينة الخمس، و مدى تقبلهم له تحت مختلف الظروف ، تم وقد استخدام المـنهج الوصـفي لتحقيق أهداف الدراسة، وتم جمع البيانات من خلال استبانة تم تصميمها لهذا الغرض، حيث تم توزيع عدد (55)صحيفة استبيان علـى عينـة الدراسـة والمتمثلة في عدد من المستهلكين بالسوق قيد الدراسة ، وتم اختيـ ار الفئـات العمرية ممن هم في سن الثامنة عشر فما فوق، نظراً لقدرة هذه الفئات علـى المشاركة في موضـوع الدراسـة ، وتـم اسـتخدام الأسـاليب الإحـصائية الوصفية لتحليل البيانات. أظهرت أهم نتائج الدراسة أن المستهلكين عينة الدراسة على درجة عالية من الوعي والثقافة الاستهلاكية، حيث إنهم يدركون الخـداع التـسويقي الذي يمارس عليهم من المسوق في الجانب الإعلاني، كما أنهم يتقبلون الخداع التسويقي في هذا الجانب.

المراجع

خلف، أحمد محمد (، 2005 (، الحماية الجنائية للمـستهلك فـي القـانون المـصري والفرنسي والشريعة الإسلامية دراسة مقارنة، (الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر.)

غنية، المهدي، (2000 ، (التسويق، المفاهيم والأسس والمبادئ، (طـرابلس: الجامعـة المفتوحة).

البكري، تامر، (2006 (الاتصالات التسويقية (، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع).

كريم ، عبدالباسط ممدوح،. د (ت، ) الحمايـة القانونيـة للمـستهلك (، عمـان : دار المسيرة للنشر).

رباح، غسان، (2001 ،(قانون حماية المـستهلك الجديـد، المبـادئ والوسـائل والملاحقة مع دراسة مقارنة، منشورات زين الحقوقية.

نجم، نجم عبود، (2005 (، أخلاقيات الإدارة ومسؤوليات الأعمال فـي شـركات الأعمال، (عمان: الوراق للنشر و التوزيع).

نصاح، إيمان، اتجاهات المستهلك نحو ممارسات الخـداع الإعلانـي مـن قبـل المؤسسات الاقتصادية "دراسة حالة (Ooredoo "، (رسالة مقدمة للحصول على درجـة الماجستير في العلوم التجارية والمالية في التسويق، المدرسة العليا للتجار (ة، 2014. (

وادي، رشدي عبداللطيف ، أثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنيـة لـدى المستهلك في سوق الخدمات لدى شركات تزويد الانترنت في قطـاع غـزة ، رسـالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، جامعة الـشرق الأوسـط،

حجازي ، صالح، "تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك " رسالة ماجـستير، جامعة محمد بوضياف، الجزائر (2004. (

محمد، مولود إبراهيم، "أثر المزيج الت سويقي على اتجاهات المنتفعين نحو خدمات الاتصالات ،" رسالة ماجستير، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس: ليبيا، (2005. (

أبو النمر ، أبو العلا علي، المؤتمر العلمي الثاني لكلية الحق وق، جامعة حلـوان، (1999 ، (نحو تعزيز حماية ا لمستهلك في مواجهة انهيار الحدود الجغرافية للإعـلام، بحث مقدم لمؤتمر الإعلام والقانون.

أبو جمعة ، نعيم حافظ، "الخداع التسويقي فـي الـوطن العربـي " الملتقـى الأول للتسويق في الوطن العربي، الشارقة، الإمارات العربية المتحد ة، كلية التجارة (بنـين) جامعة الأزهر. جمهورية مصر العربية (2002.(

-Myers, David,G,(1999), Social psychology.6th Edition. Holland: The MC Graw Hill.

-Brad Honeycutt, 2014 " The art of deception: illusions to challenge to the eye and themind ".

التنزيلات

منشور

30-06-2018

كيفية الاقتباس

الاشتقر ص. ع. . (2018). اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في عنصر الاعلان: دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين المتعاملين مع سوق سيتي مول التجاري بالخمس. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (11), 187–157. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/119

إصدار

القسم

المقالات