The Effect of E-Accounting Education On The Academic Achievement Level of Accounting Students in Libyan Universities From The Students' Perspective

An Applied Study At Alasmarya Islamic University

Authors

  • Abdalla Alfitori Aboshnaf Department of Accounting, Faculty of Economics and Commerce, Alasmarya Islamic University
  • Assid A. Wryet Department of Accounting, Faculty of Economics and Commerce, Alasmarya Islamic University
  • Kaled A. Ali Altawirgi Department of Accounting, Faculty of Economics and Commerce, Alasmarya Islamic University

Keywords:

e-accounting education, electronic accounting, develop accounting skills

Abstract

The research sought mainly to know the Impact of e-accounting education on the level of students in the accounting departments of Libyan universities by surveying the students' opinions who study in accounting department at Faculty of Economics and Commerce - Alasmarya Islamic University. The descriptive methodology was used to gather research data, and the electronic questionnaire was used to collect the data needed to achieve the research aim. The questionnaire was distributed electronically, and 100 responses were obtained from the sample, and the statistical program (SPSS) was utilized for analysis.The results of the analysis showed that there is an impact of e-accounting education on the level of educational for students who study in Accounting Department at faculty, where this effect was positive, which means if information technology is used in the existence of technical and academic support, this will lead to improving the levels of interactive education among students and developing their research skills. as well as e-accounting education helps to improving students' academic achievement compared to traditional education. The study also recommended that e-accounting education should be supported through the improvement and development of infrastructure, and the e-accounting curriculum should be updated to get with it developments in accounting.

References

أبو المعاطي، شيماء عبد المطلب. (2022). الاستفادة من معايير التعليم المحاسبي الدولي في تحقيق جودة الحياة التعليمية بكليات التجارة في مصر. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية، (6)3، ص ص 383-405.

أبو علوان، سعد مأمون عبد الرحمن وبشير، شاهيناز عبد الرحمن عثمان. (2022). استراتيجيات لتفعيل التعليم الإلكتروني في السودان إثناء الجوائح العالمية: جائحة كورونا-19 نموذجا. مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، مج 2022، ع 1، ص ص 1-19.

أبولبن، نجلاء أكرم. (2023). أثر خصائص مجالس إدارة الشركات على الإفصاح المالي عبر الإنترنت للشركات المدرجة في بورصة فلسطين وبورصة عمان، رسالة ماجستير منشورة، جامعة القدس، فلسطين. المستودع الرقمي لجامعة القدس.

أحمد، سمير سيد. (1995). المؤتمر العلمي الثالث للمحاسبين المصريين: احتياجات سوق العمل للتعليم المحاسبي في القرن القادم، مجلة المال والتجارة، (26) 309، ص ص 10 - 13.

اعمر، مولاي وقاد، يزيد. (2020). توظيف التعليم الإلكتروني كآلية لتطوير جودة مخرجات التعليم الجامعي في الجزائر، Journal of Pure & Applied Sciences، (4)19، ص ص 1-7.‏

امعرف، سعاد عياش علي وزوبي، اكرم علي محمد. (2021). معوقات التعليم المحاسبي الإلكتروني ودورها في الحد من إمكانية تحسين جودة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة في مؤسسات التعليم العالي الليبية، المؤتمر الدولي 2021 م حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي. ص ص 340 - 349.

ال رفيدة، منصور والقحطاني، سراء سعد سعد عمير. (2024). دور جامعة الملك خالد في تحفيز الابتكار الجذري في التعليم الإلكتروني لتحقيق الاستدامة من وجهة نظر أعضـاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 40(2)، ص ص 69-113.

البريكي، عبد السلام محمد عمر والبدري، هدى مسعود عبد الحفيظ والبدري، رحاب مسعود عبد الحفيظ. (2021). دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم المحاسبي: دراسة ميدانية على طلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي. مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مج 2021، ع 6، ص ص 181-205.

البنا، بشير عبدالعظيم ، زغلول، أحمد حسن ومحمد، أحمد على عبدالفتاح . (2023). مدخل مقترح لتطبيق الموازنة الموجهة بالنتائج وأثره على النظام المحاسبي الحكومي في مصر. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 47(2)، ص ص 421-446.

الجبروني، طارق. (2022). تشجيع الابتكار والبحث العلمي في منظومة التعليم الإلكتروني بالجامعات المصرية وفق أهداف رؤية مصر 2030. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 32(10)، ص ص 195-210.

الحبيطي، قاسم محسن إبراهيم. (2003). متطلبات سوق العمل من خريجي كليات الإدارة والتجارة في القطاعين العام والخاص: المواصفات، المهارات، والمعارف. الملتقى العربي لتطوير أداء كليات الإدارة والتجارة في الجامعات العربية، حلب: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص ص 197 - 208.

السقا، زياد هاشم والحمداني، خليل إبراهيم. (2013). دور التعليم الإلكتروني في زيادة كفاءة وفاعلية التعليم المحاسبي، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، العدد 2. ص ص 47 - 64.

الشريف، محمد الطيب وأحمد، خالد البشير. (2020). دور التعليم المحاسبي الإلكتروني في رفع كفاءة التحصيل العلمي لطلبة أقسام المحاسبة في الجامعات الليبية (جامعتي الزاوية وصبراتة أنموذجا). ص ص 1- 21.

العامري، زهره حسن عليوي، زكي، حسين علي هادي وخضير، احمد اسماعيل. (2024). ردم الفجوة بين التعليم الأكاديمي المحاسبي والعمل المهني–دراسة استطلاعية في البيئة العراقية. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، 22(81)، ص ص 79-89.

الفيتوري، ناصر نوري. (2021). دور التعليم المحاسبي الإلكتروني حضورياً في تحسين مستوى أداء خريجي قسم المحاسبة دراسة حالة على جامعة عمر المختار. مجلة الدراسات الاقتصادية، 4(3)، ص ص 83- 106.

بنطالب، خديجة. (2022). التعليم الإلكتروني ومعايير الجودة. مجلة منار الشرق للتربية وتكنولوجيا التعليم، 1(2)، ص ص 11-16.

حجازي، منتصر أحمد وأبو ريحان، غادة إياد ونسمة سيد سعيد. 2021. دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المحاسبية لطلاب كلية فلسطين التقنية: دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة. مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، مج 8، ع 1، ص ص 159-200.

خريسات، زيد محمد عبد الرحمن. (2022). واقع تطبيق معايير ضمان الجودة على التعليم الإلكتروني في الجامعات الأردنية استنادا الى معايير ضمان الجودة العالمية. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(9)، ص ص 213-240.

خشيف، عبد الامير. (2022). دور المحاسبة الإلكترونية في تحسين جودة التعليم المحاسبي. مجلة الريادة للمال والأعمال، المجلد الثالث، العدد (2)، ص ص 121-132.

خليل، شقفة وعبد الرحمن، رشوان. (2020). تحديات ومعوقات استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية في ظل جائحة كورونا. Economic Researcher journal،8(2) ، ص ص 75-89.

سعيد، سوسن احمد، يحيى، هالة عبدالهادي وطاهر، كبرى محمد. (2023). الإطار العام للتأهيل المحاسبي في ظل التنمية المستدامة على وفق معايير التعليم الدولية المحاسبية. Journal of Business Economics for Applied Research، (1)5، ص ص 55- 73.

سي يحي، سميرة. (2024). استخدام الذكاء الاصطناعي في النشاط التسويقي للمؤسسات اداة التحليل الاستراتيجي" SWOT" نموذجا. Annales de l’université d’Alger، (3)38، ص ص 22-42.

طرباق، سكينة. (2021). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم المحاسبي على مهارات طلبة العلوم المحاسبية، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، الجزائر.

عامر، شكري أحمد والعريفي، إيناس أحمد. (2021). أثر التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات طلاب قسم المحاسبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الاقتصاد والتجارة الخمس (مستقبل الاقتصاديات العربية في ظل انتشار الأوبئة والجوائج الصحية). ص ص 214- 247.

عبد الحميد، رانيا سلطان محمد. (2023). أثر استخدام تكنولوجيا سلاسل الكتل "BLockchain" على البيئة المحاسبية في مصر: دراسة نظرية ميدانية. المجلة المصرية للدراسات التجارية47(2) ، ص ص 1 36-.

عبد النوري، الحسن. (2023). أهمية التعليم الإلكتروني وتقنياته الحديثة في تحسين العملية التعليمية التعلمية. مجلة عطاء للدراسات والأبحاث العدد (الرابع)، ص ص 12-31.

عجيلة، محمد وقنيع، أحمد. (2016). مساهمة التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسبة. المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، مج 2016، ع 3، ص ص 37-47.

محمد، فتح الإله محمد أحمد. (2016). مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة الأعمال المعاصرة والاتحاد الدولي للمحاسبين من وجهة نظر أرباب الأعمال وأعضاء هيئة التدريس. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،(9) 23، ص ص 191-213.

Alzolaibani, R. M., & Elzain, E. O. (2023). The Effect of E-Learning on Academic Achievement among Students of the Accounting Program in Public Universities in the Kingdom of Saudi Arabia. International Journal of Higher Education, 12(3), 1-42.‏

Carvalho, C., & Almeida, A. C. (2022). The adequacy of accounting education in the development of transversal skills needed to meet market demands. Sustainability, 14(10), 5755, 1-18.

Coates, H. (2007). A model of online and general campus‐based student engagement. Assessment & Evaluation in Higher Education, 32(2), 121-141.‏

Hu, Y., Nath, N., Zhu, Y., & Laswad, F. (2024). Accounting students’ online engagement, choice of course delivery format and their effects on academic performance. Accounting Education, 33(5), 649-684.‏

Jordan, E. E., & Samuels, J. A. (2020). Research initiatives in accounting education: Improving learning effectiveness. Issues in Accounting Education, 35(4), 9-24.‏

Kareem, Alaa Jumaah. (2022). The Impact of Electronic Accounting in Developing the Quality of Accounting Education at Iraqi Universities. International Academic Journal of Social Sciences, 9(2), 213–225.

Nassar, M., Al-Khadash, H., Mah'd, O, (2013) "Accounting Education and Accountancy Profession in Jordan: The Current Status and the Processes of Improvement", Research Journal of Finance and Accounting, Vol. (4), No. (11), 107-120.

Sautter, P. (2007). Designing discussion activities to achieve desired learning outcomes: Choices using mode of delivery and structure. Journal of Marketing Education, 29(2), 122-131.‏

Published

2024-12-27

How to Cite

Aboshnaf ع. ا. ا. ., Wryet ا. ا. ., & Altawirgi خ. ع. ا. . (2024). The Effect of E-Accounting Education On The Academic Achievement Level of Accounting Students in Libyan Universities From The Students’ Perspective: An Applied Study At Alasmarya Islamic University. Journal of Economic and Political Sciences, 21(2), 588–557. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/354

Issue

Section

المحاسبة