الأداء الوظيفي للعاملين وتأثيره على جودة خدمات المصارف التجارية الليبية

Authors

  • Mukhtar Al-Ghafoud قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة الاسمرية الاسلامية
  • Abdul Majeed Al-Tir قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة الاسمرية الاسلامية

Keywords:

job performance, banking services, quality of banking service

Abstract

Abstract:

This study aimed to expose the most important factors that affect the performance of employees in commercial banks and their impact on the quality of banking services, through factors of the nature of work, factors of employee relations internally and externally, and factors of administrative aspects. To achieve this, we relied on Al-Wahda Bank, Zliten Branch, North African Bank. Zliten Branch, Al-Yaqeen Bank Zliten Branch, during the period between 2022 and 2023. The descriptive analytical approach was relied upon, and the research data was analyzed and its hypotheses were tested using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). This study found. The bank’s workplace lacks calm and focus, as well as the significant interference of officials in the employees’ work performance, as well as the personal relationships between managers, department heads, and employees, and the periodic increase of salaries, bonuses, incentives, and bonuses that are offered to employees in appreciation of their dedication to work have a role in job performance.

This study recommended that the bank management must provide workplaces in which all amenities are available so that the employee can perform his work with the required performance. Department heads and the bank management must also give confidence to the employees in performing their work. Likewise, the bank management must evaluate employees according to the performance of their work and based on their personal relationship. By encouraging employees with skills and abilities to complete work by rewarding them, increments and incentives, and distinguishing them from other employees.

References

.1. الناكوع، عادل يونس (2022):أثر تطبيق الطرق الحديثة للإدارة والتحفيز على كفاءة أداء العاملين في البنوك الليبية – مجلة جامعة صبراتة العلمية المجلد 6 العدد 11 يونيو.

سارة، مولاي مصطفى(2016):الرضا الوظيفي أثره على تحسين وتطوير أداء العاملين بالمصرف الجزائرية – مجلة الاقتصاد والتنمية مخبر التنمية المحلية المستدامة جامعة يحيا فارس المدية العدد 6 جوان.

الشيباني، المبروك محمد ، جرجر، إبراهيم البشير، المريمي، سهام حسن(2020):ضغوط العمل وأثرها على أداء العاملين في المصارف التجارية – مجلة كلية الآداب العدد التاسع والعشرون الجزء الثاني يونيو.

العلوان، أحمد رائد محمد(2022): العوامل المؤثرة على الأداء الوظيفي في المصارف الأهلية العاملة في العراق – رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط كانون الثاني.

طرطوس، وئام(2019): آثر ضغوط العمل في مستوى أداء العاملين في القطاع المصرفي رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال جامعة الافتراضية السورية.

الحلايبة، غازي حسن عودة(2013) :آثر الحوافز في تحسين الأداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الأردن رسالة ماجستير جامعة الشرق الأوسط.

السحاتي، وفاء علي عبد السلام(2019): تمكين العاملين وأثره على جودة الخدمات المصرفية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بنغازي كلية الاقتصاد يناير.

عودة، عابد محمد يوسف(2006): تأثير ضغوط العمل على أداء العاملين في محافظة الخليل رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس.

العمري، محمد بن سعيد ، السهلي، عبيد سعود(2016): آثر ضغوط العمل على درجة الولاء التنظيمي ورقة بحثية مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية العدد التاسع والثلاثون.

القاضي، أسامة إبراهيم علي ، شاهين، محمد عبد التواب(2022): العلاقة التأثيرية بين الجهد العاطفي وعمليات تحمل الضغوط وكفاءة الأداء بالتطبيق على البنوك المصرية – المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية المجلد 13 العدد 3 يونيو.

عبد العزيز، يعقوب رحاب(2017): آثر الرضى الوظيفي على أداء العاملين في القطاع المصرفي السوداني – رسالة دكتوراه جامعة أم درمان الإسلامية.

نيروخ، بشائر سعيد ، التميمي، روان ربحي ، التميمي، مروة ربحي(2012): المبادئ التي يتم الاعتماد عليها عند تقويم أداء العاملين مشروع تخرج جامعة بوليتيك فلسطين.

سلطان، محمد سعيد أنور(2003): السلوك التنظيمي، الطبعة الثالثة، الإسكندرية، الدار الجامعية الجديدة.

علي، جمال محمد(2007):الحديث في الإدارة الرياضية والإدارة العامة، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.

أدير، جون(2008):الأساسيات السبعة لإعادة القادة، ترجمة: خالد العامري، دار الفاروق، القاهرة.

أبو النصر، مدحت محمد(2008): الأداء الإداري المتميز، المجموعة العربي للتدريب والنشر، القاهرة، ط1.

الخطيب، أحمد(2005): التطوير التربوي، تجب دولية وعالمية، أريد، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعة.

لحلوح، رفاه، زين الدين، رهام(2016): آثر جودة الخدمات المصرفية على رضا العملاء في البنوك التجارية في مدينة نابلس جامعة النجاح الوطنية.

الجياشي، علي عبد الرضا(2010): نمذجة العلاقة بين إدراك جودة الخدمة وولاء الزبون: دراسة ميدانية في قطاع البنوك التجارية في الأردن.

الشراح، رمضان(2007): الجودة والتميز في قطاع الشركات الاستثمارية والخدمات المالية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي الثالث، الجودة والتميز في منظمات الأعمال، جامعة 20 أوت 1955 كلية علوم التسيير في العلوم الاقتصادية، الجزائر، 6-7 مايو.

Published

2023-12-31

How to Cite

Al-Ghafoud م. ع. ا., & Al-Tir ع. أ. (2023). الأداء الوظيفي للعاملين وتأثيره على جودة خدمات المصارف التجارية الليبية. Journal of Economic and Political Sciences, 20(2), 159–124. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/228

Issue

Section

المقالات