Marketing research and its impact on achieving competitive advantage A field study on Al-Burj Cement Factory in Zliten
Keywords:
marketing researches, Competitive advantage, Cement industry, LibyaAbstract
This study aimed to identify the impact of marketing research through the four dimensions (product research, competition research, advertising research, distribution research) on achieving competitive advantage in the factory under study.
To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was followed. in addition to the use of the field method in collecting data using a questionnaire form developed by researcher based on some previous studies, a number of (56) questionnaires were distributed, of which (50) were retrieved, and (8) were excluded from them that were not valid for statistical analysis, as the number of forms that could be analyzed was (42) questionnaires. and it was analyzed using the statistical package (SPSS) program in order to derive the results. among the most notable were: there is a statistically significant impact of competition research on achieving competitive advantage in the factory under study. while there is no statistically significant effect of (product research, advertising research and distribution research) on achieving competitive advantage in the factory under study.
Finally, the study presented a set of recommendations that may contribute to the interest in marketing research and activate its role in achieving competitive advantage in the factory under study.
References
البكري، ثامر ياسر(2014)، قضايا معاصرة في التسويق، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
بن نافلة، قدور (2019)، واقع بحوث التسويق الدولية في المؤسسات الجزائرية المصدرة خارج قطاع المحروقات، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا -العدد (07)، ص ص 197 -228.
بن جيمة، عمر ورحاوي، عبد الرحيم(2018)، دور حوث التسويق في توجيه سلوك المستهلك، مجلة البدر، المجلد (10) العدد (1)، ص ص 60 - 73.
بودواوي مريم وسعيدي حفيظة(2012)، دور بحوث التسويق في تفعيل علاقة المؤسسة بمحيطها، رسالة ماجستير غير منشورة، المركز الجامعي البويرة.
دويب، هاجر وبوخزر، خديجة (2019)، دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيز الميزة التنافسية، دراسة ميدانية بمؤسسة موبيليس ـــ فرع جيجل، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
زرقوط، ريمة ومسكين، عبدالحفيظ (2021)، فعالية بحوث التسويق الدولية في تمكين المؤسسات الصناعية من تحسين أدائها التصديري، مؤسسة SO.Al.Tu.Bi Bifa نموذجا، مجلـة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية، المجلد (05)، العـــدد، (01)، ص ص132 – 146.
الزعبي، علي حسن(2005)، نظم المعلومات الاستراتيجية-مدخل استراتيجي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السماني، مجدي عباس الصديق (2015)، أثر بحوث التسويق في الميزة التنافسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الزعيم الأزهري، السودان.
السيد، إسماعيل محمد (2002)، أساسيات بحوث التسويق (مدخل منهجي وإداري)، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.
شيخ، هجيره (2008)، أهمية بحوث التسويق في اكتساب الميزة التنافسية المبنية على الجودة، دراسة حالة مؤسسة أوراسكوم تيليكوم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشلف، الجزائر.
الصغير، مفتاح عبدالسلام وأخرون (2020)، رأس المال الفكري ودره في تعزيز الميزة التنافسية، دراسة تطبيقية على الشركة الاهلية للإسمنت بالدولة الليبية، المجلة العلمية لكلية الاقتصاد والتجارة القره بوللى، المجلد (1)، العدد (2)، ص ص 142ــــ 172.
صلاح، أشرف (2013)، أثر بحوث التسويق على عملية تطوير المنتجات الجديدة دراسة في شركات الاتصالات الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التسويق، كلية الأعمال، جامعة عمان العربية.
طالب، ياسر وبو كعالة، رابح (2015)، دور بـحوث التسويــق فــي تحــقيق الـمـيزة التنافسيـــة، دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية – فرع والية جيجل، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل، الجزائر.
عبد الرحمن، صالح الدين (2009)، أثر بحوث التسويق في نجاح العملية التسويقية، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الزعيم الأزهري، السودان.
عبد الكريم، فوزي محمد (2014)، دور بحوث التسويق في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة جياد للسيارات المحدودة في الفترة من 2009 -2013، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزعيم الأزهري، السودان.
عبيرات، مقدم وسارة، موساوي(2015)، دور الابتكار التسويقي في رفع وتعزيز الميزة التنافسية في المؤسسة، مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، العدد(12)، يناير، ص ص301 ـــــ 314.
عثمان، محمد فضل حامد (2017)، دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات: دراسة ميدانية، شركة سور العالمية (مصنع نسيج شندي) في الفترة من 2014م ـــ 2016م، رسالة ماجستير غير منشورة، علوم إدارة الأعمال، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة شندي، جمهورية السودان.
عزوق، رشيد (2015)، أهمية بحوث التسويق في اتخاذ وتفعيل القرارات التسويقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بومرداس، الجزائر.
عطاالله، بهجت صبري مصطفى(2017)، دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية، دراسة حالة البنوك في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية غزة.
العوامرة، معلا محمد عبدالله (2012)، بحوث التسويق (بين النظرية والتطبيق)، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عوض، أسامة مصطفي(2010)، دور بحوث التسويق في اتخاذ القرارات، رسالة ماجستير غير منشورة السودان، جامعة العلوم والتقنية الخرطوم، السودان.
غنيم، أحمد محمد(2010)، بحوث التسويق (مدخل اتخاذ القرار الفعال)، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.
قاشي، خالد (2013)، أثر نظام المعلومات التسويقية على الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسات الصناعات الغذائية بالجزائر، جامعة الكوفة، كلية الإدارة والاقتصاد، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد(9)، العدد(29)، الجزائر، ص ص 55 ـــــ 74.
قرطام، وائل(2017)، بحوث التسويق (النظريات العلمية والتطبيقات الإدارية)، كلية التجارة، جامعة القاهرة.
قشطة، عصام(2020)، أثر بحوث التسويق في تحديد سياسات الإنتاج لمنظمات الأعمال (الدور الوسيط: التقدم العلمي والتكنولوجي)، المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا المعلومات والأعمال، الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، خانيونس.
قشقش، خالد أحمد عبد الحميد(2014)، إدارة رأس المال الفكري وعلاقته في تعزيز الميزة التنافسية، دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الازهر، غزة.
لمزري، فارس ويطيش، عصام(2014)، دور بحوث التسويق في تصميم المزيج التسويقي الخدمي، حالة مؤسسة اتصالات الجزائر "جيجل"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة جيجل، الجزائر.
مزوز، راضية(2017)، دور بحوث التسويق في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة، دراسة حالة مؤسسة موبيليس مديرية قسنطينة ووكالة أم البواقي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.
معلا، ناجي ذيب(2015)، بحوث التسويق مدخل منهجي تحليلي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
معلا، ناجي ذيب (2002)، بحوث التسويق، ط2، دار وائل، عمان، الأردن.
النسور، إياد عبدالفتاح (2015)، إدارة التسويق، دار، صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
-Krejcir,R & Morgaan,D (1970):Determining sample size for research activities ــــ Educational and psychological.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 Journal of Economic and Political Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.