دور الاتصالات التنظيمية في حل الأزمات المهنية

دراسة ميدانية على الشركة العامة للكهرباء (إدارة مشروعات زليتن)

Authors

  • عبد الله مفتاح عويدان قسم إدارة الأعمال ، كلية الاقتصاد والتجارة -زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية

Abstract

       يهدف هذا البحث إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن تلعبه الاتصالات التنظيمية في مواجهة وإدارة الأزمات المهنية التي قد تمر بها الشركة العامة للكهرباء (إدارة مشروعات زليتن) من خلال توزيع استمارة استبانة على عينة عشوائية من العاملين في هذه الإدارة وعددهم 58 مفردة، وتتلخص مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن السؤال التالي:

ما مدى مساهمة وسائل الاتصال في حل الأزمات المهنية في الشركة محل البحث؟

       وتم جمع البيانات بواسطة توزيع استمارة استبيان مكونة من (15) سؤالا على محورين تم تحليلها باستخدام ثلاث طرق هي: التوزيعات التكرارية والمتوسطات، واختبار (T-test)، صحة المقياس، ومن ثم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:

  • أن الشركة تعتمد على الهاتف الثابت والمحمول في إدارة الأزمة غالب الأحيان.
  • اتضح أن الشركة لا تستخدم نظام فرق العمل في إدارة الأزمات.
  • عدم استخدام الشركة لخطة الطوارئ التي قد تساهم في المساعدة على اجتياز الأزمة.

References

- العلاق، بشير عباس، الترويج والإعلان التجاري، أسس، نظريات، تطبيقات، عمان، الأردن، دار اليازوري للنشر والتوزيع والإعلان، 2008.

- الطائي، حميد، العلاق، بشير، أساسيات الاتصال (نماذج ومهارا ت)، عمان، دار اليازوري للنشر والتوزيع والإعلان، 2009.

- الصيرفي، محمد، الاتصالات الإدارية، الإسكندرية، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، 2008.

- علي، صباح حميد، أبو زيتون، غازي فرحان، الاتصالات الإدارية، أسس ومفاهيم ومراسلات الأعمال، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 2010.

- العامري، صالح مهدي، الغالبي، طاهر محسن، الإدارة والأعمال، عمان، دار وائل للنشر، ط الثالثة، 2011.

- الجوهر، محمد ناجي، الاتصال التنظيمي، الإمارات العربية المتحدة، العين، دار الكتاب الجامعي، ط الرابعة، 2012.

- عبد الدائم، عمر سالم، أساليب الاتصال المستخدمة من قبل مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي ودورها في تحسين العلاقات المهنية بين العاملين بالمدرسة بمدينة زليتن، رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بطرابلس- ليبيا، 2009.

- المهدي، ماجد سلام، محمد، جاسم، مبادئ إدارة الأزمات، عمان، دار زهران للنشر والتوزيع، 2007.

- حريز، سامي هشام، المهارة في إدارة الأزمات وحل المشكلات، عمان، دار البداية للنشر، ط الثالثة، 2013.

- عبد الحميد، رجب، استراتيجية التعامل مع الأزمات والكوارث، القاهرة، دار أبو المجد للطباعة بالهرم، ط الرابعة، 2014.

- السلطان، مهند، التحديات الإدارية في القرن الواحد والعشرين، مكتبة مهند الوطنية، الرياض، ط الثانية، 2014.

- الديب، عبد السلام العربي، ثقافة المنظمة ودورها في إدارة الأزمات، (مصنع أسمنت المرقب- نموذجًا للتطبيق)، رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، قسم الإدارة والتنظيم، طرابلس- ليبيا، 2009.

- أحنيش، نجيب مفتاح أحمد، تأثير تدريب الموارد البشرية على الاستعداد للأزمات والقدرة على مواجهتها، (دراسة وصفية تحليلية على بعض المستشفيات بالمنطقة الوسطى)، رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، قسم الإدارة والتنظيم، طرابلس- ليبيا،2012.

- ميرة، عبد المنعم عبد القادر، أثر تصميم الهياكل التنظيمية على الاتصالات الإدارية، (دراسة ميدانية بشركة هاتف ليبيا)، رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، قسم الإدارة، طرابلس- ليبيا-2012.

- السيد، سعيد، استراتيجيات إدارة الأزمات والكوارث، دار العلوم للنشر، ط لثة، القاهرة، 2011.

- Wilbur schramm and Donald F.Roberts, (2008), The Process and Effects of mass Communication, thierd Edition (urbana University of illinois Press).

- Weestroun, M (2010), Communicating Communication: The Fundamentals of Human Interaction" Communication Journal, Vol (3), no (1) winter.

- Parkinson, A, (2011), Better and More Effective Communication Vantage Press, New Yourk, USA.

- Lavender, S (2008), Communication Straeg: Thoughts and Action. Vantage Press, New Yourk, USA.

Published

2014-12-31

How to Cite

عويدان ع. ا. م. . (2014). دور الاتصالات التنظيمية في حل الأزمات المهنية : دراسة ميدانية على الشركة العامة للكهرباء (إدارة مشروعات زليتن). Journal of Economic and Political Sciences, (4), 247–198. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/159

Issue

Section

المقالات