تأثير خصائص الخدمة المقدمة على إقبال العملاء على قنوات الصيرفة الإلكترونية

دراسة على المصارف التجارية الليبية

المؤلفون

  • أحمد بلقاسم المختار التواتي قسم التمويل والمصارف، الاكاديمية الليبية ، طرابلس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وتحليل تـأثير خـصائص الخدمـة المقدمة على إقبال العملاء على الخدمات ال مصرفية الالكترونية بالمـصارف التجارية الليبية. وتم الاعتماد على أسلوب الاستبانة في جمع بيانات الدراسـة وذلك من خلال توزيع استبانة على عينة الدراسة مـن عمـلاء المـصارف التجارية الليبية، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعيــة للعلــوم (Statistical Package for Social Sciences SPSS).حيث تمت الدراسة عن طريق قياس تأثير خصائص الخدمة المتمثلة في الجودة، والملاءمة، والتعقيد، والأمن على الإقبال على استخدام الـصيرفة الإلكترونية، وبينت نتائج الدراسة أن عامل التعقيد كان أهم أسباب عدم إقبال العملاء على القنوات المصرفية الإلكترونية.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وتحليل تـأثير خـصائص الخدمـة المقدمة على إقبال العملاء على الخدمات ال مصرفية الالكترونية بالمـصارف التجارية الليبية. وتم الاعتماد على أسلوب الاستبانة في جمع بيانات الدراسـة وذلك من خلال توزيع استبانة على عينة الدراسة مـن عمـلاء المـصارف التجارية الليبية، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعيــة للعلــوم (Statistical Package for Social Sciences SPSS).حيث تمت الدراسة عن طريق قياس تأثير خصائص الخدمة المتمثلة في الجودة، والملاءمة، والتعقيد، والأمن على الإقبال على استخدام الـصيرفة الإلكترونية، وبينت نتائج الدراسة أن عامل التعقيد كان أهم أسباب عدم إقبال العملاء على القنوات المصرفية الإلكترونية.

المراجع

الجنبيهي، منير وممدوح الجنبيهي، البنوك الإلكترونية، الإسـكندرية، دار الفكـر

الجامعي، 2006.

- سفر، أحمد، العمل المصرفي الإلكتروني في البلدان العربية، المؤسـسة الحديثـة للكتاب ناشرون، طرابلس، لبنان، 2006.

- سفر، أحمد، أنظمة الدفع الإلكترونية، منـشورات الحلبـي الحقوقيـة، بيـروت،2008.

الشمري، ناظم محمد وعبد الفتا ح زهير العبد الـلات، الـصيرفة الإلكترونيـة – الأدوات والتطبيقات ومعيقات التوسع، عمان، دار وائل للنشر، 2008.

عبداالله، خالد أمين، والطراد، إسماعيل إبراهيم، إدارة العمليات المصرفية المحلية والدولية، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع، 2006.

الغندور، حافظ كامل، محاور ال تحديث الفعال في المصارف العربية – فكر ما بعد الحداثة، اتحاد المصارف العربية، بيروت، رياض الصلح، 2003.

القضماني، حسين إبراهيم، البطاقة المصرفية والإنترنت -دراسة حول الوضعيتين التقنية والقانونية، اتحاد المصارف العربية، بيروت، رياض الصلح، 2002.

الزين، سالم، وسائل وأنظمة الدفع والسداد الالكتروني -عوامل الانتشار وشـروط النجاح-، الملتقى الدولي الرابع حول: عصرنة نظام الدفع فـي البنـوك الجزائريـة وإشكالية اعتماد التجارة الالكترونية في الجزائر، 2011 م.

السيد، أمل عبد الرحم ن، تحليل اتجاهات العملاء نحو استخدام الإنترنت للحصول على الخدمات المصرفية، مجلة المحاسبة والإدارة والتامين، العدد 70، الجزء الأول، كلية التجارة، جامعة القاهرة، 2008، ص 1-61.

العلوان، على والضمور، هاني، العوامل المؤثرة على تبني المـستهلك الأردنـي لتكنولوجيا الخدمة الذاتية (تكنولوجيا الصراف الآلي)، مجلة دراسات، العلوم الإدارية، المجلد 35 العدد 2، الجامعة الأردنية، عمان، 2008، ص411-441.

عنابي، بن عيسى، وهواري، عامر، مدى إدراك مستخدمي الانترنـت بـالجزائر لأهمية التعامل بوسائل الدفع الالكترونية -دراسة ميدانية على عينة مـن مـستخدمي الانترنت بالجزائر، الملتقى الدولي الرابع حول: عصرنة نظـام الـدفع فـي البنـوك الجزائرية وإشكالية اعتماد التجارة الالكترونية في الجزائر، 2011.

محارمه، تامر محمد، قياس جودة الخدمات المصرفية للبنوك الوطنيـة التجاريـة القطرية -دراسة ميدانية، دورية الإد ارة العامة، المجلد الخامس والأربعـون، العـدد الثالث، معهد الإدارة العامة، الرياض، 2005، ص511-549.

العبد اللات، عبد الفتا ح، معيقات التوسع في الصيرفة الإلكترونية - دراسـة حالـة على البنوك الأردنية، أطروحة دكتوراه منشورة، الأكاديمية العربية ل لعلـوم الماليـة والمصرفية، عمان، 2006.

المقطف، فرج خليفة، العوامل المؤثرة في قبول المستهلكين لخدمة الصراف الآلي – دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية وفروعـه بـشعبية طـرابلس – رسـالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا، 2006.

Manorajan, padhy, Banking Future, Dominant Publishers and Distributors, New Delhi, 2002.

Sarkar, A. N, Strategies Business Management and Banking, Deep & Deep Publications PVT.LTD. 2005.

Tina, Harrison, Financial Services Marketing, Pearson Education Limited, London, 2000.

Troy J. Strader & Richard B. Carter, Electronic Banking – The Ultimate Guide to Business and Technology of Online Banking, Vieweg, Germany, 2001.

Akram Jalal, & Jassim Marzooq, & Hassan, A. Nabi, evaluating the Impacts of Online Banking Factors on Motivating the Process of E-banking, Journal of management and sustainability. Vol 1, No 1, September, 2011, pp 32-42.

Anguelov, C & Hilgert, J, U. S. Consumers and Electronic Banking: 1995-2003, federal Reserve bulletin, 90 (1), 2004, PP 1- 18.

Karen. faster, William W & Deniel E. Nolle, Internet Banking: Developments and Prospects, Office of the Comptroller of Currency Economic and Policy Analysis Working Paper 2000-9, Washington, 2000, PP 1-60.

Kolodinsky, J, & Hogarth, J.M, Bricks or Clicks? Consumers Adoption of Electronic Banking Technologies, consumer Interest Annual, 46 (47), 180, 2000.

Shilpi Khandelwal, E-banking: Factors of Adoption in India, International Journal of management (IJM), vol 4, issue 2 MarchApril, 2013, pp1-8.

White, H & Nteli, F, Internet Banking in the U K: Why are There Not More Customers? Journal of Financial Services Marketing, Vol 1, 9, No. 1, 2004, PP 49-65.

Yi-Shun wang, Yu-Min & Tzung, Determinants of User acceptance of Internet Banking: an empirical Study, International Journal of Service Industry Management, vol 14, issue 5, 2003, PP 501-519.

التنزيلات

منشور

31-12-2013

كيفية الاقتباس

التواتي أ. ب. . (2013). تأثير خصائص الخدمة المقدمة على إقبال العملاء على قنوات الصيرفة الإلكترونية : دراسة على المصارف التجارية الليبية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 1(2), 43–3. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/76

إصدار

القسم

المقالات