مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من جهة نظرة هيأه التدريس وخريجي أقسام المحاسبة الجامعات الليبية

المؤلفون

  • ميلاد رجب اشميلة قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن ، جامعة المرقب
  • محمد مفتاح الطرلي قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن ، جامعة المرقب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى التوافق بين مناهج التعلـيم المحاسـ بي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس وخريجي أقـسام المحاسبة بالجامعات الليبية، حيث استخدم الباحثان لتحقيق ذلك استبانة صممت لتحديد مدى وجود فجوة بين مناهج التعليم المحاسبي في الجامعـات الليبيـة ومتطلبات سوق العمل من خلال تحليل آراء أعضاء هيأة لتدريس وخريجـي أقسام المحاسبة ، وقد بلغ عدد الاستبانات المستخدمة في هـذه الدراسـة 230 استبانة منها 188 استبانة تخص خريجي أقسام المحاسبة و 42 استبانة تخص أعضاء هيأة التدريس بأقسام المحاسبة بكليات الاقتصاد بالجامعـات الليبيـة . وخلصت الدراسة إلى نتيجة رئيسة مفادها أن مناهج التعليم الم حاسـبي فـي الجامعات الليبية لا تفي بمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر المـستجوبين، حيث بينت نتائج التحليلات الإحصائية للبيانات وجو د عدد من العناصر مـن شأنها أن تزيد الفجوة بين التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل، كان أهمها انعدام أي برامج مشت ركة ب ين الجامعات والوحـدات الاقتـصادية، وإهمـال المناهج المحاسبية المعتمدة إعداد الطالب إعداداً جيداً فيما يتعلـق باسـتخدام الحاسوب في المحاسبة بكفاءة، وعدم وجود فترة للتدريب العملي متزامنة مع الدراسة النظرية ضمن برنامج التعليم المحاسبي. وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها: تنفيذ برامج مشتركة بين الجامعات والوحدات الاقتصادية تـساهم فـي تطوير المناهج المحاسبية مع التركيز على إعداد الطلبة إعداداً مناسـباً فيمـا يتعلق ب استخدام الحاسوب في المحاسبة، وتدريس مهارات الاتـصال وكتابـة التقارير، والمواضيع ذات العلاقة بالتغيرات الحديثة التي يـشهدها الاقتـصاد الليبي، بالإضافة إلى تضمين برنامج التعليم المحاسبي فترة للتدريب العملـي متزامنة مع الدراسة النظرية.

المراجع

- الحنون، حسن، (2004)، " أسباب عدم الاستفادة من مجموعة المعـارف العلميـة المكتسبة للخريجين،" رسالة ماجستير غيـر منـشورة (، كليـة الاقتـصاد -جامعـة قاريونس. (

- الدالي، محمود محمد، (2003) " دور التعليم المحاسبي في رفع وتطوير الكفـاءة المهنية لخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية،" رسالة ماجستير غيـر منـشورة (طرابلس، أكاديمية الدراسات العليا. (

- السحيري، الهادي محمد، (2007)" التعليم المحاسبي بين الواقع النظري والتطبيق العملي،" المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعـه وإمكانيـات تطـويره، (طرابلس، ليبيا. (

- الفطيمي، محمد مفتاح، (2010" (دور التعليم المحاسبي فـي صـقل الخـريجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل "، المؤتمر العربي حو ل التعليم العالي وسوق العمـل، (مصراتة، ليبيا (.

- جودت، لطفي حميد، (2000) "التعليم المحاسبي في الوطن العربـي، المـشاكل والحلول،" المؤتمر العلمي المهني الثاني، عمان، الأردن.

- خلاط، صالح؛ المشاط، عادل؛ وموسى؛ فتحي، (2007) "تقيـيم منـاهج التعلـيم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر خريجي أقام المحاسبة،" المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعه وإمكانيات تطويره، (طرابلس، ليبيا).

- سمهود، فتحي المبروك، (2013)" مدى ملاءمة تخصصات التعلـيم المحاسـبي الحالية لمتطلبات سوق العمل المحلية " المؤتمر العلمي الثالـث حـول واقـع مهنـة المحاسبة في ليبيا، (طرابلس، ليبيا).

- عظيم، عبد الفتاح، (1988)" تعليم وتدريب وتطوير المحاسبين في الجماهيريـة،" رسالة ماجستير غير منشورة (بنغازي، كلية الاقتصاد، جامعة قاريونس).

- فرج، عبد النبي امحمد؛ والحضيري، مـصطفى مـصباح، (2009) " مخرجـات التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل" مجلة جامعة الجبل الغربي، العدد 6.

- مامي، طارق المهدي؛ وميـرة، عبـدالحفيظ فـرج، (2013) " (دور المنـاهج المحاسبية في تطوير ممارسة مهنة المحاسبة - دراسة تطبيقيـة - بجامعـة الزاويـة " المؤتمر العلمي الثالث حول واقع مهنة المحاسبة في ليبي (ا، طرابلس، ليبيا).

- مصلي، عبد الحكيم محمد، (2010) " مدى مواكبة التعليم العالي المحاسـبي فـي ليبيا للتطورات العلمية المعاصرة وتلبية احتياجات سوق العمل،" المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، (مصراتة، ليبيا).

- Ayeboafo; Boadu, (2012), " The Role of Accounting Educators in Bridging the Gap between Accounting Theory and Accounting Practice", Research Journal of Finance and Accounting www.iiste.org ISSN 2222-1697 (Paper) ISSN 2222-2847 (Online) Vol 3, No 10.

- Babalola; Yisau Abiodun and Tiamiyu; Rashidat, (2012), " Accounting Education in Nigeria: A Need for Synergy", British Journal of Economics, Finance and Management Sciences, February 2012, Vol. 4 (1).

- Berliner, C. & Brimson, J.A., (Eds.), (1988) " Cost management in today's advanced manufacturing: the cam-1 conceptual design ". Boston: Harvard Business School Press.

- Bryman, A. and BELL, E (2007) " Business Research Methods ", Second Edition, Oxford: Oxford University Press.

- Heagy, C. D., (1987), " A National Study and Empirical Investigation of the Accounting Systems Course: Academic Practice Versus Professional Needs ", DBA Thesis, Mempgis State University.

- Howieson, B., (2003), " Accounting Practice in the New Millennium: Is Accounting Education Ready to meet the Challeng? ", The British Accounting Review, Vol. 35, No.2.

- Jen Tindale; Elaine Evans; Dawn Cable and Suzanne Mead, (2005), " Are our accounting programs preparing graduates for professional accounting work?" Paper presented at the 2005 Conference of the Australian Association for Research in Education (AARE), Sydney.

- Mami; Tarek, 2012, " The reality of accounting education in Libya and prospects of its development ", 13th international scientific and professional conference, Zageb, Croatia.

- Parker; Lee D., (2011), "EDITORIAL The relationship between academic accounting research and professional practice", Accounting, Auditing & Accountability Journal, Vol. 24 No. 1.

التنزيلات

منشور

30-06-2013

كيفية الاقتباس

اشميلة م. ر., & الطرلي م. م. . . (2013). مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من جهة نظرة هيأه التدريس وخريجي أقسام المحاسبة الجامعات الليبية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 1(1), 292–254. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/69

إصدار

القسم

المقالات