تحليل اتجاهات العملاء نحو تبني خدمة الصراف الالي بالمصارف التجارية الليبية
(دراسة ميدانية عن عملاء المصارف التجارية العاملة بمدينة طرابلس)
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على اتجاهات العملاء نحو تبنـي خدمـة الصراف الآلي بالمصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة طرابلس، ومن ثـم التعرف على المشاكل والمعوقات التي تحد أو تمنع من اسـتخدام الأجهـزة الإلكترونية الحديثة، وقد تم توزيع (150 (استبان ة على عينة عـشوائية مـن مجتمع البحث الأصلي، وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج، أهمها
-1 تختلف اتجاهات العملاء نحو تبني خدمـة الـصراف الآلـي بـاختلاف خصائصهم الديموغرافية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الدخل.)
2- إن معظم اتجاهات العملاء نحو خدمة الصراف الآلي بالمصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة طرابلس كانت سلبية بنسبة 70. %
3- إن أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي خدمة الصراف الآلي بالمصارف التجارية الليبية متمثلة في عدم وجود نقود في الخزينة بشكل منتظم، والتأخر في تنفيذ العملي ة المطلوبة من آلة الصرف الآلي، وخصم النقود من حـساب العميل دون الحصول على نقود، وتحديد عدد مرات السحب النقدي اليـومي بقيمة محددة كحد أقصى.
المراجع
الخضر ع ،لي غياث الترجمان ، محمود الجاسـم "، التـسويق وإدارة المبيعـات،" دمشق، جامعة دمشق ، 2005.
عبيدات ، محمد إبراهيم "، سلوك المستهلك مدخل استراتيجي ،" عمـان ، دار وائـل للنشر ، 2004.
-3 معلا ناجي ، رائف توفيق "، أصول التسويق مدخل استراتيجي "، عمـان ، مؤسـسة الوراق ، 1998.
- الخضر علي، غياث الترجمان، محمود الجاسـم "، التـسويق وإدارة المبيعـات،" دمشق، جامعة دمشق، 2005
- عبيدات، محمد إبراهيم "، سلوك المستهلك مدخل استراتيجي،" عمـان، دار وائـل للنشر، 2004.
. -6معلا ناجي ، رائف توفيق "، أصول التسويق مدخل استراتيجي "، عمـان ، مؤسـسة الوراق ، 1998. ثانياً: الدوريات:
- باقية، انعام عبد المنعم، ونادية العريض "، التقنيات المؤتمتة الحديثة المستخدمة في تطوير الخدمات المصرفية وأثرها على المتعاملين مع المصارف،" المجلـة الأردنيـة للعلوم التطبيقية، المجلد الثامن، العدد الثاني، 2005.
- ياسين، سعد غالب، والرفاعي غالب "، الأعمـال الإلكترونيـة فـي المـصارف الأردنية،" المجلة العلمية للتجارة والتمويل، كلية التجارة، جامعة طنطا، العدد الثـاني،2001.
- Leblance, Gaston, (1993) "Customer motivation'': USE and Non – Use of Automated Banking '' international Journal of Bank marketing, VOL.8, no. 4, PP.36-40.
- Carstensen, Brent& Winter, William (1996) '' Marketing Electronic Banking Products and Services to Bank Customers'' The Bankers Magazine, PP.37-42.
- Taube, paul M., (1990) '' The factors Affecting the Reusing of ATM Machine '' Journal of Retail Banking, spring, Vol 10, N.1, PP47-52.
- Moutinho, Luiz and Brownlie, Douglas, (1992) '' Customer Satisfaction with Bank Services Amulidimensional space Analysis of Bank Marketing '' VOL 7, NO. 5, pp.23-27.
- Stevens, Robert E., Warren William E, & Martin, Rinne, (1991), '' Non adopters of Automatic Teller Machines '', AKRON –BUSINESS and ECONOMIC- REVIEW, fall 1991, VOL.20, NO.3, PP.55-63.
-14الصرن ، رعد حسن "، طريقة جديدة لدراسـة جـودة الخـدمات فـي القطـاع المصرفي ،" رسالة دكتوراه، جامعة دمشق ، 2004.
-15أحمد ، هشام محمود "، أثر استخدام شبكات الاتصال على تطوير عناصر المزيج المصرفي بالتطبيق على بنك مصر ،" رسالة ماجستير غير منش ورة، كليـة التجـارة وإدارة الاعمال، جامعة حلوان ، 1999.
-16الخيال ، حصة حسن سالم "، العوامل المؤثرة في تبني المستهلكين للتسويق عبـر شبكة المعلومات الدولية في دولة الإمارات العربية ،" رسالة ماجستير غير منـشورة ، كلية التجارة، جامعة عين شمس ، 2002.
-17المري ، محمد حم د الرويس "، نموذج مقترح لقياس جودة الخدمات المصرفية في دولة قطر ،" رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التجارة، جامعة عين شمس ، 2002.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.