مدى ومراعاة قيم المجتمع الليبي عند وضع الاستراتيجيات التسويقية للنشاط السياحي

-دراسة تطبيقية على الهيئة العامة للسياحة في ليبيا –

المؤلفون

  • يوسف إبراهيم الجدائمي قسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية،جامعة بني وليد

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات التسويقية، المزيج التسويقي، قيم المجتمع الليبي، قطاع السياحة في ليبيا

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى مراعاة المسؤولين في قطاع السياحة في ليبيا لقيم المجتمع الليبي عند وضع الاستراتيجيات التسويقية والمزيج التسويقي للسياحة في ليبيا. اعتمدت الدراسة في عملية جمع البيانات على استمارة استبيان صممت لتخدم أهداف البحث، وتم تحكيمها من قبل مجموعة من ذوي الخبزة والأكاديميين المتخصصين في مجال الدراسة، وذلك لغرض التأكد من جدوتها للقياس. واختيرت عينة قصدية تكونت من المسؤولين في وزارة السياحة في ليبيا في مجال التخطيط، والمسؤولين في مجال الترويج، وكذلك المسؤولين فيما يخص التميز المؤسسي لعلاقتهم المباشرة بالإجابة على أسئلة الدراسة.

وتم استخدام التحليل الوصفي بالاعتماد على المتوسطات الحسابية وتحليل وتفسير ما جرى أثناء المقابلات من خلال فهم الباحث للإجابة على تساؤلات الدراسة المتعلقة بمدى مراعاة المسؤولين في القطاع السياحي لقيم المجتمع عند وضع وتصميم الاستراتيجيات التسويقية والمزيج التسويقي للخدمات السياحية. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن المسؤولين بالهيئة لهم إدراك بنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي يمكن الاستفادة منها عند وضع الاستراتيجيات التسويقية للقطاع السياحي وبما يراعي قيم المجتمع الليبي، ومن نتائج الدراسة أيضاً إن المسؤولين لديهم الرؤية والأهداف المتوافقة و المرتبطة بالشريعة الإسلامية وقيم المجتمع كخيار استراتيجي، كذلك قدمت هذه الدراسة مساهمة نظرية مثمثلة في تصميم استمارة استبانة خاصة بموضوع البحث، وأخيراً قدمت الدراسة بعض ال توصيات التي عكست الأهمية التي أنجزت من أجلها هذه الدراسة .

المراجع

- الصادق، فوزية. و زيدان، أشرف. و فخر الأدب، عبدالقادر. (2018) دور التخطيط السياحي الممنهج في نشر ثقافة التنمية السياحية بين السكان في" ليبيا"، مجلة جامعة المدينة العالمية ( مجمع ) العدد (445 - 411:(23 .

- الصرايرة، خالد. والقضاة، محمد. (2009) القيم البيروقراطية لدى الموظفين الإداريين العاملين في جامعة مؤتة وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر القيادات الإدارية فيها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (5)، العدد (233 :(3 -.247

- الطريفي، عبداالله بن إبراهيم. (2000) نحو مفهوم أعمق وأشمل للسياحة ، مجلة الجزيرة، العدد: 24 ،10100 تم الوصول إليها في مايو 23- فبراير 2019 متوفرة على شبكة الانترنت: www.alukah.net .

- العاجز، فؤاد علي. والعمري، عطية. (1999) القيم وطرق تعلمها وتعليمهامؤتمر القيم والتربية في عالم متغير، كلية التربية والفنون، جامعة البرموك، إربد.( 1999-يوليو 29-27) الأردن

- العموري، فوزية الصادق أحمد. و زيدان، أشرف محمد. (2017) حقيقة مفهومالسياحة في القرآن الكريم وضوابط شرعيتها، مجلة الدراسات الإسلامية والفكر . 88-68 :(4) العدد ،(4) المجلد ،للبحوث

- القزويني، محمد حسن رضا (2018) السياحة الدينية وسبل تنظيمها بمنظور استراتيجي: دراسة حالة محافظة كربلاء بحث مقدم الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد جامعة القادسية، جزء من متطلبات الحصول على شهادة الدبلوم العالي في التخطيطالاستراتيجي، جامعة القادسية، كلية الإدارة والاقتصاد .

- القزيري، سعد خليل. (2002) السياحة في ليبيا ( الإمكانيات والمعوقات)، أسارياللطباعة والنشر، بنغازي.

- المجالي، عبدالحميد ابراهيم. (2012) الأمن السياحي: المفاهيم والأخلاقيات، كلية التدريب، تونس خلال الفترة (2012/10/11-9 ).

- المدونة العالمية لآداب السياحة "من أجل سياحة مسؤولة، متوفرة على الانترنت:

http://cf.cdn.unwto.org/sites/all/files/docpdf/gcetbrochureglobalcodear.pdf

http://ethics.unwto.org/en/content/global-code-ethics-tourism

- المغيربي، زاهي وآخرون (2015) التقرير النهائي للمسح العالمي للقيم (المسح الشامل لآراء الليبيين في القيم)، مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي.

- أمين الحق، محمد. (2012) القيم الاسلامية وأثرها على المجتمع، مجلة دراسات: الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ، المجلد (9) ديسمبر: 335 -344 .

- النجار، عبداالله وحنفي، أسامة (2010)، مبادئ الإحصاء للعلوم الإنسانية مع تطبيقات حاسوبية.

- بكوش، مؤمن الجموحي. (2014) القيم الاجتماعية مقاربة نفسية - اجتماعية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية - جامعة الوادي، العدد (8) سبتمبر: 87-72 .

- بيومي، محمد أحمد. (2000) علم اجتماع القيم، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر .

- جواد، طارق سلمان. و سالم، سالم حميد. (2010) أخلاقيات الخدمة السياحية في ضو متغيرات العصر،مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد (88-69 :(24 .

- حسن الزق، يحيى شحاته. (2018) ونح استراتيجية جديدة للتسويق السياحي في المقصد السياحي المصري، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية / قسم العلوم الإقتصادية و القانونية العدد ( 19 ) 102 – 111

- حسين، رحيم، أخلقة الانشطة السياحية، مجلة الاقتصاد الاسلامي، تاريخ الزيارة 2019/2/24، متوفرة على الانترنت :

https://giem.kantakji.com/article/details/ID/446/print/yes/

- خصاونه، مشاعل. (2015) استراتيجيات التسويق السياحي في الأردن وأثرها عليرضا السياح الأردنيين المغتربين في دول الخليج العربي"دراسة ميدانية"، رسالة دكتوراة غير منشورة، معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية ،جامعة أم درمانالإسلامية، السودان.

- دليل السياحة الحد من الفقر من خلال السياحة. منظمة العمل الدولية، الطبعة الثانية، 2013، متوفر على الانترنت :

Source: UNWTO: Tourism 2020 Vision

: .http://www.unwto.org/facts/eng/vision.htm

- رزق االله، عايدة أبونخلة. (2005) سلوك المستهلك والاستراتيجيات التسويقية: منهج بيئي اجتماعي.مكتبة عين شمس: القاهرة، جمهورية مصر العربية .

- سماح، صولح. ومراد، محبوب. (2010) ضغوط السياحة على قيم وثقافة وتقاليد المجتمع، ملتقى دولي حول اقتصاد السياحة والتنمية المستدامة، جامعة محمد خيضر بسكرة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير: 10 - 09 مارس 2010 .

- شبايك، رؤوف. (2009) التسويق للجميع، كتاب الكتروني متوفر على الانترنت :

http://www.dawahmemo.com/download.php?id=1714

- شحاته، علي. (2013) تسويق الساحلي الشمالي سياحياً، مجلة البحوث السياحية، قطاع بحوث والتخطيط والتدريب، وزارة السياحة، عدد أغسطس: 165 – 142 .

- صليحة فلاق. (2018) السياحة الإسلامية كخيار استراتيجي لتفعيل القطاع السياحي في الجزائر، مجلة الباحث، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، المجلد (18 ، ) . العدد ( 1 ) : 79 – 91

- عرقوب، خديجة. (2018) مقومات نجاح السياحة الحلال في ماليزيا، مجلة البشائر . 86 - 70 ،الاقتصادية

- فاتح مجاهدي. وعبد الرحيم زديوي. (2017) تبني التخطيط التسويقي الاستتراتيجي كأداة لتفعيل قطاع السياحة في الجزائر، مجلة اقتصاديات المال والأعمال JFBE ، . 251 -242

- فؤاد نعوم. و بن علي حنان. (بدون تاريخ) تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الثقافية للمجتمع: دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بجامعة زيان عاشور الجلفة .

- يقرل فة، ديحم . (2016) تفس ري بعض ميالق الاجتماع ةي للمجتمع الجزائري بالتغ ريالاجتماعي، مجلةَّ الواحات للبحوث والدراسات، المجلد (9) العدد،:(1 ) . 912- 895

كتبخانة، اسماعيل بن خليل وآخرون (1993) الإعلان التلفزيوني وقيم المحتمع السعودي، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، العلوم التربوية، المجلد ( 6 ). 3 – 67

- كوتلر، فيليب. (2008) كوتلر يتحدث عن التسويق: كيف تنشئ الأسواق وتغزوها وتسيطر عليها، ترجمة: بابكر، فيصل عبداالله، مكتبة جرير، متوفر على الانترنت : https://ktaab.com/books/6043779/

- مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية،السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الآفاق والتحديات،تركيا،2017 .

- منشورات المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو. (2008) التخطيط الاستراتيجي في العالم الإسلامي، الرباط: المملكة المغربية .

- منظمة التعاون الإسلامي، مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات، 2017 .

- موقع اسلام سؤال وجواب على الانترنت: تاريخ الزيارة: 23 فبراير 2019الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا

https://islamqa.info/ar/answers

- التوني، ناجي. (2001) دور وآفاق القطاع السياحي في إقتصادات الأقطار العربية، المعهد العربي للتخطيط، الكويت .

- ناصر، عبدالرحيم نمر العلي. (2017) حماية القيم التقليدية في القانون الدولي، مجلة الدراسات القانونية العدد (4) نوفمبر 2017 معهد موسكو للادارة العامة والقانون موسكو روسيا: 20 - 8 .

- ناقور، هاشم بن محمد حسين. (2012) أحكام السياحة وأثارها: دراسة شرعية مقارنة، ط 1، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، الدمام : المملكلة العربية السعودية .

- Ahmed, M. J., & Akbaba, A. (2018). The Potential of Halal Tourism in Ethiopia: Opportunities, Challenges and Prospects, International Journal of Contemporary Tourism Research, (1): 13 – 22.

- Alfonso, V., Moral, M. (2018). Halal tourism: state of the art, Tourism Review, available from:

- Al-Shareef, T, M. (1993). Social Values and Planning, J. KAU: Econ. Adm., (6): 3-16.

- Battour, M. &, Mohd Nazari I. (2015). Halal tourism: Concepts, practices, challenges and future. Tourism Management Perspectives, 19 Part B): 150-154

- Battour, M., Hakimian, F., Ismail, M., & Boğan, E. (2018). The perception of non-Muslim tourists towards halal tourism: Evidence from Turkey and Malaysia", Journal of Islamic Marketing, 9, (4): 823-840.Available from: https://doi.org/10.1108/JIMA-07-2017-0072.

- Chandra, J. (2014). Halal Tourism; a New Goldmine for Tourism. International Journal of Business Management & Research (IJBMR 4(6): (45-62.

- Mastercard-Crescentrating (2017). Global Muslim Travel Index 2017. Mastercard-Crescentrating.

- Elasrag. H. (2016). Halal Industry: Key Challenges and Opportunities, MPRA Paper No. 69631. Accessed March 3, 2019, available from: https://mpra.ub.uni-muenchen.de/69631/.

- https://doi.org/10.1108/TR-01-2018-0015.

- Jaelani. A. (2017). Halal tourism industry in Indonesia: Potential and prospects. Faculty of Shariah & Islamic Economic, IAIN Syekh Nurjati Cirebon Jl. Perjuangan, By Pass Sunyaragi Cirebon. Electronic copy

available at: https://ssrn.com/abstract=2899864.

- Khoiriati, S. D., Suharko, Krisnajaya, I., and Dinarto, D. (2018), Debating Halal Tourism between Values and Branding: A Case Study of Lombok, Indonesia, in The 1st International Conference on South East Asia Studies, 2016, KnE Social Sciences, 494–515. DOI 10.18502/kss.v3i5.2352.

- Rokeach. (1973). The Nature of Human Value s, New- York: The Free Press.

- Sarker, M., and Bgum, S. (2013). Marketing Strategies for Tourism Industry in Bangaladesh: Emphasize on Niche Market Strategy for Attracting Foreign Tourists, International Refereed Research Journal, 4, (1): 103-107.

- Shafaei, F. and Mohammed, M. (2015). Malaysia’s branding as an Islamic tourism hub: An assessment. Malaysia Journal of Society and Space, 11(1): 97 – 106.

- World Travel Market. (2007). The world travel market global trend reports 2007 London: World Travel Market

التنزيلات

منشور

30-06-2020

كيفية الاقتباس

الجدائمي ي. إ. (2020). مدى ومراعاة قيم المجتمع الليبي عند وضع الاستراتيجيات التسويقية للنشاط السياحي: -دراسة تطبيقية على الهيئة العامة للسياحة في ليبيا –. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (15), 64–4. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/48

إصدار

القسم

المقالات