قياس جودة الخدمات الصحية المقدمة بمستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها

المؤلفون

  • نوري خليفة عثمان خليفة قسم الإدارة، كلية المحاسبة، جامعة غريان
  • محمد علي الشويرف قسم إدارة الأعمال ، كلية الاقتصاد والتجارة ، الجامعة الأسمرية الإسلامية
  • عماد رمضان عمر عمار قسم الإدارة، كلية المحاسبة، جامعة غريان

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمات الصحية، المستفيدين من الخدمات الصحية، مستشفى نالوت المركزي

الملخص

هدف البحث إلى قياس مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها، تمثلت مشكلة البحث في سؤال رئيسي ما مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها، أما فرضيات البحث فتمثلت في فرضية رئيسية وهي تقييم المستفيدين لجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم بالمستشفى يرقى إلى المستوى المطلوب بمستوى الدلالة 0.05 وعدد خمس فرضيات فرعية وفقًا لأبعاد جودة الخدمات الصحية بينما هدف البحث إلى تحديد مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة بالمستشفى من وجهة نظر المستفيدين منها، ومحاولة تقديم بعض الحلول والمقترحات لإدارة المستشفى قد تسهم في تحسين وتطوير جودة الخدمة الصحية تم اتباع المنهج الوصفي في البحث، أما مجتمع البحث فتمثل في جميع المستفيدين من الخدمات الصحية بالأقسام الإيوائية، إضافة إلى جميع المستفيدين من الخدمات الصحية التي تقدمها العيادات الخارجية بالمستشفى خلال 7 أيام في الفترة من 5/1 إلى 11/1 2020 وعددهم 155 مستفيد، تم توزيع استمارات الاستبيان على عينة تكونت من 127 مستفيد خلال الفترة المذكورة، وقد استجاب منهم 120 مستفيد بنسبة استجابة 95%، وتم استخدام برنامج spss الإحصائي لتحليل البيانات، وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها أن مستوى جودة الخدمات الصحية بالمستشفى وفق بعد الاعتمادية والتعاطف كان مرتفعًا، بينما وفق بعد الاستجابة كان ضعيفًا، أما لبعد الثقة والأمان، والملموسية كان متوسطًا.

المراجع

- أحمد بركات عبدالقادر، تقييم أداء الخدمات الصحية في المستشفيات العامة الليبية (دراسة نظرية ومقارنة على بعض المستشفيات العامة الليبية بمدينة بنغازي) جامعة بنغازي، رسالة ماجستير غير منشورة، بنغازي 2015، ص 32.

- بدران بن عبدالرحمن العمر، مدى تطبيق مبادي إدارة الجودة الشاملة في مستشفيات الرياض، مجلة الإدارة العامة، مجلد 42 ، العدد 2، 2002، ص 311.

- بشير بودية، قياس أثر جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى طب العيون على رضا المرضى بولاية بشار بالجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة . ظاهري محمد بشار 2015 ، ص 152.

- تامر ياسر البكري، إدارة المستشفيات (عمان، دار اليازوري) ط 1، 2005، ص 76.

- سفيان أحمد عثمان، دور التسويق في قطاع الخدمات الصحية من وجهة نظر المرضى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة محمد بوصياف، الجزائر، 2008، ص 52.

- الطاهر الهميلي، مدى اهتمام المنظمات الصحية المحلية العامة بتوفير تطبيق أبعاد الجودة النوعية في الخدمات الصحية التي تقدمها من وجهة نظر المستفيدين بمدينة طرابلس، مركز طرابلس الطبي نموذجًا (مجلة أفاق اقتصادية، العدد 4، 2016، ص 77- 124).

- عادل محمد عبدالله، إدارة جودة الخدمات (عمان، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع) ط 1، 2013، ص 96.

- عبدالعزيز بن حبيب الله نياز، جودة الخدمات الصحية (الرياض، وزارة الصحة) ط1 ، 2005 ص 43.

- عوض بدير الحداد، تسويق الخدمات المصرفية (القاهرة، البيان للطباعة والنشر والتوزيع) ط1، 2001، ص 87.

- مجلة العلوم الاجتماعية (مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت) مجلد 32، العدد 3، 2004 ص 65.

- محفوظ جودة، إدارة الجودة الشاملة، مفاهيم وتطبيقات (عمان، دار وائل للنشر والتوزيع)ط1، 2007، ص 41.

- محمد حسان نذير، إدارة المستشفيات (الرياض، معهد التنمية الإدارية) ط1، 2009، ص15.

- محمد عبدالحليم، مستوى الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية الأردنية من وجهة نظر الأطباء العاملين بها دراسة ميدانية على بعض المستشفيات الحكومية بعمان، رسالة ماجستير غير منشورة، 2001، ص 77.

التنزيلات

منشور

30-12-2020

كيفية الاقتباس

خليفة ن. خ., الشويرف م. ع. ., & عمار ع. ر. . (2020). قياس جودة الخدمات الصحية المقدمة بمستشفى نالوت المركزي من وجهة نظر المستفيدين منها. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (16), 112–77. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/40

إصدار

القسم

المقالات