إشكاليات التمويل المصرفي للمشروعات الصغرى بعد التحول للصيرفة الإسلامية

المؤلفون

  • أحمد بلقاسم التواتي قسم التمويل والمصارف ،الاكاديمية الليبية للدراسات العليا، طرابلس
  • سراج عبد الله عون باحث في قسم التمويل والمصارف، الاكاديمية الليبية للدراسات العليا، طرابلس

الكلمات المفتاحية:

التمويل المصرفي الإسلامي، تمويل المشاريع الصغرى، درجة المخاطر، الجهات الداعمة، صيغ التمويل الإسلامي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإشكاليات التمويلية التي تواجه  التمويل المصرفي للمشروعات الصغرى بعد التحول للصيرفة الإسلامية، وذلك بالتطبيق على مصرف الجمهورية، حيث ركزت على تحليل مجموعتين من العوامل، المجموعة الأولى تتعلق بإشكاليات تواجه المشروعات الصغرى وتمثلت في ثلاثة عوامل وهي: (الضمانات المطلوبة، الجهات الداعمة، دراسات الجدوى). والمجموعة الثانية تتعلق بإشكاليات تواجه القطاع المصرفي وشملت  ثلاثة عوامل وهي: (قدرة المصرف على تقديم صيغ التمويل الإسلامي، الكفاءات والخبرات، درجة المخاطرة). وتم استخدام الاستبيان لتجميع بيانات الدراسة العملية وتمثلت عينة الدراسة في (93) مفردة من العاملين بالمصرف. وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي ((SPSS، حيث تم اختبار البيانات بمقياس الوسط الحسابي واختبار ((T لعينة مستقلة واحدة بمستوى معنوية 5%، وتوصلت الدراسة إلى أن كل العوامل المدروسة تمثل إشكاليات أمام حصول المشروعات الصغرى على التمويل المصرفي بعد التحول للصيرفة الإسلامية.

المراجع

- آدم، محمد سعد،(2017). المعوقات التي تواجه القطاع المصرفي في دعم المشروعات الصغرى والمتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

- الأسرج، حسين عبدالمطلب، (2012). دور التمويل الإسلامي في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤتمر المصارف الإسلامية ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الانسانية، بني ملال، المغرب. 21-22 مايو.

- البرغثي، ونيس محمد أحمد، (2014). معوقات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في ليبيا ومقترحات علاجها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بنغازي، ليبيا.

- البلتاجي، محمد، (2005). تمويل المنشآت الصغيرة بصيغ التمويل الإسلامية، المؤتمر السنوي الدولي الثاني عشر، تسهيل تدفق الأموال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، عمان.

- الجويفل، محمود سلامة سليمان (2013). دور البنوك الإسلامية في تمويل المنشآت الأردنية الصغيرة والمتوسطة الحجم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- المغربي، عبد السلام علي، (2009). دور المصارف الإسلامية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

- المللي، قمر، (2015). المعوقات التمويلية للمشروعات الصغرى والمتوسطة في سورية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق.

- بدران، أحمد جابر، (2003). عقد الاستصناع في الفقه الإسلامي بين النظرية والتطبيق مع عرض تجارب نماذج في البنوك الإسلامية، رسائل بنك الكويت، مارس.

- بن عنتر، عبدالرحمن، وعليان، ندير،(2006). متطلبات تأسيس المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، الملتقى الدولي، جامعة امحمد بوقرة، 17-18 أبريل بومرداس، الجزائر.

- سلمان، ميسا حبيب، (2009). الأثر التنموي للمشروعات الصغيرة الممولة في ظل استراتيجية التنمية، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية العربية المفتوحة، الدنمارك.

- شامية، عبدالله إمحمد، (2016). المشروعات الصغيرة الخيار الأفضل للاقتصاد الليبي، المنظمة الليبية للسياسات والاستراتيجيات، بنغازي، ليبيا.

- عبدالباسط، وفاء، (2001). مؤسسات رأس المال المخاطر وتدعيم المشروعات الناشئة، دار النهضة العربية، مصر.

- عبد الله، الصادق امحمد بلقاسم، (2016). الإشكاليات والمعوقات التي تحد من مساهمة المصارف التجارية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مجلة آفاق اقتصادية، العدد الثالث، جامعة المرقب.

- غميقة، مفتاح رمضان(2015). المشكلات التمويلية التي تواجه المشروعات الصغرى والمتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

- فرحان، محمد عبدالحميد،(2010). التمويل الإسلامي للمشروعات الصغرى دراسة لأهم مصادر التمويل، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، السعودية، المدينة.

- كنجو، عبود، (2007). استراتيجية الاستثمار والتمويل في المشروعات الصغيرة، دراسة ميدانية للمشروعات الصغيرة في مدينة حلب، المؤتمر العلمي الخامس، جامعة فيلادلفيا، عمان.

التنزيلات

منشور

30-06-2021

كيفية الاقتباس

التواتي أ. ب. ., & عون س. ع. ا. . (2021). إشكاليات التمويل المصرفي للمشروعات الصغرى بعد التحول للصيرفة الإسلامية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (17), 30–6. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/33

إصدار

القسم

المقالات