أثر عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية

دراسة ميدانية على الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف المساهمة بطرابلس

المؤلفون

  • أحمد البشير الشريف قسم الادارة ،كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طرابلس
  • عبدالقادر محمد هويدي قسم الادارة ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طرابلس
  • عبدالفتاح جمعة سالم قسم التدريب وزارة العدل طرابلس

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف، الميزة التنافسية

الملخص

     إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو التعرف على أثر عمليات إدارة المعرفة في تحقيق ميزة تنافسية بالشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف المساهمة؛ حيث تمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي "ما مدى وجود أثر لعمليات إدارة المعرفة من حيث (توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة) في تحقيق ميزة تنافسية بالشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف المساهمة بطرابلس؟". اعتمد الباحثون المنهج الوصفي التحليلي بهذه الدراسة فكانت استمارة الاستبيان الأداة الرئيسية لجمع البيانات الأولية حيث وزع عدد 60 استمارة على مجتمع الدراسة المتمثل في جميع المدرين بالإدارتين العليا والوسطي ومساعديهم خضع منها عدد 47 استمارة استبيان للتحليل باستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة وبالاعتماد على برنامج الـSPSS"  ".

   خلصت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها أنه:

يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لإتباع أسلوب إدارة المعرفة والالتزام بعملياتها في مستوى تحقيق الميزة التنافسية بالشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف المساهمة حيث إن إتباع الشركة لأسلوب إدارة المعرفة والالتزام بعملياتها مسئول عن تفسير (73.1%) من التغير الحاصل في مستوى تحقيقها لميزة تنافسية.

    وفي ضوء ذلك قدمت التوصية التالية:

دعم ممارسات القادة الإداريين بالشركة فيما يتعلق بعمليات إدارة المعرفة بما يساعد على حسن استثمار المعرفة التي يمتلكها الأفراد العاملون بها.

المراجع

الخضري، محسن أحمد (2004). صناعة المزايا التنافسية، مجموعة النيل العربية، القاهرة، مصر.

- الزطمة، نضال محمد (2011). إدارة المعرفة وعلاقتها بتميز الأداء بكليات التقنية بالجامعة الإسلامية: دراسة تطبيقية على الكليات والمعاهد التقنية المتوسطة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- السلمي، علي (2001). إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية، دار غريب للطباعة، القاهرة، مصر.

- الصاوي، ياسر (2007)، إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، دار السحاب للنشر، الكويت، الكويت.

- العلول، سمر محمد (2011). دور إدارة المعرفة في تنمية الموارد البشرية: دراسة ميدانية في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير بكلية التعليم، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

- بن خليفة، أحمد (2011). مساهمة إدارة المعرفة في تحسين عملية صناعة القرار الإستراتيجي: دراسة بالمؤسسات الاقتصادية، رسالة ماجستير بكلية الإدارة والاقتصاد، جامعة، الوادي، الجزائر.

- بوشندوقة، هدى (2013). إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر، رسالة ماجستير بكلية العلوم الاقتصادية، جامعة أكلي، البويرة، الجزائر.

- جابر، زيد (2019). دور إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية: دراسة بعض وكالات بنوك بسكرة، أطروحة دكتوراه بكلية العلوم الاقتصادية، جامعة محمد خضير، بسكرة، الجزائر.

- حسن، حريم 2003(2003). إدارة المنظمات منظور كلي، دار حامد للنشر، عمان، الأردن.

- حلموس، لمين (2017). دور إدارة المعرفة التسويقية في تحقيق ميزة تنافسية: دراسة ميدانية على عينة من البنوك الجزائرية، أطروحة دكتوراه بكلية العلوم الاقتصادية، جامعة خضير، بسكرة، الجزائر.

- داسي، وهيبة حسين (2006). إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية: رسالة ماجستير المصارف الحكومية السورية، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق، دمشق، سوريا.

- رزق الله، عايدة نخلة (2002). دليل الباحثين في التحليل الإحصائي، دار الكتب، القاهرة، مصر.

- سهل، أسمهان (2017). الخدمات الإلكترونية وأثرها في جودة الخدمات المصرفية:دراسة ميدانية بالمصرف التجاري الوطني فرع المدينة، رسالة ماجستير بالأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

- صافي، خليل موفق (2017). دور استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة على شركات التأمين، رسالة ماجستير بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

- عبابسة، أحلام؛ العايش، أمنة؛ مرابط، ميمونة (2018). دور إدارة المعرفة في تحسين الميزة التنافسية: دراسة حالة شركة سوف للدقيق بالوادي، رسالة ماجستير بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي، الجزائر.

- عبد الغفور، صالح عبد الحكيم (2015). متطلبات إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية، دراسة ميدانية بجامعات قطاع غزة، أكاديمية الإدارة والسياسة، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.

- عبد القادر، عطية (1998). الاقتصاد القياسي، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.

- عبد المالك، بوركوة (2011). إدارة المعرفة كمدخل لتدعيم القدرة التنافسية: دراسة ميدانية بشركة نجمة للاتصالات، رسالة ماجستير بكلية العلوم الاقتصادية، جامعة منتوري، الجزائر.

- عليان، ربحي مصطفى (2008). إدارة المعرفة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- كبابي، كلثوم (2008). التنافسية وإشكالية الاندماج في الاقتصاد العالمي: دراسة حالة الجزائر والمغرب وتونس, رسالة ماجستير بجامعة باتنة، الجزائر.

- كحيل، إسماعيل (2016). إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالميزة التنافسية: دراسة تطبيقية على العاملين في جامعة فلسطين، رسالة ماجستير بأكاديمية الإدارة والسياسة، غزة، فلسطين.

- لحصيه، سملا (2005). أثر التسيير الإستراتيجي في تنمية كفاءات المؤسسة، دراسة ميدانية على المؤسسات الاقتصادية، أطروحة دكتوراه بكلية العلوم الاقتصادية، جامعة الجزائر، الجزائر.

- نوري، رسل صلاح الدين (2018). أثر إدارة المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في البنوك التجارية الأردنية، رسالة ماجستير بكلية الأعمال، جامعة الإسراء، عمان، الأردن.

- هزايمة، علي أحمد (2018). أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية: دراسة ميدانية بالمستشفيات الأردنية الخاصة، رسالة ماجستير بكلية الأعمال، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

30-12-2021

كيفية الاقتباس

الشريف أ. ا., هويدي ع. م. ., & سالم ع. ج. . (2021). أثر عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة ميدانية على الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف المساهمة بطرابلس. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (18), 190–162. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/30

إصدار

القسم

المقالات