الأداء الوظيفي للعاملين وتأثيره على جودة خدمات المصارف التجارية الليبية

المؤلفون

  • مختار عبدالسلام الغافود قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة الاسمرية الاسلامية
  • عبدالمجيد أحمد التير قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة الاسمرية الاسلامية

الكلمات المفتاحية:

الأداء الوظيفي، الخدمة المصرفية، جودة الخدمة المصرفية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرض لأهم العوامل التي تؤثر في أداء العاملين في المصارف التجارية وتأثيرها على جودة الخدمات المصرفية، وذلك من خلال عوامل طبيعة العمل، وعوامل علاقات العاملين داخليا، وعوامل الجوانب الإدارية ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على   مصرف الوحدة فرع زليتن، مصرف شمال أفريقيا فرع زليتن، مصرف اليقين فرع زليتن، خلال الفترة ما بين 2022 -2023 وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تحليل بيانات البحث واختبار فرضياته باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصار (SPSS)، توصلت هذه الدراسة إلى إن مكان العمل المصرف يفتقر إلى الهدوء والتركيز، وكذلك تدخل المسؤولين في أداء عمل الموظفين وبشكل كبير، وأيضا العلاقات الشخصية بين المدرين ورؤساء الأقسام والموظفين، وزيادة الرواتب والمكافأة والحوافز والعلاوات بشكل دوري والتي تقدم للموظفين تقديرا لتفانيهم في العمل لها دور في الأداء الوظيفي.

المراجع

.1. الناكوع، عادل يونس (2022):أثر تطبيق الطرق الحديثة للإدارة والتحفيز على كفاءة أداء العاملين في البنوك الليبية – مجلة جامعة صبراتة العلمية المجلد 6 العدد 11 يونيو.

سارة، مولاي مصطفى(2016):الرضا الوظيفي أثره على تحسين وتطوير أداء العاملين بالمصرف الجزائرية – مجلة الاقتصاد والتنمية مخبر التنمية المحلية المستدامة جامعة يحيا فارس المدية العدد 6 جوان.

الشيباني، المبروك محمد ، جرجر، إبراهيم البشير، المريمي، سهام حسن(2020):ضغوط العمل وأثرها على أداء العاملين في المصارف التجارية – مجلة كلية الآداب العدد التاسع والعشرون الجزء الثاني يونيو.

العلوان، أحمد رائد محمد(2022): العوامل المؤثرة على الأداء الوظيفي في المصارف الأهلية العاملة في العراق – رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط كانون الثاني.

طرطوس، وئام(2019): آثر ضغوط العمل في مستوى أداء العاملين في القطاع المصرفي رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال جامعة الافتراضية السورية.

الحلايبة، غازي حسن عودة(2013) :آثر الحوافز في تحسين الأداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الأردن رسالة ماجستير جامعة الشرق الأوسط.

السحاتي، وفاء علي عبد السلام(2019): تمكين العاملين وأثره على جودة الخدمات المصرفية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بنغازي كلية الاقتصاد يناير.

عودة، عابد محمد يوسف(2006): تأثير ضغوط العمل على أداء العاملين في محافظة الخليل رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس.

العمري، محمد بن سعيد ، السهلي، عبيد سعود(2016): آثر ضغوط العمل على درجة الولاء التنظيمي ورقة بحثية مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية العدد التاسع والثلاثون.

القاضي، أسامة إبراهيم علي ، شاهين، محمد عبد التواب(2022): العلاقة التأثيرية بين الجهد العاطفي وعمليات تحمل الضغوط وكفاءة الأداء بالتطبيق على البنوك المصرية – المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية المجلد 13 العدد 3 يونيو.

عبد العزيز، يعقوب رحاب(2017): آثر الرضى الوظيفي على أداء العاملين في القطاع المصرفي السوداني – رسالة دكتوراه جامعة أم درمان الإسلامية.

نيروخ، بشائر سعيد ، التميمي، روان ربحي ، التميمي، مروة ربحي(2012): المبادئ التي يتم الاعتماد عليها عند تقويم أداء العاملين مشروع تخرج جامعة بوليتيك فلسطين.

سلطان، محمد سعيد أنور(2003): السلوك التنظيمي، الطبعة الثالثة، الإسكندرية، الدار الجامعية الجديدة.

علي، جمال محمد(2007):الحديث في الإدارة الرياضية والإدارة العامة، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.

أدير، جون(2008):الأساسيات السبعة لإعادة القادة، ترجمة: خالد العامري، دار الفاروق، القاهرة.

أبو النصر، مدحت محمد(2008): الأداء الإداري المتميز، المجموعة العربي للتدريب والنشر، القاهرة، ط1.

الخطيب، أحمد(2005): التطوير التربوي، تجب دولية وعالمية، أريد، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعة.

لحلوح، رفاه، زين الدين، رهام(2016): آثر جودة الخدمات المصرفية على رضا العملاء في البنوك التجارية في مدينة نابلس جامعة النجاح الوطنية.

الجياشي، علي عبد الرضا(2010): نمذجة العلاقة بين إدراك جودة الخدمة وولاء الزبون: دراسة ميدانية في قطاع البنوك التجارية في الأردن.

الشراح، رمضان(2007): الجودة والتميز في قطاع الشركات الاستثمارية والخدمات المالية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي الثالث، الجودة والتميز في منظمات الأعمال، جامعة 20 أوت 1955 كلية علوم التسيير في العلوم الاقتصادية، الجزائر، 6-7 مايو.

التنزيلات

منشور

31-12-2023

كيفية الاقتباس

الغافود م. ع. ا., & التير ع. أ. (2023). الأداء الوظيفي للعاملين وتأثيره على جودة خدمات المصارف التجارية الليبية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 20(2), 159–124. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/228

إصدار

القسم

المقالات