العلاقة بين الايرادات النفطية وسعر الصرف الحقيقي في ليبيا

دراسة قياسية للفترة 1980- 2018

المؤلفون

  • عاصم شعيلي التائب الاكاديمية الليبية طرابلس

الكلمات المفتاحية:

سعر الصرف الحقيقي، الايرادات النفطية، السياسة النقدية

الملخص

يلعب سعر الصرف في ليبيا دورا محوريا في السياسة النقدية من خلال تأثيره على التجارة الخارجية، باعتبار أن الاقتصاد الليبي يعتمد على الإيرادات من الصادرات النفطية التي تمثل حوالي 95% من إجمالي الصادرات، كما يعتمد كذلك بشكل كبير على الواردات، الأمر الذي يجعل الاقتصاد الليبي عرضةً للصدمات الخارجية تناولت هذه الدراسة قياس أثر تغير الإيرادات النفطية على سعر الصرف الحقيقي في ليبيا حيث كان الأسلوب القياسي المستخدم لتقدير العلاقة بين الإيرادات النفطية وسعر الصرف الحقيقي في ليبيا خلال فترة الدراسة هو منهجية إنجل وجرانجر Engle and Granger للتكامل المشترك. وقد توصلت الدراسة  من خلال ذلك إلى جملة من النتائج أهمها: إن السلسلة الزمنية لمتغيري الدراسة، الإيرادات النفطية وسعر الصرف مستقرة عند فروقهما الأولى,كذلك وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة، مما يعني أن كلاً من الإيرادات النفطية وسعر الصرف الحقيقي يتحركان مع بعضهما عبر الزمن.بالاضافة الى وجود علاقة موجبة بين المتغيرات محل الدراسة، أي أنه إذا ما حدثت زيادة بمقدار وحدة واحدة في الإيرادات النفطية، فإنها سوف تؤدي إلى زيادة ما مقداره (0.14) في سعر الصرف الحقيقي في المدى القصير.وهذا يعني انه اذا حدثت صدمة في الإيرادات النفطية، فإن الاختلالات سوف تتصحح بسرعة تعديل مقدارها (49 % (خلال سنة، عند مستوى معنوية 5%، ليعود النظام إلى حالة التوازن. واخيرا خلصت الدراسة الى وجود علاقة ثنائية الاتجاه بين متغيري الدراسة، أي سعر الصرف الحقيقي يسبب في الإيرادات النفطية وفق سببية جرانجر، كما أن الإيرادات النفطية تسبب في سعر الصرف الحقيقي، وبذلك فإن المتغيران يمكن ان تكونا شارحان لبعضهما البعض.

المراجع

- السماك ، زاهر ، باشا ، زكريا أزهر، (1980) دراسات في اقتصاديات النفط، والسياسة النفطية، جامعة الموصل، العراق، الطبعة الأولى.

- أحمد ، عتيقة علي ، (1990)، الاعتماد المتبادل على جسر النفط، (المخاطر والفرص)، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان بيروت، الطبعة الأولى.

- عبدالله ، حسين ( 2006 )، مستقبل النفط العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان بيروت، الطبعة الثانية.

- آل الشيخ ، حمد بن محمد ( 2007 ) ، اقتصاديات الموارد الطبيعية والبيئية، العبيكان للنشر، الرياض، الطبعة الأولى،

- محمد شيخي ، ( 2012 ) ، طرق الاقتصاد القياسي ، دار حامد للنشر عمان.

- سعيد موسي وآخرون، (2008 ) التمويل الدولي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة .

بن ياني مراد ، (2012 ) "سعر الصرف ودوره في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر" رسالة مقدمة من ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية، ، كلية العلوم الاقتصادية والتيسير والعلوم التجارية، جامعة تلمسان الجزائر.

- سعيدان ، عمر، ( 2009 )، دور البنك المركزي في تحقيق الاستقرار النقدي، دراسة حالة البنك الجزائري، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل درجة الماجستير في أدارة أعمال المؤسسات، جامعة العربي ين مهيدي( البواقي).

- سلمى، مميش ، ( 2016 )، اختيار نظام الصرف الملائم للجزائر في ظل الصدمات النفطية، مذكرة مقدمة لنيل درجة الماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة العربي التبسي تبيسة.

- عمار، جعفري، ( إشكالية نظام الصرف الملائم في ظل التوجه الحديث لأنظمة الصرف الدولية، دراسة حالة نظام سعر الصرف في الجزائر للفترة من 1990-2010، جامعة محمد خضيرة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسير، رسالة ماجستير غير منشورة، بسكرة-الجزائر.

- عباس، بلقاسم،( 2003 ) ، سياسات أسعار الصرف، سلسلة دورية تعنى بقضايا التنمية في الأقطار العربية، العدد 23، الكويت، نوفمبر

- صالح، عيسي، (2016 )، أثار انخفاض أسعار وإنتاج النفط على الموازنة الحكومية في ليبيا، مجلة المختار للعلوم الاقتصادية، المجلد الثالث العدد الخامس، ص 5 – 6.

- عبدالسلام، على عطية، ( 2002 ) ، السياسة النقدية في ليبيا، ورقة بحثية قدمت لمؤتمر التنمية الاقتصادية في ليبيا الماضي والمستقبل، الهيئة القومية للبحث العلمي، طرابلس، في

- بو حبيل، عبد الفتاح، ( 1993 ) ، سعر صرف الدينار الليبي، (وقائع الندوة عقدت في مدينة بنغازي، منشورات جمعية الاقتصاديين الليبيين.

- العربي، طارق الهادي، ( 2017 ) ، التقدير والتنبؤ بالعلاقة الحركية بين الإيرادات النفطية وسعر الصرف في ليبيا، مجلة الجامعي، مجلة علمية محكة المجلد، 28. ص110- 224.

- عباس، بلقاسم، ( 2003 ) ، سياسات أسعار الصرف، سلسلة دورية تعنى بقضايا التنمية في الأقطار العربية، العدد 23، الكويت، نوفمبر.

- زرقين، عبود، ( 2009 ) ، الاستراتيجية الملائمة للتنمية الصناعية في الجزائر، ورقة بحثية مجلة بحوث اقتصادية عربية، ، العدد 45، مركز دراسات الوحدة العربية لبنان.

- ناشور، هيام خزعل، ( 2012 ) ، العلاقة بين العوائد النفطية والإنفاق الحكومي فى دول مجلس التعاون الخليجي للمدة (2000-2008)، مجلة العلوم الاقتصادية، المجلد 02، العدد31، مركز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة العراق.

- هاشم، صبيحة وآخرون، ( 2009 )، الحوط المالي لمخاطرة أسعار الصرف باستعمال أدوات الهندسة المالية، المجلة العراقية للعلوم الإدارية، العدد 25.

- يحي، سعيد ، صوريه، شنبي، (2011 ) ، نظريات التنمية المستدامة، الملتقي الدولي حول استراتيجية الحكومة للقضاء على البطالة وتحقيق التنمية المستدامة" ورقة بحثية ،مؤتمر كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير جامعة المسيلة، الجزائر .

- درويش وعبد الرزاق، ( 2018 )، قياس وتحليل اثر صدمة الإيرادات النفطية في سعر الصرف في الاقتصاد العراقي 1999 - 2015) مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية المجلد 10، العدد2، ص 5- 30.

- حسين، ( 2018 )، أثر تغيرات أسعار النفط على الاستقرار النقدي في العراق،( 2003-2016)، بمجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية المجلد 15 ،العدد36.

- عون، خضير،( 2014 )، قياس وتحليل العلاقة بين أسعار النفط وسعر صرف الدولار في العراق خلال الفترة 2002-2011، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد20 العدد (79)،ص 274- 309،.

مصرف ليبيا المركزي ، ادارة البحوث والاحصاء ، التقرير السنوي أعداد مختلفة

- مصرف ليبيا المركزي ، ادارة البحوث والاحصاء، النشرة الاقتصادية اعداد مختلفة

- التقرير الإحصائي السنوي لمنظمة الأوبك، 2010.

- تقرير البنك الدولي للإنشاء والتعمير إلى ليبيا عام 1960.

التنزيلات

منشور

25-12-2023

كيفية الاقتباس

التائب ع. ش. (2023). العلاقة بين الايرادات النفطية وسعر الصرف الحقيقي في ليبيا: دراسة قياسية للفترة 1980- 2018. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 20(2), 24–1. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/220

إصدار

القسم

المقالات