واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT في التعليم العالي وأثرها على جودة التعليم
دراسة تطبيقية على كلية الاقتصاد والتجارة بالجامعة الأسمرية الإسلامية - زليتن
الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعليم الإلكتروني، جودة التعليم العالي، العوائقالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام عينة عـشوائية مـن أساتذة كلية الاقتصاد والتجارة بالجامعة الأسمرية الإسلامية لتكنولوجيـا Information and Communication والاتصال المعلومــات Technology في المواد التي يدرسونها لتطوير التعلـيم العـالي ، وكذلك التعرف على العوائق التي تحول دون استخدامهم .لها وتم في هـذه الدراسـة تجميع وتحليل وتفسير ما ورد من نقاش حول هـذا الموضـوع مـن خـلال الدراسات السابقة والاطلاع على المراجع التي لها صلة ، ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة : المنهج التحليلي الكمي من خلال الاستبيان للحصول علـى بيانـات كمية، والمنهج التحليلي النوعي للحصول على بيانـات نوعيـة مـن خـلال الملاحظة و إجراء المقابلة الشخصية لاستقصاء وجهة نظـر أعـضاء هيئة التدريس حول موضوع الدراسة ، ثم تجميع وتحليل هذه البيانات والحصول على النتائج والتوصل إلى المقترحات اللازمة . أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة لا يستخدمون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT بصورة كافية، وإن استخدامهم لها في أغـراض التعليم كان متدنياً جداً، وخاصة في المناهج الدراسية المقررة والتي يغلب عليها الطابع النظري ولا تتضمن تطبيقات عملية للواقع المهني، ولا تواكب احتياجات سوق العمل. كما كشفت النتائج عن وجود بعض العوائق التي تعيق استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، كان مـن أهمهـا عـدم تـوفر التجهيزات والبنية التحتية، وبعضها مرتبط بضعف التدريب في كيفية توظيف ICT في التعليم. كما شكلت التحديات المتعلقة بالجوانب الإدارية والمادية أكبر التحديات . وفي ضوء النتائج السابقة اقترحت الدراسة عددا من المقترحات كان من أهمها :
- توفير البنية التحتية و مستلزمات البيئة التعليمية اللازمة لتنفيذ استراتيجيات التعليم المعتمد على التكنولوجيا.
- الدعوة إلى جعل ICT أداة أساسية في العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية.
المراجع
-أبوزقية، خديجة ( 2012) دور التعليم الإلكتروني في تقويم و جودة المقررات الدراسية الجامعية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي في ليبيا .
-إسكندر، كمال وغزاوي، محمد. (1994) مقدمـة فـي التكنولوجيـا التعليميـة ، الكويت: مكتبة الفلاح.
-التركي، عثمان. ( 2010 ) متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في كليات جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين،ص:151 - 174.
-الحوات، علي ( 2007) العلاقة بين مخرجات التعليم وسوق العمل: دراسـة فـي المجتمع الليبي، الهيئة الوطنية للمعلومات : طرابلس. http://www.ncrss.com/books/30-1-08-4.pdf : في متاح الوصول تاريخ : 4-4-2016
-الحوامدة، محمد.(2008) معوقات استخدام التعلم الإلكتروني مـن وجهـة نظـر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة دمـشق. العـدد ( 1) المجلد 27.
-الزيودي، ماجد. 2012 دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو تنمية المهارات الحياتية والاقتصاد المعرفي (ERfKE) لطلبة المدارس الحكومية. المجلة العربية لتطوير التفوق. مركز تطوير التفوق. العدد (5 ) المجلد (3).
- الشعواني، أبوالقاسم. الأعمى، محمد (2014) المركزية والتخصص وعلاقتهـا بالمعلومات الإدارية بالمؤسسات التعليمية "دراسة ميدانية بالجامعة الأسمرية الإسلامية بليبيا ". مجلة العلوم الاقتصادية و السياسية -كلية الاقتصاد والتجارة زليـتن ، الجامعة الأسمرية الإسلامية. العدد3 .
-الشويرف، عبد الهادي ( . 2012 )" معايير تقويم جودة مواقع الجامعات على شـبكة المعلومات العالمية : " دراسة تقويمية أكاديمية الدراسات العليا-جنزور ( رسالة ماجستير غير منشورة). المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم. (2012.
- العتيبي، عزيزة (2010) أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات علـى أداء المـوارد البشرية، دراسة ميدانية على الأكاديمية الدولية الاسترالية مقدمة إلى British Arab : في متاح، Academy for Higher Education http://www.abahe.co.uk/Research-Papers/abahe_03.pdf تاريخ الوصول 3 - 4-2016
- العجلوني، خالـد . الحمـران، محمـد . (2009) أثـر تكنولوجيـا المعلومـات والإتصالات على تنمية التفكير الإبداعي عند طلبة المدارس الاستكشافية فـي الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المجلد .10 العدد 1
-العيساوي، ستار. بيت المال، سليم. (2012) تأثير نموذجِ التعلم الممزوجِ علـى تطوير مهارات الطالب الجامعي " دراسة ميدانية". المنظمة العربية لضمان الجودة في التعلـيم http://iso.uobabylon.edu.iq/docs/proceedings.pdf
متـاح ،الوصول تاريخ : 3-5-2016
- الفهد، فهد. الهابس، عبداالله (2000) دور خدمات الاتصال في الإنترنـت فـي تطوير نظم التعليم في مؤسسات التعليم العالي
-الفياض، سعود. جماعة ، عبداالله 1997 " نظم التـدريب العلمـي لطـلاب المستوى الجامعي- دراسة ميدانية" مجلة الإداري، سلطنة عمان ، العدد 70.
-المحسين، إبراهيم عبد االله. 2003 التعليم الالكتروني ترف أم ضرورة...؟ ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل بجامعة الملك سعود، ص: 32. 2003.
-المؤتمر الدولي الأول للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. 2009 الرياض متاح .2016-3-22 :الوصول تاريخ www.eli.elc.edu.sa
- الموسى، عبداالله. (2002 (التعليم الإلكتروني مفهومه، خصائـصه، فوائـده، عوائقه"، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود، الرياض.
-الناعبي، سالم عبد .االله (2010) واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتـصال وعوائق الاستخدام لدى عينة من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة الداخليـة بـسلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين ،41-74 .
-بدح، أحمد، (2009) درجة امتلاك أعضاء هيأة التدريس في الأقـسام التربويـة للمهارات الأساسية لاستخدام التعلم الإلكتروني في جامعة البلقاء التطبيقية بالأردن. المؤتمر الأول للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض.
-جودة، محفوظ (2006) إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات، الطبعة الثانيـة ، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان: الأردن. ص13
-حسامو، سهى. العبدالله، فواز (2011) واقع التعليم الإلكترونـ ي فـي جامعـة تشرين من وجهة نظر كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، مجلة جامعة دمـشق . المجلد 27.
- عودة، مراد.2014 واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعوائـق استخدامها في التدريس لدى معلمي ومعلمات مدارس تربية لواء الـشوبك بـالأردن المجلد17 العدد 1 ، متاح في :
http://iso.uobabylon.edu.iq/docs/proceedings.pdf2016 تاريخ الوصول 22-3-2016.
-مبادرة التعليم الأردنية. (2012) دراسـة مـسحية حـول انتـشار واسـتخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدارس المملكة الأردنيـة الهاشـمية ، عمـان : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، متاح في : http://www.cedu.uaeu.ac.ae/journal/issue34/ch3_34ar.pdf 2016-4-29الوصول تاريخ
-مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي 2013 الأمانة العامـة لاتحاد الجامعات العربية. المجلد 33 ،العدد 4
-مصلي ، عبد الحكيم ( 2010) مدى مواكبة التعليم العالي في ليبيـا للتطورات العلمية المعاصرة وتلبية احتياجات سوق العمل ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل متاح الوصول تاريخ في 2016-3-22 : http://www.7ou.edu.ly/alsatil/conf42010/1/43.pdf .
- معهد اليونسكو للإحصاء.(2013) دليل لقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. مونتريال : كندا، متاح في : www.uis.unesco.org/Library/ICTguide11_Tec2_AR.pdf .
-3-11
- نادر، وهبة (2006) تكنولوجيا المعلومات والاتصال في فلـسطين : التفاوتات الاجتماعية والتعليمية في الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، مركز القطان للبحث والتطوير التربوي. رام الله : فلسطين
- Abubaker , Azza. Joan , Lu.(2011) Model of E-Reading Process for E-School Book in Libya International Journal of Information Retrieval Research, University of Huddersfield, UK 1(3), 35-53. Avalible at: http://www.irmainternational.org/viewtitle/64170/ [Accessd 9-5-2016].
-Al Naibi, S.A. (2002) An Investigation of the provision of Information and Communication Technology in Initial Teacher Education in Oman. Unpublished PhD. Thesis, School of Education. University of Birmingham, UK.
- Kort, W. & Husing, T. (2006) Benchmarking Access and use of ICT in European Schools 2006: Results from Head Teacher and Classroom Teacher Surveys in 27 European Countries. Pdf.
- Wheeler, S., Waite, J., & Bromfield, C. (2002). Promoting creative thinking
- Computer Assisted Learning, PP. 157-167.Avalible at: http://www.ncolr.org/jiol/issues /pdf/1.2.5.pdf [Accessed 9-5-2016].
-Savery,R. John.(2002) Faculty and Student Perceptions of Technology Integration Teaching, The Journal of Interactive Online Learning, Volume 1, Number 2. Avalible at: http://www.ncolr.org/jiol/issues/pdf/1.2.5.pdhf [Accessed 4-4-2016].
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.