دور واهمية المستلزمات الزراعية في دعم الانتاج الزراعي والاقتصاد الليبي خلال الفترة (2000- 2018م)

المؤلفون

  • الحسين الهادي عبد الله قسم الاقتصاد ، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الاسمرية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الافتتاحية: (الإنتاج، الزراعي، الحبوب، المستلزمات، الزراعية، الامن الغذائي)، الإنتاج الزراعي، الحبوب، المستلزمات الزراعية، الأمن الغذائي

الملخص

مستخلص البحث:

يهدف البحث الي تسليط الضوء على الإنتاج الزراعي من الحبوب ومدي مساهمة المستلزمات الزراعية في زيادته لتحقيق الامن الغذائي في ليبيا، وقد توصلت الدراسة الي العديد من النتائج أبرزها وجود علاقة تصاعدية بين القوي العاملة وحركة الإنتاج الزراعي من الحبوب كلما زادت القوي العاملة كلما زادت حركة الإنتاج الزراعي من الحبوب. ووجود علاقة عكسية بين البدور والاسمدة والإنتاج الزراعي من الحبوب وقد تكون نتيجة قلة المياه في ليبيا. 

المراجع

- السريتى، السيد محمد أحمد، سنة 2011م ، اقتصاديات الموارد الطبيعية والبشرية والغذائية والبيئية، ( الإسكندرية: الناشر الدار الجامعية).

- النجفي، سالم توفيق، د. القريشي، محمد صالح تركي، سنة 1988م، مقدمة في اقتصاد التنمية، (الموصل: الناشر مديرية دار الكتب للطباعة والنشر).

- دسوقي، ممدوح السيد، وآخرون، سنة 1990م أساسيات في الاقتصاد الزراعي (مصراتة: الدار الجمهورية للنشر والتوزيع والإعلان، الطبعة الأولى).

- طنيب، محمد شفيق، وآخرون، سنة 1991م، أبعاد التنمية في الوطن العربي، (عمان: الناشر دار المستقبل للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية).

- عجمية، محمد عبد العزيز، وآخرون، سنة 2010م، التنمية الاقتصادية بين النظرية والتطبيق، (الإسكندرية: الناشر الدار الجامعية).

- عريقات، حربي محمد، سنة 1997م، مقدمة في التنمية والتخطيط الاقتصادي، (عمان: الناشر دار الكرمل للنشر، الطبعة الثانية).

- ميشيل تودارو، ترجمة: أ. د. حسني، محمود حسن ، د. محمود، محمود حامدو سنة 2009م، التنمية الاقتصادية، (الرياض: الناشر دار نشر المريخ).

- البيدي، خالد رمضان، حمودة، عبدالباسط محمد، سنة 2015م، التغيرات المناخية وأثرها على الناتج الزراعي في ليبيا للفترة 1980- 2010، " مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية، (المجلد (1) العدد (2).

- المحبس، رشا المهدي، سنة 2020م " أثر المناخ على إنتاج محاصيل الحبوب كالقمح والشعير في منطقة طرابلس"، مجلة كليات التربية، العدد السابع عشر، الجزء الأول).

- هدهد. حامد عبد الشافي، وآخرون، سنة 2020م "التقييم المالي لإنتاج محصول القمح بمشروع الكفرة الزراعي في ليبيا " مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، المجلد (11).

- خطة التحول الاقتصادي والاجتماعي لسنوات 1981-1985م (وزارة التخطيط، الجزء الأول والثاني).

التنزيلات

منشور

20-02-2024

كيفية الاقتباس

عبدالله ا. ا. (2024). دور واهمية المستلزمات الزراعية في دعم الانتاج الزراعي والاقتصاد الليبي خلال الفترة (2000- 2018م) . مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 20(2), 103–77. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/2023-12-31

إصدار

القسم

المقالات